اليوم.. الأقباط يبدأون صوم الميلاد والسنة الكبيسة تجعل مدته 42 يوما

 المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار صوم الميلاد

ملحوظة .. حقوق الخبر محفوظة ل 'الوطن' و له فائف التحية و الاحترام

تحتفل الكنائس الأرثوذكسية والأقباط، اليوم الثلاثاء، ببدء صوم الميلاد الذي ينتهي بالاحتفال بعيد ميلاد المسيح في 7 يناير 2020.
ويستمر صوم الميلاد بحسب طقس الكنيسة، لهذا العام لمدة 42 يومًا، بدلا من 43 يومًا نظرًا لكون السنة "كبيسة"، وهو صوم انقطاعي من الدرجة الثانية يمتنع فيه الصائمون عن تناول أي شيء فترة من الوقت ثم يفطرون فيه على أطعمة نباتية، ويمتنعون تماما عن أكل اللحوم ويسمح فيه بأكل السمك- كنوع من التخفيف لكثرة الأصوام خلال السنة- كل أيام الأسبوع ما عدا يومى الأربعاء والجمعة وأيضا البرمون وهو الذي يسبق عيد الميلاد مباشرة.
وتعود مدة الصوم -43 يومًا- بحسب الاعتقاد المسيحي، إلى الأربعين يومًا التي صامها موسى النبى كى يتسلم الشريعة، أما الثلاثة أيام الأخرى فقد أضيفت إلى مدة الصوم في عهد البابا أبرام البابا الـ 62 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية حيث يصوم المسيحيون تذكارًا للثلاثة أيام التي صامها الأقباط حينها لنقل جبل المقطم.
ويتخلل صوم الميلاد، شهر كيهك القبطى والمعروف بـ"الشهر المريمى" لما فيه من تكريم للسيدة العذراء، وهو مشهور بصلواته وطقوسه وألحانه وتسابيحه التي يطلق عليها "سبعة وأربعة" وذلك إشارة إلى "سبع ثيؤطوكيات"- وهى مدائح وتطويبات خاصة بالسيدة العذراء مريم، و"أربعة هوسات" خاصة بتسبحة نصف الليل (والهوس كلمة قبطية معناها تسبحة).

تعليقات

المشاركات الشائعة