الأهلى والزمالك فى ديربى ساخن على استاد هزاع بن زايد


المصدر الاهرام - عبدالحكيم أبوعلم - خالد فـؤاد



فى السادسة مساء بتوقيت القاهرة على استاد هزاع بن زايد:الأهلى والزمالك فى ديربى ساخن على لقب السوبر المحلى بالعين الإماراتية

حين تشير عقارب الساعة إلى السادسة مساء بتوقيت القاهرة ، الثامنة بتوقيت دولة الإمارات، تبدأ جولة جديدة من الصراع والمنافسة الأزلية بين قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك ، حيث تتجه أنظار عشاق وجماهير كرة القدم المصرية والعربية صوب مدينة العين الإماراتية بملعب هزاع بن زايد الذى يستضيف مباراة تحديد بطل كأس السوبر المصرى والتى تجمع بين القطبين الأهلى والزمالك.


وتعتبر تلك المواجهة تحديا من نوع خاص رغم الظروف التى يمر بها الفريقانفأحدهما فى أوج تألقه والآخر يعانى ضغوطا نفسية لا حدود لها ، وترتبط مباراةالسوبر التى تقام لأول مرة بدولة عربية بالرقم (4كثيرا،ً حيث إنها المرة الرابعة التىيلتقى فيها الفريقان هذا العام، بالإضافة الى أنها  أيضا المرة الرابعة التى يلتقى فيهاقطبا الكرة المصرية لتحديد بطل السوبر المصرى حيث تكرر ذلك أعوام 2003و2008 و2014 ، وانتهت تلك المباريات بفوز الأهلى ولم يحقق أبناء القلعة البيضاءالفوز بكأس السوبر على حساب الأهلى على مدار تاريخ الفريقين.
لأول مرة منذ عشر سنوات متصلة يدخل أبناء الرداء الأبيض المباراة وهم أبطالللدورى والكأس وحاملين أختام البطولات المصرية فى موسمها المنتهى ، ولذلك يخوضالأبيض اللقاء بحثا عن التتويج بثالث الألقاب المحلية ليحقق إنجازا جديدا يحسبللجهاز الفنى بقيادة البرتغالى فيريرا والجيل الحالى من لاعبى الفريق الأبيض.
أما الأهلى بقيادة مديره الفنى المؤقت عبد العزيز عبد الشافى (زيزوفلا بديل أمامهسوى حصد السوبر لتهدئة غضب جماهيره وعشاقه الذين ثاروا بعد فقدان بطولتىالدورى والكأس بالإضافة الى الخروج المخزى من الكونفيدرالية الإفريقية التى يحملالأحمر لقبها عن الموسم الماضي.
الظروف مختلفة للغاية بين الفريقين .. فالزمالك يعيش أزهى فترات إستقراره ربما عبرتاريخه وفاز ببطولتى الدورى والكأس وخرج مرفوع الرأس من الكونفيدرالية.
كان الفريقان قد وصلا للعين الاثنين الماضى وخاضا مرانهما الأول الثلاثاء فتدربالزمالك أولاً ثم الأهلى الذى سمح بحضور وسائل الإعلام والجماهير ، واكتملتصفوف كلا الفريقين الثلاثاء باشتراك اللاعبين الدوليين فى تدريبات الفريقين بالإمارات،بالإضافة إلى استعادة اللاعبين المصابين مستواهم الفنى والبدنى لتتعدد الخيارات أمامالمديرين الفنيين زيزو وفيريرا .
وحرص زيزو على عقد جلسة مع اللاعبين عقب اكتمال صفوف الأحمر أكد خلالهاقدرتهم على حصد السوبر المصرى لمصالحة الجماهير العاشقة للقلعة الحمراء ، وشددالمدير الفنى للأهلى على ضرورة التركيز على الفوز وإنهاء المباراة فى وقتها الأصلىدون اللجوء لركلات الترجيح لإثبات قدرة الأهلى على استعادة توازنه سريعا .
وعلى الرغم من ذلك خصص زيزو جزءا من التدريبات اليومية فى الإمارات للتدربعلى ركلات الترجيح خشية انتهاء الوقت الأصلى للمباراة التى يصعب التكهن بنتيجتهاخاصة أن مباريات القمة دائما ما تحمل مفاجآت، وكانت الساعات الأخيرة فىالأهلى قد شهدت محاولات مكثفة لتجهيز الجابونى ايفونا لخوض المواجهة بعد تأخرعودته لظروف الطيران .
ويستعيد الفارس الأحمر فى تلك المواجهة نجم خط وسطه حسام غالي،  وصانع اللعبوليد سليمان بعد اكتمال شفائهما من الإصابة التى لحقت بهما مؤخرا وتسببت فىغيابهما عن مباريات الأحمر الأخيرة بالكونفيدرالية، واطمأن الجهاز الفنى للأحمرعلى سلامة وجاهزية اللاعبين خلال المران  باستثناء إيفونا الذى شارك فى المرانالأخير فقط.
وبدت حالة من الحيرة لدى الجهاز الفنى للأهلى فى التشكيل الاساسى الذى سيدفعبه فى تلك المواجهة  بسبب كثرة الجاهزين، وفضل زيزو المدير الفنى المؤقت تأجيلإعلان التشكيل حتى اللحظات الأخيرة خاصة أنه لم يحسم أمره بالدفع بالثنائى الجديدأحمد حجازى ورامى ربيع فى قلبى الدفاع أم يبقى على سعد سمير ومحمد نجيب ولاخلاف على أحمد فتحى فى الجبهة اليمنى وصبرى رحيل (حسين السيدفى اليسرىوخلفهم شريف إكرامى وفى الوسط حسام غالى وعاشور وعبدالله السعيد ومؤمن زكرياوايفونا وجون انطوي.
وتعد تلك المباراة هى الاولى والاخيرة فى نفس الوقت بالنسبة لزيزو الذى سيسلم قيادةالاهلى عقب مباراة السوبر للبرتغالى جوزيه بيسيرو المدير الفنى الجديد ويتجه زيزوبعدها لتولى منصب مدير قطاع الكرة وفقا لقرار رئيس الاهلى محمود طاهر ، ويبحثالمدير الفنى المؤقت عن كتابة اسمه بحروف من ذهب فى سجل البطولات التىحققها فريق الكرة الأول بالأهلى من خلال الفوز غدا بكأس السوبر المصري.
على الجانب الآخر ، حذر فيريرا لاعبى الزمالك من التراخى والاستهتار فى مباراةاليوم، خاصة أن الغريم التقليدى ليس لديه مايخسره بعد فقدان الدورى والكأس ويتوقعأن يلعب باندفاع هجومى طالب لاعبيه باستغلاله فى ضرب الدفاع وهز الشباك.
وركز المدير الفنى على تجهيز الثنائى طارق حامد وإبراهيم صلاح للدفع بأحدهما فىمركز وسط الملعب المدافع بالإضافة إلى تجهيز أيمن حفنى بدنيا وفنيا لخوضالمباراة كصانع لعب متحرك فى الثلث الهجومى ، واختص فيريرا باسم مرسى مهاجمالفريق بجلسة قصيرة، طالبه خلالها بالتركيز فى المباراة والمساهمة مع زملائه فىتحقيق الفوز تاركا جميع الخلافات جانبا حتى الانتهاء من حصد الثلاثية المحلية .
وحرص البرتغالى هو الآخر على تخصيص فقرة من التدريبات للتدريب على ركلاتالترجيح خشية انتهاء المباراة بالتعادل .
ويدير المباراة الحكم الاسبانى كارلوس كاربيلو حكما للساحة ويعاونه روبرتو ألونسوكمساعد أول وجان كارلوس مساعدا ثانيا وكارلوس ديلسيرو حكما رابعا .
وأدار كاربيلو 44 عاما مباراة الأهلى والإسماعيلى الفاصلة لتحديد بطل الدورىالمصرى موسم 2008 / 2009 التى انتهت بفوز الأهلى بهدف نظيف برأسيةالأنجولى آمادو فلافيو وتوج الأحمر بلقب الدورى فى هذا الموسم.

كوبر: أتمنى ان تخرج القمة فى هدوء
فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» على هامش وجوده فى الإمارات ، أكد الأرجنتينى هيكتور كوبر المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول أهمية القمة بالنسبة له كمدرب فى الحصول على صورة كاملة عن فريقه الذى لايزال فى مرحلة البناء تمهيدا لبدء التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة فى روسيا. وقال كوبر : أتمنى أن تخرج القمة فى هدوء وأن ينظر لاعبو الفريقين إلى إنها مباراة كرة لابد أن تنتهى بفوز فريق على آخر بعيدا عن التنافس أو العصبية التى تجمع الديربيات وعلى رأسها ديربا الأهلى والزمالك فى مصر.
ويضيف المدير الفنى قائلا : لابد أن يتحلى اللاعبون بالهدوء والرغبة فى تقديم كلما لديهم من قدرات فنية خاصة أن المباراة تحظى بمتابعة الملايين ليس فقط فىمصر ولكن فى الإمارات وانا أشعر هنا بوجودى فى مصر، ووجدت مساندة جماهيريةكبيرة من الجالية المصرية عندما واجه المنتخب نظيره الزامبى ودياوحول رسالته إلىعبدالعزيز عبدالشافى زيزو المدير الفنى للأهلى واسماعيل يوسف مدير الكرة بالزمالكخلال حديثه معهما أثناء أول لقاء مباشر للثلاثى معا فى الإمارات ، قال كوبر : نقلتما فى رأسى إلى زيزو ويوسف وأحترم كلا منهما واقدر عملهما الكبير فى الأهلىوالزمالك وطلبت منهما أداء قمة كبيرة تليق بالكرة المصرية خاصة إن المنتخب هوالمستفيد من هذه المباراة التى ستقام بحضور الآلاف من الجماهير وهو أمر أفتقدهمنذ ان توليت تدريب المنتخب وانا سعيد بعودة الجماهير واتمنى ان تسود الروحالرياضية أيضا بين جماهير الناديين فى المدرجات ولابد ان تشهد الفترة المقبلة عودةالجماهير إلى المدرجات لإعادة الحياة مرة أخرى إلى الملاعب المصرية وهو امريحتاج إليه المنتخب عندما يبدأ مشواره فى تصفيات كأس العالم المقبلة .
350ألف درهم للبطل و 150 للوصيف

قررت احدى الشركات إلاماراتية « ، منح مكافأة لأفضل لاعب فى مباراة السوبر بقيمة 10 آلاف دولار 350 ويُذكر أن مجلس أبوظبى الوطنى قرر تحمل مكافأة السوبر، والمكونة من 350 ألف درهم للبطل، و150 ألفا للوصيف.

تعليقات

المشاركات الشائعة