خبير أثري: خوفو أول من أمن العمال ضد البطالة فى التاريخ

الملك خوفو

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن الملك خوفو هو أول من أمن العمال ضد البطالة فى التاريخ واتسم عصره بأنه أزهى عصور الدولة القديمة وكان عهد رخاء وازدهار, مشيرا إلى أن المؤرخين وضعوه فى قائمة عصور مصر الذهبية وأطلق عليه "العصر الفيروزى" نسبة لمناجم الفيروز التي اكتشفها خوفو بسيناء.

وقال ريحان -فى تصريح صحفي اليوم الخميس- إن الملك خوفو استفاد من أوقات البطالة البعيدة عن موسم الحصاد والري والزراعة وهى مواسم العمل في مصر القديمة ليقوم العمال بأعمال قومية عظيمة وأعمال إنتاجية ساهمت فى الازدهار الاقتصادى فى كل مناحى الحياة وذلك طبقا لما جاء فى كتاب " لغز الهرم الأكبر" للدكتور سيد كريم.
ونفى ما ذكره المؤرخ هيرودوت عن بناء الهرم بالسخرة, مؤكد أن بناء الهرم كان مشروعا قوميا وأنه وغيره من بيوت العبادة فى مصر القديمة نفذت طبقا للقواعد التي أرساها إيمحوتب معبود الطب والهندسة وأول من استعمل الحجر فى البناء ووضع نظرياته الإنشائية.

وأشار إلى أن هذه القواعد تنسب لمتون العقيدة, وهى أن المساهمة فى بناء تلك البيوت نوع من أنواع العبادة وركن من أركانها إما بالمساهمة بالمال أو العمل فى التشييد أو تقديم القرابين والذبائح التي كانت تصرف كتموين وإعاشة للعمال كنوع من التكافل الاجتماعى ومساهمة كل الشعب فى المشاريع القومية بوازع دينى وحب لهذا الإنجاز ..مؤكدا أن السخرة لا تنتج أعمال عظيمة خلدها التاريخ كالأهرامات والمعابد المصرية.

وأوضح أن العمال كانوا يتسابقون طواعية فى العمل على قطع الأحجار من المحاجر ونقلها والاشتراك فى أعمال البناء ,وقبل البدء فى بناء الهرم قامت الحكومة ببناء مدينة للعمال والفنيين وسوقا للتموين ومخبزاومخازن للغلال.



المصدر ايجى نيووز

تعليقات

المشاركات الشائعة