تايمز: ترامب سيعلن طوارئ وطنية وحظر هواوى الصينية فى أمريكا

المصدر اليوم السابع . youm7.com . أخبار العالم
قالت صحيفة "تايمز" البريطانية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يستعد لإعلان حالة طوارئ وطنية وحظر لاثنين من كبريات الشركات الصينية بسبب مزاعم استخدامها للتجسس على أمريكا.


وأضافت الصحيفة أن أمرا تنفيذيا يقال إنه قد تمت صياغته لترامب، سيحظر، لو تم توقيعه فى العام الجديد شركتى هواوى وZTEالصينتين من العمل فى الولايات المتحدة.
 وتوضح تايمز أن هناك مخاوف متنامية فى الغرب بشأن استخدام بكين لمنتجات الشركتين للتجسس على القوى الأجنبية. وكان وزير الدفاع البريطانى جافين ويليامسون قد قال إن هناك مخاوف عميقة بشأن مشاركة هواوى فى شبكة الجيل الخامس فى المملكة المتحدة.
 ويقال، بحسب ما أفادت تايمز، أن الأمر التنفيذى محل دراسة منذ أشهر مع مناقشة شبكة استخبارات خمس دول وهى الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، كيفية التعامل مع التجسس. وقد قامت كل من استراليا ونيوزيلندا بالفعل بحظر الشركة من مشروعاتهم الخاصة بالجيل الخامس، وحظرت الولايات المتحدة الشركتين من العقود الحكومية.
 وقال مسئول فى البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تعمل عبر الحكومة مع حلفائها والشركاء ذوى التفكير المماثل للتخفيف من مخاطر انتشار الجيل الخامس والبنية التحتية الأخرى للاتصالات.
 وتوضح تايمز أن ترامب يمكنه تنفيذ الحظر دون مشروع قانون فى الكونجرس يسمح للرئيس بتطبيق قيود تجارية خلال فترة الطوارئ الوطنية. ولا يذكر الأمر التنفيذى الشركتين الصينيتين بالاسم إلا أن مسئيلون بالتجارة تحدثوا إلى رويترز قال إنهم يعتقدون أنهما الهدف.

تعليقات

المشاركات الشائعة