أولها 10 قروش وآخرها 7 جنيهات.. تعرف على رحلة زيادة سعر تذكرة المترو

المصدر بوابة الوفد . m.alwafd.news . أخبار الاقتصاد
31 عاما شاهدة على غلاء تذكرة مترو الأنفاق التى بدأت تسعيرتها بـ10 قروش حتى وصلت الى 7 جنيهات لتقف هذه الأسعار حائلا أمام المواطن البسيط من تلبية احتياجاته الأساسية لاستقبال شهر رمضان غير أن سعر هذه التذكرة يزداد مع الوقت على الرغم من ثبت حجمها.
خرجت الى النور أول تذكرة مترو مع افتتاح أول خط للمترو فى عام 1987 ليكون سعرها عشرة قروش وكان المستخدم يستقل القطار حتى آخر الخط المكون من 8 محطات.
لم يكن رفع سعر تذكرة المترو الى 7 جنيهات القرار الأول لزيادة سعر التذكرة، فقد مرت تذكرة المترو بموجة من الارتفاعات تشهدها كل فترة منذ بداية إنشاء مترو الأنفاق.
لم يكن رفع سعر تذكرة المترو إلى جنيهين منذ مارس الماضي، هو القرار الأول لزيادة سعر التذكرة، فقد مرت تذكرة المترو برحلة كبيرة من الارتفاعات تشهدها كل فترة منذ بداية إنشاء مترو الأنفاق وحتى الوقت الحالى.
وترصد بوابة الوفد أبرز مراحل زيادة تذاكر المترو على مر العصور .
عام 1987
منذ بداية تشغيله بالقاهرة الكبرى فى عام 1987 وحدد سعر التذكرة فى هذا الوقت 10 قروش كتذكرة موحدة مع افتتاح أول مرحلة بالخط الأول من حلوان وصولا إلى رمسيس.
وفى بداية تشغيلها كانت هذه المرحلة تضم العديد من المحطات من بينها محطة حلوان وطرة الأسمنت وطرة البلد والسيدة زينب وسعد زغلول وجمال عبدالناصر واحمد عرابى ومبارك .
1989
فور الإنتهاء من الخط الأول للمترو عام 1989 وافتتحت المرحلة الثانية منه لتنقسم الى ثلاث مراحل وكل مرحلة بسعر مختلف لتشمل هذه المرحلة من الخط الأول 12 محطة تبدأ من رمسيس وحتى محطة المرج تتمثل فى محطات غمرة ومنشية الصدر وكوبرى القبة وحمامات القبة وسرايا القبة وحدائق الزيتون وحلمية الزيتون والمطرية وعين شمس وعزبة النخل والمرج.
وقد حددت سعر المرحلة الاولى عشرة قروش للتذكرة وسعر المرحلة الثانية من 9 محطات الى 18 محطة بسعر 15 قرش للتذكرة والثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرش للتذكرة .

عام 2002
اكتمل الخط الثانى للمترو من شبرا –الجيزة عام 2002 ورفعت قيمة التذكرة لتصبح المرحلة الاولى بـ25 قرشا والثانية بـ50قرشا والثالثة بـ75 قرشا وذلك فى عهد المهندس سليمان متولى وزيرالنقل فى ذلك الوقت .
2006
الغت وزارة النقل نظام المراحل فى سعر التذكرة وحددت سعر موحد قيمته جنيه واحد، واعلنت الوزارة فى العديد من المرات عزمها زيادة سعر التذكرة الا انها كانت تتراجع دوما خوفا على اثارة البلبلة بين المواطنين لتكون اول مرة تعلن فيها الوزارة عن عزمها عن زيادة التذكرة ولكن تراجعت مرة اخرى وذلك فى نهاية عام 2014  وذلك أثناء تولى المهندس هانى ضاحى وزيرا للنقل والمواصلات . 
 2017
وفى اواخر مارس 2017 قرر الدكتورهشام عرفات وزير النقل والمواصلات تطبيق زيادة موحدة على تذكرة المترو لتصل الى جنيهين بدلا من جنيه للتذاكر الكوامل و1.5 جنيه للأنصاف بدلا من 75 قرشا مع عدم زيادتها بالنسبة للجمهور العادى من ذوى الاحتياجات الخاصة لتظل ثابته بجنيه واحد مع العلم بتحريك اسعار الاشتراكات ورفعت الاشتراك لمدة ثلاثة شهور الى 214 جنيها للجمهور العادى و33 جنيها للطلبة و22 جنيها لذوى الاحتياجات الخاصة بالنسبة للمرحلة الاولى التى تشمل 27 محطة و280جنيها للجمهور العادى و41 جنيها للطلبة و27 جنيها لذوى الاحتياجات الخاصة بالنسبة للمرحلتين التى تشمل 34 محطة.

عام 2018
فيما قررت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو زيادة سعر تذكرة مترو الإنفاق اعتبارا من الجمعة لتبدء من 3 جنيهات لأول 9 محطات و5 جنيهات من 9 محطات، حتى 16 محطة، وبـ7 جنيهات لأكثر من المحطة 17 حتى بقية الخطوط .



اقرأ أيضا :


الوطن : "أصلها بربع جنيه".. تذكرة المترو ترتفع 28 ضعفا بعد 30 سنة .. اضغط هنا




الاهرام : زيادة فى تذاكر مترو الأنفاق اعتبارا من اليوم .. اضغط هنا


اليوم السابع : النقل: 3 و5 و7 جنيهات أسعار تذاكر المترو الجديدة بعد الزيادة .. اضغط هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة