6 نصائح للتخلص من عادة قضم الأظافر عند الأطفال

قضم الأظافر من أكثر العادات شيوعا بين الأطفال، والتي ربما تتحول لعادة مزمنة لا يمكن التخلص منها في المستقبل، مما يستلزم بعض التوجيه للطفل من قبل الوالدين للسيطرة على هذه العادة منذ الطفولة ولا تتحول لـ"إدمان" مع الوقت.
ويقول الدكتور محمد عادل الحديدي أستاذ الطب النفسي بجامعة المنصورة :"قضم الأظافر من العادات السلوكية الخاطئة التي تبدأ في سن مبكرة من عُمر الطفل، وتستمر لدي بعض الأشخاص عند مرحلة البلوغ".
ويشير إلى أن القلق والتوتر من أحد أهم الأسباب الرئيسية في لجوء الطفل لقضم أظافره، كأسلوب من أساليب تقليل حدّه التوتر والقلق لديه، أو نتيجة لوسواس قهري.
وعرّف الحديدي الوسواس القهري، بأنه مجموعة من الأفكار التسلطية التى تقتحم تفكير المريض مع علمه بمدي تفاهتها، ولكنه لا يستطيع مقاومتها وغالبا ما يضطر إلى أداء طقوس حركية، أو أفعال قهرية، حتى يقلل من شعوره بالتوتر والقلق مثل عادة قضم الأظافر حتي يشعر بعد فعل العادة بنوع من الاسترخاء النفسي، وفي هذه الحالة يتم خضوع المريض لجلسات نفسية، وتناول عقاقير طبية.
ويتابع :"أما القلق والتوتر فهما ينشآن نتيجة حدوث توتر في العلاقة بين الطفل وبين والديه، أو بين الطفل وأقرانه، أو ميلاد طفل جديد في العائلة يحتل مملكة الأم لديه، أو انتقال الطفل من مرحلة الرضاعة والتي يكون فيها مرتبطًا بأمه".
ويكمل :"عادة قضم الأظافر من العادات والسلوكيات الطبيعية لدي الطفل، تبدأ خطورتها إذا صاحبته  لمرحلة متأخرة من العمر مصاحبة معها أفعالا وسلوكيات أخرى"، لافتا إلى أن في تلك الحالات يستوجب استشارة الطبيب على الفور.
ويقدم الدكتور محمد عادل الحديدي أستاذ الطب النفسي بجامعة المنصورة، نصائح ذهبية لتخلص طفلك من عادة قضم الأظافر:
     - معرفة ما يثير غضب الطفل، والتعرف على مشكلاته سواء كانت في المدرسة أو الحضّانة أو مع أحد أعضاء الأسرة، والعمل على حلها.    - تقليم أظافر الطفل بانتظام حتي لا يوجد ما يقضمه.    - ملاحظة الأوقات الذي يقوم فيها الطفل بقضم أظافره، ومحاولة تشتيت انتباهه بلعبة أو امساكه لبعض الطعام، أو الحديث معه لتلهيه عن ممارسة هذه العادة.    - استخدام بعض أنواع "جل الصبار" ودهن أظافر الطفل بها، ليكره تلك العادة نتيجة شعوره بطعم مرّ في فمه، مع مراعاة استخدام هذه الطريقة مع أطفال في مراحل متقدمة من عمرهم وليس صغارا.    - ارتداء الطفل قفازا دوما في يديه حتي لا يوجد هناك ما يقضمه.    - ملء أوقات فراغه بممارسة هوايات ونشاطات تستدعي استعمال اليد مثل الرسم أو الكتابة.






المصدر الوفد

تعليقات

المشاركات الشائعة