الاهرام : المواطنون يتخلصون من العملة الأمريكية


المصدر الاهرام - اخبار الاقتصاد

توقعات بانخفاض الدولار إلى 15 جنيها منتصف العام ..وارتفاع الاحتياطى النقدى يزيد الثقةواصل الدولار تراجعه أمام الجنيه بشكل قوى فى تعاملات البنوك منذ عطلة نهاية الأسبوع وحتى تعاملات أمس.وقال محمد الأتربى رئيس بنك مصر إن تعاملات البنك رصدت تزايدا كبيرا من جانب الأفراد للتخلص من الدولار وبيعه بشكل قوي.
وأضاف إن الحصيلة الدولارية خلال تعاملات يومى الجمعة والسبت رصدت زيادة غير مسبوقة، حيث سجلت التعاملات حصيلة بقيمة 20 مليون دولار، مقارنة بنحو مليونى دولار خلال أيام العطلات خلال الفترة الماضية، كما سجلت تعاملات الخميس الماضى وحدها نحو 40 مليون دولار.
وأضاف ان إجمالى الحصيلة الدولارية منذ قرار تعويم سعر الصرف بلغت نحو 1.270 مليار دولار.
وأكد أن قرارات ترشيد الاستيراد التى أكدت عليها خطة الإصلاح التى أعلنها البنك المركزى عززت من ضبط منظومة سعر الصرف، خاصة أن الاستيراد مقصور على السلع الأساسية والضرورية ومستلزمات الإنتاج، مشيراً إلى أنه لا توجد أى صفوف انتظار فى تغطية الاعتمادات المستندية الخاصة بهذه السلع.
وقال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة إن اتفاقية قرض صندوق النقد التى لعب البنك المركزى دوراً مهما فيها وما تبعها من تحسن بالتصنيف الائتمانى لمصر إلى درجة B+»» مستقر كان له بالغ الأثر فى تعزيز قدرات الاقتصاد المصري، فى مواجهة التحديات، فضلا عن نجاح إصدار السندات الدولية المصدرة بقيمة 4 مليارات دولار.
وأضاف أن التقارير الاقتصادية للبنك الدولى ومختلف التقارير لكل من الايكونومست وبلومبرج توقعت انخفاض سعر الدولار ليصل إلى نحو 15 جنيهاً بمنتصف العام الحالي. وتوقع استعادة الجنيه لقيمته العادلة قبل نهاية العام، مع استمرار التدفق التدريجى لحركة السياحة والاستثمار الأجنبي، والذى سيصاحبه تحسن الأداء الاقتصادي.
وأضاف ان السوق تشهد حالة من السيولة الدولارية العالية وسط تدفق كبير لحركة بيع الدولار أدت إلى تغطية كل الطلبات العالقة فى أغلب البنوك مدعومة بتعاملات نشطة عبر الانتربنك الدولاري، مؤكدا نجاح إجراءات وآليات العمل بتحرير أسعار الصرف. وأكد أن ما نشهده الآن من سيطرة القطاع المصرفى على أسواق العملات ولاسيما بعد فترة اختبار تقارب 3 أشهر، أدى إلى ارتياح العامل النفسى للمتعاملين بالدولار إزاء توافر الدولار بيعا وشراء وسجل مستويات الأسعار بالبنوك العامة أقل من 17٫5 جنيه للشراء.






اقرأ أيضاً :

========

مأزق صناعة الدواجن

رب ضارة نافعة

622 الرقم الكودى لـ منتجات مصر

الدعم والتعويم




تعليقات

المشاركات الشائعة