الجنيه يواصل الهبوط أمام الدولار

واصل الجنيه المصري الهبوط في عطاء البنك المركزي اليوم الأربعاء وفقد ثلاثة قروش في سابع تخفيض رسمي على التوالي ليصل إلى 7.46 جنيه للدولار بينما ارتفع في السوق السوداء.

وعرض البنك المركزي 40 مليون دولار للبيع وباع 38.4 مليون دولار حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.4601 جنيه مقارنة مع 7.4301 يوم الإثنين.

وبدأ البنك المركزي الأسبوع الماضي السماح للجنيه بالانخفاض عن 7.14 جنيه للدولار للمرة الأولى في ستة أشهر مع سعي الحكومة لتشجيع الاستثمار والتصدي للسوق السوداء في العملة.

وتتحدد أسعار تداول الدولار المسموح للبنوك بها على أساس نتائج عطاءات البنك المركزي مما يعطيه سيطرة عملية على سعر الصرف الرسمي لكن السوق السوداء تظل نشطة.

وأفاد أحد المتعاملين في السوق السوداء بأن سعر بيع الدولار للعملاء بلغ اليوم 7.83 جنيه انخفاضا من 7.90 جنيه يوم الإثنين.

وقال المتعامل لوكالة رويترز مشترطا عدم اسمه "الطلب على شراء الدولار ما زال ضعيفا. معظم العملاء اتجهوا للبنوك (لتلبية احتياجاتهم). عطلات الصين زادت من حالة الضعف في السوق الموازية."

ويأتي سماح البنك المركزي المصري بالتخفيض التدريجي لعملة البلاد قبل نحو شهرين من استضافة مصر لمؤتمر اقتصادي كبير في منتصف مارس القادم.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزي قال في نوفمبر الماضى إنه يتوقع القضاء على السوق الموازية للدولار في البلاد خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر وعام.



SOURCE : ALWAFD



www.alwafd.org

تعليقات

المشاركات الشائعة