بالصور.. تحول مياه النيل للون الأصفر يصيب مواطنى قنا وسوهاج وأسيوط بالرعب.. الأهالى يعيشون المعاناة لأكثر من 48 ساعة بعد تلوث المياه بسبب السيول..ونشطاء الفيس بوك يطلقون على النهر لقب "النيل الصحراوى"

لأكثر من 48 ساعة متواصلة مأساة حقيقية عاشها أكثر من 2 مليون مواطن بمركزى دشنا ونجع حمادى، بعد أن تحولت مياه النيل إلى اللون الأصفر القاتم، وتصريحات المسئولين عن زيادة نسبة عكارة مياه النيل لتصل إلى 4200 ntu، ومن المفترض ألا تزيد عن 30 ntu، مما أصاب المواطنين بحالة من الذعر، وهذه الأزمة يعيشها أيضا سكان محافظات سوهاج وأسيوط عقب انتقالها إليهم من قنا.

كانت محافظة قنا قد شهدت خلال الساعات الماضية معاناة المواطنين بقرى ونجوع ومدن مركزى دشنا ونجع حمادى، بعد أن تسببت السيول فى نزول كم كبير من الأتربة من المنطقة الجبلية لمياه النيل، مما أدى إلى زيادة نسبة العكارة بشكل غير مسبوق.

وعلى الفور قامت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا برئاسة اللواء أشرف عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة فى غلق محطات المياه منذ الثامنة صباح الثلاثاء وحتى الساعات الأولى من صباح يوم الخميس عن مركزى دشنا ونجع حمادى، مما أدى إلى توقف الحياة بشكل شبه كامل وارتفاع نسبة غياب الطلاب والموظفين عن المصالح الحكومية لعدم قيام المسئولين بإبلاغ المواطنين عن قطع المياه مسبقاً.

وفى ذات السياق، تسبب قطع المياه لساعات طويلة عن نقص المياه الشديد عن المستشفيات العامة وإصابة مرضى الفشل الكلوى بالخوف من عدم تمكنهم من عملية الغسيل الكلوى، ورصد "اليوم السابع" معاناتهم وانتظارهم لساعات طويلة ليتمكن المسئولون من توفير المياه داخل المستشفيات وتنقيتها لعملية الغسيل، وبعد العديد من الشكاوى وتزايد أعداد المرضى من الفشل الكلوى بالمستشفى، قام المسئولون بمديرية الصحة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالاستعانة بسيارات لنقل المياه، إلى المستشفيات فى محاولة لإنقاذ المرضى.

كما رصد "اليوم السابع" استخدام العاملين بالمستشفى "للجراكن" لنقل المياه من سيارة شركة مياه الشرب وتنقيتها وإدخالها لمحطة الغسيل الكلوى، إلا أن المستشفيات شهدت أزمة فى غرف التعقيم والعيادات داخل المستشفيات.

ومن جانبهم، ندد عدد من المواطنين والأطباء داخل مستشفى نجع حمادى العام بمأساة انقطاع المياه عن المواطنين لساعات طويلة، تصل إلى 48 ساعة متواصلة، مؤكدين أن المسئولين بالمحافظة فشلوا فى إدارة الأزمة وعمل خطة للطوارئ.

ومن ناحية أخرى، أصاب مشهد تحول مياه النيل إلى اللون الأصفر القاتم على خلفية زياة نسبة العكارة ذعر المواطنين، وأطلق نشطاء الـ"فيس بوك" عليه "النيل الصحراوى"، فيما احتشد عدد كبير منهم لالتقاط صور لمشهد النيل غير المسبوقة.











المصدر اليوم السابع

تعليقات

المشاركات الشائعة