قطر تستنجد بطابورها الإخوانى فى لندن لفك عزلتها.. العرب اللندنية: الدوحة تلجأ للوجوه المشهورة لتحريك مظاهرات مؤيدة لها بأوروبا.. ومراقبون يستغربون مشاركة شخصيات معروفة بمظاهرات تدعم دولة غير ديمقراطية


الباحثة مها عزام
قالت صحيفة العرب اللندنية، إن قطر تستنجد بطابورها الإخوانى فى لندن لفك عزلتها الخليجية، بعد أن أصبحت مهددة بشبح العزلة، بسبب دعمها لجماعة الإخوان، حيث لجأت الدوحة لتحريك مظاهرات مساندة لها فى بعض عواصم الغرب مستعينة ببعض الوجوه المشهورة.

وذكرت الصحيفة أن مشاركة باحثة مشهورة، فى مظاهرة بلندن داعمة لقطر، أثارت استغراب المراقبين من انخراط وجوه معروفة بنشاطها فى دعم الديمقراطية، بخدمة دولة ليست ديمقراطية تمنع التظاهر فى ساحتها الداخلية وتدعم جماعة الإخوان ذات الفكر الدوغمائى الآحادى.

وأضافت أنه لفت الانتباه مشاركة الباحثة المعروفة مها عزام فى مظاهرة أمام السفارة القطرية فى لندن، دعما للدوحة عقب قيام دول خليجية بسحب سفرائها من قطر.

وتابعت أن الباحثة فى معهد "تشاثام هاوس" للدراسات، ومقره لندن، ظهرت وهى ترفع لافتة مكتوب عليها اسم دولة قطر، وتقف مع مجموعة من المتظاهرين، الذين يحملون لافتات لشعار رابعة.

وكشفت مصادر للصحيفة، عن أن أسامة رشدى، الناشط الإسلامى المقيم فى بريطانيا والقيادى فى تنظيم الجماعة الإسلامية المتشدد، كان أحد من شاركوا فى تنظيم المظاهرة، التى رفع المشاركون فيها لافتات تأييد لسياسة قطر الخارجية، ولنظامها الحاكم.

ورفع المتظاهرون العلم القطرى، فيما تقدمت مها عزام مسيرة تحركت من أمام السفارة القطرية متجهة نحو السفارة المصرية، التى تقع على بعد خطوات من مقر سفارة الدوحة، وردد المتظاهرون هتافات معادية لسياسة السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ورفعوا لافتات موحدة مكتوبة عليها شعارات داعمة لقطر، مثل: "قطر تقف مواقف عزة وكرامة عربية"، و"كلنا مع قطر"، و"قطر تدعم الديمقراطية فى الشرق الأوسط".

وقال مصدر دبلوماسى رفيع، "إنه بعد أحداث الثلاثين من يونيو فى مصر لجأت الشخصيات، التى كانت تخفى انتماءها للإخوان المسلمين، إلى الكشف عن هذا الانتماء"، مضيفا، "أن القطريين اعتقدوا أن وجود مها عزام فى مظاهرة تأييد لهم قد يضفى بعض الشرعية على المظاهرة، أو يظهر اعتراف الباحثين فى العلوم السياسية والديمقراطية بأهمية الدور القطرى فى المنطقة".

وأكد مصدر أمنى، رفض الكشف عن هويته، أن أسلوب مظاهرات التأييد متبع لدى تنظيم الإخوان، قائلا: "كلنا اعتدنا على مشاهدة ذلك طوال العام الذى تمكنوا فيه من حكم مصر".

وأشار المصدر إلى أن "تنظيم الإخوان يلجأ إلى هذا النوع من التظاهرات عندما يجد قادته أنفسهم فى مأزق، وأنهم فى حاجة إلى إظهار دعم الشارع لهم، لافتا إلى أنه من الواضح أن قطر قررت أن تلجأ إلى نفس الأسلوب".










المصدر اليوم السابع

تعليقات

المشاركات الشائعة