قطر تقر بأزمة السيولة.. وتشكو للمرة الثانية لــ«إيكاو»


اخبار العرب - المصدر الاهرام

أكدت وكالة «بلومبرج» أمس، أن قطر وجهت بنوكها المحلية لمحاولة توفير السيولة من أسواق الدين العالمية لتغطية تراجع مستويات السيولة بدل الاعتماد على الدعم الحكومي. وذكرت الوكالة فى تقرير لها أن البنك المركزى القطرى ، يقوم باجتماعات دورية مع البنوك للاطلاع على وضع السيولة المتناقصة باستمرار.
ويعمل البنك المركزى القطرى على تشجيع البنوك على الاستدانة من الأسواق الخارجية عن طريق إصدار سندات أو أخذ قروض فى محاولة للالتفاف على شح السيولة وما قد ينتج عنها من تخفيض أكبر للتصنيف الائتمانى لهذه البنوك وتراجع فى حجم الاحتياطات الأجنبية. وأشارت «بلومبرج» إلى أن قطر تحاول منع البنوك من التوجه للدعم الحكومي، إلا كملاذ أخير.

يأتى ذلك فى وقت، تقدمت فيه قطر بشكوى ضد مصر والسعودية والإمارات والبحرين أمام منظمة الطيران المدنى «إيكاو»للمرة الثانية، بعد فشل شكواها الأولى فى يوليو الماضي. وجاءت شكوى الدوحة هذه المرة بسبب تقرير عرضته قناة «العربية»، زعمت فيه قطر أنه يدعو لإسقاط طائراتها، ويتسبب فى ترويع المسافرين على متن طائراتها.

وفى تطور آخر، نشر الشيخ القطرى عبدالله بن على آل ثاني، بيانا يرد فيه على الاتهامات التى وجهت إليه خلال الفترة الماضية ويوضح الأسباب التى دفعته للتحرك والتوسط لدى السلطات السعودية. ونفى الشيخ عبدالله، أن تكون وساطته لدى السعودية شخصية، وأكد أن هدفه تيسير أمور الحجاج القطريين، وذلك ردا على وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني. وقال الشيخ عبدالله فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «مع احترامى للشيخ محمد بن عبدالرحمن، فلقد جانبه الصواب فأنا لم أعرض أى أمر شخصى على الملك وولى العهد.. هدفى كان تيسير أمور الحجاج القطريين، ثم تسهيل وزيارات الشعب القطرى لأقاربهم وأهاليهم فى السعودية، وتيسير الأمور لأصحاب الأملاك القطريين لمتابعة شئونهم .

تعليقات

المشاركات الشائعة