رسميا.. السعودية ترفع الحظر عن استيراد الجوافة المصرية

المصدر الوطن . www.elwatannews.com . أخبار الزراعة
قرر المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، رفع الحظر عن استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر والمفروض بموجب قرار الوزارة رقم 161/ 1291/ 1439 بتاريخ 7/4/ 1439، مؤكدا في مادته الثانية على أن تقوم الجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة بإبلاغ هذا القرار للجهات ذات العلاقة حسب المتبع.
جاء القرار السعودي بعد سلسلة من المفاوضات بين سلطات الحجر الزراعي المصري والسعودي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وعقد عدد من اللقاءات المشتركة على مدار عدة شهور بعد القرار السعودي بحظر استيراد الجوافة من مصر الصادر في ديسمبر 2017.
ووفقا لتقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي المصري، بلغت إجمالي الصادرات المصرية من الجوافة خلال الـ10 أشهر 14 ألفا و703 أطنان من الجوافة، مشيرًا إلى أن القرار السعودي جاء بعد الاطمئنان إلى تطبيق مصر للقواعد الجيدة في تصدير الجوافة، والتي تشمل عدد من القواعد الأولى ترتبط بشأن تكويد مزارع الجوافة، واعتمادها والثانية ترتبط بشأن الشركات المصدرة للجوافة ومكان التعبئة، وآليات فحص وتحليل شحنات الجوافة المعدة للتصدير.
وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، إنه جرى تنفيذ آليات تكويد مزارع الجوافة على 3 قواعد تشمل تقدم أصحاب المزارع الرغبين في تصدير منتجاتهم من الجوافة إلى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بطلب تكويد المزارع، وسحب عينات ممثله منها لتحليلها؛ للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات، وتقديم جميع المستندات الدالة على الحيازة والمساحة.
وأضاف العطار أن اللجنة الثلاثية من الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية هيا، بالإضافة إلى عضو من الإدارة المركزية للبساتين يكون مختصا بزراعات الجوافة، قدرت الإنتاج بالمزارع بحسب الأصناف المزروعة عند اعتماد المزرعة، إضافة إلى التزام المزارع بمراعاة الشروط الخاصة بالتكويد، والتي تم النص عليها بالقرار الوزاري رقم 670 لسنة 2017، على أن يتم منح كود واحد لكل حيازة ولا يتم تجزئة الحيازة لأكثر من كود.
وأشار إلى أن تطبيق منظومة الجوافة ساهم في ضبط أعمال تصدير المحصول ومكان التعبئة بمحطات أو مراكز التعبئة التي تم فحصها وتكويدها بمعرفة اللجنة الثلاثية.

تعليقات

المشاركات الشائعة