ذكري ميلاد «ليلي مراد»


المصدر : الوفد - أخبار الفن - ليلى مراد


استطاعات الفنانة المصرية ليلي مراد منذ ظهورها لأول مرة على المسرح في سن الرابعة عشر، أن تحجز مقعد خاص في قلوب الجماهير من خلال أدائها الفني الذي يُعد من طراز فريد، ومكنها  صوتها العذب وجهها الملائكي من توجيه شراع أحلامها وطموحاته إلى عرش النجومية.

تُعد الفنانة الراحلة "ليلى مراد" من أبرز نجمات السينما المصرية في مصر والوطن العربي في القرن العشرين، عُرفت بقدراتها الصوتية والتمثيلية المميزة ،وفي ذكرى ميلادها ترصد "بوابة الوفد" أهم محطاتها حياتها الشخصية والفنية.
الميلاد
ولدت ليلى مراد في 17 فبراير 1918 -  بمحافظة الأسكندرية وكان اسمها "ليليان" والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وشقيقة الفنان منير مراد.

بداية المشوار
بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابع عشر، حيث تعلمت على يد والدها "زكي مراد" والملحن المعروف "داود حسني"، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 و كانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها في الإذاعة وقدمت موشح "يا غزالاً زان عينه الكحل"، وانقطعت عن حفلات الإذاعة فترة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947، وقدمت أغنيتها الأشهر "أنا قلبي دليلي".

العمل مع الكبار
 سجلت اسطوانات بصوتها، عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب"، وكانت غيرت اسمها إلى "ليلى مراد"، ونجت في لفت نظر فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني "ليلة ممطرة" نهاية عام 1939، وغنت نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين منهم محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

27 فيلمًا
مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم "قلبي دليلي، ليلى بنت الفقراء، ليلى بنت الأكابر، حبيب الروح، عنبر، من القلب للقلب، سيدة القطار، ليلى بنت مدارس، الماضي المجهول- غزل البنات- شاطئ الغرام الهوى والشباب، المجنونة ،يحيا الحب"، ورتبط اسمها باسم الفنان الراحل "أنور وجدي" بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945، وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

التكريمات
كُرمت بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته عام 1998 بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي، و في عام2007 قام فريق عمل فيلم في شقة مصر الجديدة بإهداء الفيلم إلى ليلى مراد من خلال عبارة ظهرت في نهاية الفيلم " إهداء إلى ليلى مراد "صوت الحب لكل الأجيال "
وانتج مسلسلا بعنوان أنا قلبي دليلي عام 2009 حول حياتها ليعرض خلال شهر رمضان من نفس السنة



اقرأ أيضاً :

=============
أنور وجدى تعرف على معلومات عن زيجاته وسبب عدم إنجابه 

تعليقات

المشاركات الشائعة