كوميديا شغب الإخوان بالقفص..مرسى: أنا رئيس الجمهورية..أنت مين..وسلمولى على شعب مصر..والدنيا تلج.. وحجازى للقاضى بعد حكم بحبسه: شكراً يا شعبولا..والبلتاجى مشاغب على فترات..والشاطر الرجل الصامت بسلامته

شهدت جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى وقيادات جماعة الإخوان المسلمين فى قضايا الهروب من سجن وأدى النطرون والتخابر وأحداث الاتحادية، حالات من الشغب ومقاطعة القاضى أثناء نظر الجلسة، وكان من نتائج أعمال الشغب صدور حكم بالحبس سنة على الدكتور محمد البلتاجى فى قضية أحداث الاتحادية لاتهامه بإهانة المستشار إبراهيم صالح ممثل النيابة فى القضية، ومن قبله وجه الرئيس المعزول إهانة أخرى للنيابة عندما اتهم ممثل النيابة بالتدليس من خلال حوار تم تسريبه أثناء حوار دفاعه الدكتور محمد سليم العوا معه بأكاديمية الشرطة.

كما شهدت جلسات قضية الاتحادية الكثير من خطب الرئيس المعزول إلى أنصاره والتى يحدثهم فيها عن استكمال الثورة السلمية - على حد وصفه -.

وشهدت جلسات محاكمة مرسى وقيادات الإخوان فى قضايا التخابر والهروب من وادى النطرون أيضا أحداث شغب ومفارقات تحدث بشكل مستمر ومنولوجات بين الرئيس السابق والقاضى المستشار شعبان الشامى، ومنها فى اولى جلسات القضية عندما قام القاضى بإثبات حضور المتهمين ونادى على الرئيس المعزول بــ"المتهم محمد مرسى العياط".. فرد الأخير "أنا أسمى محمد مرسى رئيس الجمهورية ولابد من موافقتى قبل الحوار معى أو مقابلتى" وتابع: "من أنت" فرد القاضى "أنا رئيس محكمة جنايات مصر".

وكان قد حدث أيضاً عقب دخول الرئيس السابق محمد مرسى قام بإلقاء التحية على المتهمين فى القفص المجاور له وعلى الحضور بالقاعة، قائلا: "سلمولى على شعب مصر"، ولوح إلى نجله أسامة المتواجد داخل القاعة، والذى أعلن حضوره مع المتهم الرابع، فأشار إليه أسامة بيده معبرًا عن مطالبته له بالصمود والثبات، فقال القاضى "يا محمد يا مرسى أنت قاعد كل شوية بتسلم على الموجودين وبتسلم على عصام العريان، فرد مرسى "أنت سامعنى ولا لأ" فقال القاضى نعم.. فبدأ مرسى حديثه بصوت عال مطالبا المحكمة أن تبلغ رسالته قائلا "أنا بسلم وبحيى الشعب المصرى كله على ثورتهم السلمية واستمرارهم فيها وإن السلطات الحالية ستزول حتما".

وعقب صدور حكم الإعدام على مرشد جماعة الإخوان المسلمين بقضية المنيا، وأثناء محاكمته فى قضية التخابر ظهرت الابتسامة على وجه بديع، وعلق ساخراً على حكم إحالة أوراقه للمفتى: "اشترولى بئا البدلة الحمرا"، فتعالت الضحكات بين المتهمين داخل قفص الاتهام. 

أما صفوت حجازى فله هو الآخر صولات داخل القفص، ففى جلسة التخابر قال للقاضى: "ممكن نتكهرب ونموت يا سيادة القاضى" وظل يستغيث من وجود سلك كهرباء عار مؤكداً أن هناك مياه تنزل عليهم ممكن أن تؤدى إلى حدوث ماس كهربائى ورد عليه القاضى: "اسكت يا حجازى أنت دايما عامل دوشة"، فرد: "أنا خايف المية تعمل ماس ونموت كلنا ومتلقوش حد يشيل القضية".

وفى نفس الجلسة طلب البلتاجى من المحكمة أن ترفع صوتها كى يسمع المتهمون داخل القفص، فرد عليه القاضى "إنت عليك حاجات يا بلتاجى"، الأمر الذى أثار ضحك المتهمين، ثم قال له القاضى "معلش أنا صوتى تعبان شوية ادعيلى بالشفاء" فرد البلتاجى "يارب" مضيفًا "إحنا معنا دكتور أنف وأذن وحنجرة".

وطالب المستشار شعبان الشامى، رئيس محكمة جنايات القاهرة من الرئيس السابق محمد مرسى، الانتباه إلى الشرائط والإحراز المقدمة من المدعين بالحق المدنى فى القضية، فقال مرسى: "ده كله كلام يا سيادة المستشار" فرد القاضى: "ما هو كله كلام".. ثم قال له سيبك من أبو بكر اللى بتتكلم عليه ده.. فرد مرسى: "أنت بتتجسس عليا ليه".. فقال القاضى أنا عاوزك تشوف الإحراز.. فرد مرسى: "وأنا عاوزك على اتصال معايا دون حواجز".

وفى جلسة الهروب من سجن وادى النطرون الأخيرة تحدث مرسى للقاضى قائلا: طالبت من ساعة إطفاء التكييف علشان الدنيا هنا تلج، وأنت بتزعل عندما نتكلم وتغضب، وقد يؤدى الغضب إلى أشياء لا تحمد عقباها"، فرد القاضى "أنا مكلف أن أنادى على المتهم دون ألقاب وده مش إهانة".

فرد مرسى: "افعل ما شئت وقل ما شئت وأنت تعلم موقفى من هذه المحاكمة وليس الهيئة"، وقال مرسى "أنا شفتك فى التليفزيون ولم أرك فى الجلسة وأنت عارف كده لما قابلتك".

فرد القاضى: "لا يجوز الكلام بدون إذن"، فرد مرسى "أنت عاوزنا هنا ليه"، فقال القاضى "دى قضيتى وأنت متهم هنا"، فقال مرسى "علشان كده لازم أسمعك بدون غضب مش أحكام على طول كده بالسجن"، فقال القاضى "أهو كده".

كان صفوت حجازى قد نادى على رئيس المحكمة باسمه مجردا "يا شعبان" عقب حديث بين القاضى والرئيس السابق مرسى، حيث قام القاضى بالنداء على الرئيس السابق.. "يا مرسى" وهو ما أثار حفيظة حجازى وقام بالنداء على القاضى "أنت ترضى حد يقولك يا شعبان" فاعتبرت المحكمة هذه الأقوال إهانة ضدها، وقامت بتحريك الدعوى وطالبت النيابة بتوقيع أقصى العقوبة، حيث قضت المحكمة بمعاقبته بالحبس سنة، وعقب صدور القرار وجه حجازى حديثه إلى قاضى المحكمة قائلا "شكرا يا شعبولا".

وعقب دفاع المتهمين على طرد حجازى من الجلسة.. قال القاضى كان يدق على القفص الزجاجى.. فرد الدفاع أنه كان يريد سؤال الشاهد.. وهذا ما أكده المتهم حمدى حسن من داخل القفص.. فرد القاضى كان بيشوشر على الجلسة وأى حد هيعمل شوشرة بعد كده هنطرده.. ده بيقولى يا شعبان.. هو فيه أيه.. أحنا فى الجنينه ولا إيه أحنا فى المحكمة.. مش كل مرة يقعد يتنطط على القفص ويقول عاوز أسال.

ثم قام القاضى بتحريك الدعوى الجنائية ضد قيادات الإخوان فى القفص وصدر حكم بالحبس سنة على 21 متهم باستثناء مرسى والكتاتنى والعريان.

والمثير للدهشة فى هذه الواقع والجلسات التزام الرجل الحديدى بالجماعة خيرت الشاطر الصمت، ولم يوجه أى حديث إلى القاضى أو الدفاع.





المصدر اليوم السابع




تعليقات

المشاركات الشائعة