من هو قاسم سليماني الذي تزعم إسرائيل أنه قصف أراضيها؟

المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار العرب
منذ ما يقرب الـ15 ساعة، أُطلقت قذائف من سوريا على مواقع إسرائيلية في الجولان، بحسب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي حمّل فيلق القدس الإيراني مسؤولية الهجوم، وعلى رأسه قائده اللواء قاسم السليماني، وهو ما نفته طهران.
قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، يبلغ من العمر 61 عاما وتولى رئاسة "الفيلق" منذ 20 عامًا، وهو الكيان الذي يمثل هيئة خاصة في الحرس الثوري الإيراني ويتحمل المسؤولية عن تنفيذ العمليات العسكرية والاستخباراتية خارج الأراضي الإيرانية.
ولد سليماني في قرية رابور، التابعة لمحافظة كرمان، جنوب شرقي إيران، من أسرة فقيرة فلاحة وكان يعمل كعامل بناء، ولم يكمل تعليمه سوى لمرحلة الشهادة الثانوية فقط، ثم عمل في دائرة مياه بلدية كرمان، حتى انتصار الثورة عام 1979، انضم بعدها إلى الحرس الثوري الذي تأسس لمنع الجيش من القيام بانقلاب ضد الخميني، حسب ما ذكرته قناة "العربية"، حيث كانت أول مهمة له في صفوف الحرس إرساله إلى غرب إيران، حيث انتفض الأكراد للمطالبة بحقوقهم القومية بالتزامن مع انتفاضات الشعوب غير الفارسية الأخرى كالتركمان والعرب الأهوازيين ضد نظام الخميني.
الجنرال الإيراني قاسم سليماني، أصبح قائدا لفيلق "41 ثأر الله" بالحرس الثوري وهو في العشرينيات من عمره، ثم رقي ليصبح واحدا من قادة الفيالق على الجبهات، وعين قائدا لـ"فيلق القدس" عام 1998، وحدة النخبة المكلفة عمليات سرية في الخارج والتابعة لـ"الحرس الثوري" الايراني، حسب ما أفادت جريدة "الحياة اللندنية" وفقًا للمعلومات النادرة المتوفرة عنه، كما اتهمته الولايات المتحدة في عام 2008 بتدريب الميليشيات الشيعية لمحاربة قوات التحالف الدولي في العراق.
انضم سليماني إلى الجيش الإيراني عام 1980 في بداية الحرب مع العراق، وحصل على لقب "أقوى مسؤول أمني في الشرق الأوسط"، بعد المواجهات التي خاضها مع القوات الأمريكية في العراق وأدواره التي لعبها في النزاعين السوري والعراقي، ووصفه المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي في 2005 بأنه "شهيد حي".
ليست المرة الأولى، أمس، التي تزعم فيها إسرائيل تنفيذ "فيلق القدس" هجمات ضدها، ففي صيف 2012 اتمتهه إسرائيل بالوقوف وراء هجمات ضد إسرائيليين، فيما أُنشئ فيلق القدس في حرب الخليج الأولى كوحدة خاصة من قوات حرس الثورة الإسلامية، حسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية وكان ذلك أثناء وبعد الحرب، ودعمت هذه الوحدة الأكراد في حربهم ضد صدام حسين.
استخدام "فيلق القدس التابع للحرس الثوري" من الأسباب الرئيسية لتصنيف تقرير الخارجية الأمريكية للإرهاب الدولي للعام 2015، إيران بأنها أكبر راع للإرهاب في العالم، وفقًا لوكالة "أسوشيتد برس"، التي أشارت إلى أن فيلق القدس مصنف أساسًا في قائمة الإرهاب الدولية، من أجل تحقيق أهداف السياسة الخارجية الإيرانية، ما أدى إلى زعزعة الاستقرار في كافة أنحاء الشرق الأوسط، حسب ما ورد بالتقرير.
ويعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الحرس الثوري مسؤول ليس فقط عن أمن البلاد إلى جانب الجيش والشرطة والباسيج، وإنما كذلك مدافع عن "مواقعنا المقدسة في العراق وسوريا، والدفاع عن المستضعفين في لبنان وفلسطين وأفغانستان وفي أي مكان يُطلب منا ذلك"، وذلك في كلمة له رصدتها قناة "العربية".
وكان افيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أعلن أن إيران شنت "عدوانا خطيرا"، أمس الأربعاء، بعد إطلاق فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني لـ20 صاروخا على هضبة الجولان.
وعليها، نشرت وكالة الأنباء السورية الرسمية صورا ومقاطع فيديو قالت إنها تظهر اعتراض الدفاعات الجوية لصواريخ إسرائيلية، مساء الأربعاء، لافتة إلى أن الضربة الإسرائيلية استهدفت عددا من المواقع العسكرية وأسفرت عن تدمير موقع رادار.

تعليقات

المشاركات الشائعة