بلجيكا مرشحة للفوز على ويلز فى مواجهة بين «الكبيرين» هازارد و جاريث بيل


المصدر الاهرام - اخبار الرياضة

الليلة فى دور الـ8 لكأس أمم أوروبا

يبدو منتخب بلجيكا لكرة القدم مرشحا فوق العادة للفوز على ويلز اليوم فى التاسعة مساء بتوقيت القاهرة فى مدينة ليل وبلوغ الدور نصف النهائى من كأس اوروبا 2016 المقامة فى فرنسا.وتجمع المواجهة بين جيلين ذهبيين، وشاءت الصدفة ان يقود بلجيكا الموهوب ادين هازارد، وويلز الموهوب الآخر جاريث بيل فى وقت تبحث فيه الاولى عن بلوغ نصف النهائى فى احدى البطولات الكبرى منذ 1986 فى كأس العالم، فيما تخوض الثانية اول ربع نهائى منذ 58 عاما وفى كأس العالم ايضا.
وبعد هزيمتها فى الجولة الاولى من الدور الاول امام ايطاليا صفر-2، انتفضت بلجيكا وحققت 3 انتصارات متتالية ولم يدخل مرماها اى هدف بفضل قوة الدفاع. لكن ورشة العمل بدأت التحضير منذ الاحد والفوز الكبير على المجر 4-صفر فى ثمن النهائى لتعزيز صلابة الدفاع بعد نيل مدافع برشلونة توماس فيرمايلن البطاقة الصفراء الثانية التى تعنى حرمانه من خوض ربع النهائي.
وتعقدت مهمة المدرب مارك فيلموتس قبل انطلاق البطولة فى خط الدفاع مع غياب القائد فنسان كومبانى وديدريك بوياتا وبيورن اينجلز ونيكولاس لومبارتس، ويأتى حرمان فيرمايلن (30 عاما) ليزيد المشاكل الدفاعية للمنتخب الطامح والمرشح لان يكون احد فرسان الادوار النهائية وربما التتويج باللقب.
وقال فيلموتس «مؤسف جدا ان نفتقد خدمات توماس. انه يلعب حاليا فى اعلى مستوياته وكان استثنائيا منذ بداية المسابقة. لا بأس بان يستريح بعد 4 مباريات، وسيكون جاهزا فى حال بلغنا نصف النهائي.
وقد يستعين فيلموتس بمدافع مانشستر سيتى الانجليزى جايسون دينيار (21 عاما) المعار الى جلطة سراى التركى لموسم واحد.
ويملك دينيار الذى تصفه الصحافة البلجيكية بانه «كومبانى الجديد» سرعة فائقة لا تقل عن سرعة مهاجم ريال مدريد الاسبانى جاريث بيل، مصدر الخطر الاساسى من الجانب الويلزي، لكنه لا يملك خبرة فيرمايلن.
ويؤكد دينيار انه الاقرب الى عدائى المسافات القصيرة حيث كان يقطع مسافة 100 م فى 13 ثانية عندما كان فى سن الرابعة عشرة، «لست اسرع من بايل لكنى لست اقل سرعة منه».
ولا تقف خشية فيلموتس عند هذا الحد لان المدافعين توماس مونييه ويان فيرتونجن مهددين بالايقاف فى حال نيل اى منهما بطاقة صفراء وسيغيبان عن نصف النهائى (ضد البرتغال او بولندا) المتأهل منهما.
وخيارات فيلموتس قليلة، وسيكون مرغما على الدفع بجوردان لوكاكو، شقيق المهاجم روميلو، رغم قلة خبرته (21 عاما) على الصعيد الدولى بدلا من فيرتونجن لتفادى اى موقف حرج فى نصف النهائي.
ويميل جوردان لوكاكو الى الهجوم والوصول دائما الى مركز الجناح الايسر، فى وقت لا يحبذ فيه المدرب البلجيكى هذا الاسلوب وهو يقول «المدافع يجب ان يفكر فى الدفاع قبل كل شيء». ويبدو فيلموتس غير قلق من انعكاس الشائعات حول انتقال بعض لاعبيه على توازن المجموعة ولا ينفيها، ويقول «هذا دليل على اننا عملنا بجد».
ويضيف «شائعات الانتقال لن يكون لها اى تأثير على قدرة اللاعبين الاساسيين فى المباراة ضد ويلز. الجميع مسرورون للاعبين المعنيين بالامر».
واشارت عدة صحف الى ان المهاجم ميتشى باتشوايى سينتقل من مرسيليا الفرنسى الى تشلسى الانجليزى مقابل 40 مليون يورو، وقد غاب امس عن المؤتمر الصحفى بناء على طلب ناديه وذهب الى بوردو لاجراء زيارة طبية، واكد فيلموتس هذا الامر، وقال «لقد طلب منى ساعتين من اجل القيام بزيارة طبية الى احد المستشفيات».
وتناولت الشائعات ايضا ان توماس مونييه مدافع كلوب بروج مطلوب من باريس سان جرمان، واكد فيلموتس ايضا ان اللاعب «زار باريس بالتأكيد، واذا كان سان جرمان يريد لاعبا فهذا يعنى انه حصل على ما يكفى من معلومات، لديهم كشافون جيدون وهم ليسوا عميانا».
واعتبر مدرب ويلز كريس كولمان انه من الصعب الحد من خطورة ادين هازارد لاعب تشلسي، وقال «انه قادر على هدم اى خطة فى اقل من ربع ثانية. بوجوده ضمن التشكيلة، يجب العمل عدة اشهر على خط الدفاع لتصحيح الاوضاع وتلاشى المفاجآت».
واضاف كولمان «لاعبونا واجهوا هازارد فى السابق ونحن نعرف جيدا انه لاعب كبير، اننا نتشوق للعب ضده مجددا وهذا سيكون اختبارا هائلا لنا».
ويبدو كولمان شديد الثقة بالنفس لانه يستند على الارجح الى المواجهات الاخيرة بين الطرفين فى تصفيات مونديال 2014 وكأس اوروبا 2016.

تعليقات

المشاركات الشائعة