أبو النصر : السياسة ممنوعة بالمدارس..ونريد عاما دراسيا منتظما وقويا


أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر أنه يتخذ من الشفافية نهجا وسلوكا في التعامل مع ملف التعليم في مصر منذ أن شرف بحمل هذه الأمانة.
وأوضح أبو النصر خلال لقائه الليلة الماضية بمجموعة من الصحفيين أنه يعتمد على مجموعة من المساعدين الذين يقدرون الوطن ويرعون الله في كل سلوكياتهم ويعملون بروح الفريق..وقال أبو النصر “نريد عاما دراسيا جديدا منتظما وقويا ، والسياسة ممنوعة في المدارس.
ومن يريد أن يمارس السياسة فليكن ذلك خارج أسوارها” ، وأضاف أن الوزارة تسعى إلى أن يتلقى المواطنون تعليما راقيا على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم السياسية بعيدا عن السياسة.
وقال إن هناك توجها لدى الدولة لانشاء زوزارة للتعليم الفني وأنه يجري تحضير التشريعات والهيكلة اللازمة لانشاء هذه الوزارة التي ستكون وزارة دولة للتعليم الفنيوالتدريب المهني وستكون وزارة دولة أي تدير ولا تملك.
وفيما يتعلق بمدارس جماعة الاخوان “الارهابية” والتي تسمى مدارس 30 يونيو ، أكد الوزير ان أحمد حلمي رئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيو تقدم باعتذار عن اكمال مهمته وان المستشار القانوني قبل اعتذاره وانه تم اختيار محمود وهدان لرئاسة مجلس ادارة 30 يونيو .
وفيما يتعلق بالمدارس الخاصة ، قال الوزير إنه سيتم تعديل القرار 449 الخاص بالمدارس الخاصة وان التعديل سيصدر يوم الخميس المقبل لانه تم فهم بعض فقراته بطريقة خاطئة .
وفيما يتعلق بالثانوية العامة ، قال الوزير إنه تم تشكيل لجنة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والمجلس الاعلى للجامعات من أجل دراسة مقترح “البكالوريا المصرية الدولية” ، وحول ما يتعلق بالوظائف الجديدة ، قال الوزير: “لدينا بالفعل مدارس جديدة ستدخل الخدمة العام الدراسي الجديد وسنطلب بالفعل مدرسين ومعلمين لسد الاحتياجات اللازمة “.
وأضاف “موضوع التعيين يحتاج إلى موافقة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ثم بعد ذلك وزارة المالية لتوفير التمويل اللازم ومن ثم ستعلن وزارة التربية والتعليم عن مسابقة للتعيين الذي سيكون عن طريق الموقع الاليكترونى للوزارة فقط”.
وأوضح الوزير”القانون لا يسمح لخريجي التربية بالعمل كمتطوعين بدون أجر أو بأجر رمزي لأن هذا العصر ولى إلى غير رجعة بل يجب أن يكفل التعيين للمعلم حياة كريمة ” ، مؤكدا أن الوزارة هي الجهة الوحيدة فقط المخولة بإعلان وظائف المعلمين الجدد ، محذرا من الالتفات إلى الإعلانات الوهمية التي تروجها بعض المواقع الإلكترونية من طلب معلمين ومعلمين مساعدين.
وأشار الوزير الى أن هناك خطوات ملموسة تحققت في سبيل نهضة العملية التعليمية وأن هناك مبادرات وجهودا مبكرة تمت فى سبيل تنفيذ برامج الخطة الاستراتيجية القومية للتعليم قبل الجامعي في مصر 2014-2030…موضحا إن هذه الجهود تتلخص في بناء وصيانة المبانى المدرسية ودعم الأنشطة وتطوير رياض الأطفال والتعليم الأساسي (الابتدائى ، الإعدادى)و التعليم الثانوى العام و الثانوي الفني وتطوير المناهج التعليمية وتطوير التعليم المجتمعي والاستخدام الفعلي لتكنولوجيا التعليم ورعاية الموهوبين والفائقين والتنمية المهنية وإدارة الموارد البشرية ومحو الأمية والمتابعة والتقويم والتغذية المدرسية.
وقال أبو النصر إن برنامج بناء وصيانة المبانى المدرسية يهدف إلى بناء وصيانة مباني مدارس جميع المراحل التعليمية بتمويل من موازنة الهيئة وصندوق دعم المشروعات التعليمية والجهات المانحة ، موضحا أن هدف برنامج بناء وصيانة المدارس هو تقليل الكثافة واستيعاب الطلب المتزايد على التعليم وتحسين جودة الأنشطة المدرسية والقضاء على الفترات والاستمرار فى وضع الخطط غير التقليدية للتوسع في المدارس التجريبية والمدارس المتميزة بعدد 300 مدرسة سنويا.
وأضاف أبو النصر أن الهدف من برنامج الأنشطة المدرسية هو تفعيل طرق التدريس المختلفة في عملية التعليم من خلال الأنشطة الصفية واكتشاف الموهوبين والمبدعين والمبتكرين من الطلاب ، وقال أن أهم الأنشطة التي تم تنفيذها في هذا البرنامج هو الانتهاء من انتاج وعرض أربع مسرحيات منهجية فى إطار المشروع القومى لمسرحة المناهج لطلاب الشهادات العامة على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى بالتعاون مع وزارة الثقافة والبيت الفنى للمسرح.
وقال أبو النصر إن الوزارة تبنت مشروع القرائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي مع تنفيذ الطريقة الصوتية للارتقاء بالمشروع وتنفيذ مبادرة لمساعدة الطلاب على استيعاب المواد عن طريق القوافل التعليمية وتوريد 3000 معمل لمدارس مرحلة التعليم الأساسى ، وأضاف إنه سيتم التنفيذ في الفصل الدراسى الأول من العام 2015/2014 مع استمرار التطبيق على الصف الأول الابتدائى حتى الصف السادس الابتدائى وتطبيقه على الصفين الأول والثانى الإعدادي.
وعن تطوير التعليم الفني ، قال الوزير إننا نهدف إلى تطوير منظومة التعليم الفني الحالية لتصبح منظومة متكاملة للتعليم والتعلم الذكي من خلال الفصول والمناهج التفاعلية والالكترونية وتطبيق “مبدأ مدرسة داخل المصنع” لتحقيق التدريب من أجل التشغيل وتوفير كودر إضافية للوزارة.
وأضاف أن هذا البرنامج يهدف أيضا إلى تطبيق “مبدأ مصنع داخل المدرسة” لتحقيق التدريب من أجل التشغيل والمستهدف منها 27 مصنعا داخل المدارس سنويا وتحقيق استراتيجية مقترحة لتحقيق التنظيم والتنسيق والتكامل بين مدارس التعليم الثانوي الفنى وقطاع الصناعة في مصر ، وسوق العمل وإنشاء 120 محطة شمسية طاقة 10 ك /وات على أسطح المبانى التعليمية كمرحلة أولى والبدء فى تنفيذ مشروع التدريب من أجل التوظيف وتحقيق التنمية المهنية للمعليمن بمدارس التعليم الفني.
وأضاف الوزير إننا قمنا في هذا البرنامج بإنشاء مصنع لإنتاج الأجهزة الإلكترونية (التابلت)و إنشاء ستة مصانع لتدوير الخشب والورق والتعاقد على إنشاء ستة مصانع للطاقة الشمسية واللمبات الموفرة وإنشاء مصنعين لانتاج الأجهزة الإلكترونية.
وأشار أبو النصر الى أن المناهج كان لها الحظ الأوفر والنصيب الأكبر من التطوير الذي يهدف إلى تطوير المناهج القائمة وتأليف وتحديث مناهج جديدة لجميع المراحل التعليمية العامة والفنية ، وتدريس مواد تدعو إلى مكارم الأخلاق والمواطنة ونبذ العنف وعدم التحرش أو استخدام العنف ضد المرأة.
وقال أبو النصر إنه تمت مراجعة المناهج التعليمية وخاصة كتب اللغة العربية والتربية الوطنية والتربية الدينية والتاريخ والجغرافيا بجميع المراحل التعليمية المختلفة ، وأضاف أنه تم تطوير 40 كتابا وتأليف 21 كتابا جديدا لجميع المراحل التعليمية وإعداد الدليل المرجعى في القيم والأخلاق والمواطنة لجميع المراحل الدراسية وتضمين مفاهيم مكارم الأخلاق والمواطنة ونبذ العنف وعدم التحرش أو العنف ضد المرأة فى كل المراحل الدراسية فى الكتب المتعلقة بالموضوع وإعداد وثيقة للأنشطة التربوية بأنواعها المختلفة.
وأكد وزير التربية والتعليم خلال اللقاء أنه تم تزويد المدارس بالتجهيزات التي تمكن التلاميذ من ممارسة الأنشطة والهوايات والتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى ضوء الاحتياج الفعلي.





المصدر ايجى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة