السيسى يلتقى اليوم جين بينج ورؤساء الشركات الكبرى





مرحلة جديدة من التعاون المصرى الصينى
يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي لقاء قمة مساء اليوم مع الرئيس الصينى شى جين بينج، بقاعة الشعب الكبرى فى العاصمة بكين، لبحث سبل تدعيم علاقات التعاون بين البلدين والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، تعقبه مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة، وباقى الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لدعم التعاون بين الجانبين.
وكان الرئيس السيسى قد وصل إلى بكين مساء أمس الأول فى مستهل زيارته الأولى المهمة للصين، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمى للرئيس. ويستهل السيسى زيارته المهمة صباح اليوم بجدول أعمال مزدحم للغاية، حيث يلتقى مجموعة من رؤساء الجامعات الصينية، ثم أعضاء مجلس الأعمال المصرى الصيني، يعقبه لقاء مع مسئولى شركة «أفيك» الصينية للإلكترونيات والطاقة، ثم يلتقى عددا من رؤساء كبرى الشركات الصينية. وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة إن الرئيس سوف يعقد لقاء قمة مع نظيره الصينى مساء اليوم، وإن مباحثاتهما سوف تشمل تعزيز التعاون المشترك خاصة فى المجال العسكري، وكذلك ملف مكافحة الإرهاب والتعاون فى مجال تبادل المعلومات، مشيرا إلى أن الرئيس سيلتقى أيضا رئيس الوزراء الصينى ورئيس البرلمان وغيرهما من كبار المسئولين.
وأشار المتحدث باسم الرئاسة، إلى أنه سيتم توقيع 10 اتفاقيات بين الطرفين اليوم، فضلا عن الاتفاقيات الإطارية، وسيتم تدشين مرحلة جديدة من العلاقات تتمثل فى إقامة علاقة إستراتيجية شاملة.
ومن جانبه، أعلن سامح شكرى وزير الخارجية، الذى يشارك فى الوفد المصرى المصاحب للرئيس، أن الصين أبلغت مصر رغبتها فى توقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة عقب انتخاب السيسي، مشيرا إلى أن الصين لا تعقد مثل هذا النوع من الشراكات الإستراتيجية الشاملة إلا مع عدد محدود جدا من دول العالم، والتى ترى فى حجمها وعلاقاتها بالصين مجالات واسعة للتعاون المشترك.



المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة