البلازما مـن وريدك إلى رأسك !

قديما قالوا: إن تاج المرأة شعرها، فهو يمثل أهمية كبيرة لكل امرأة.. لأنه جزء من أنوثتها وجمالها.. ولاشك أن تساقط الشعر يسبب كثيرا من القلق لكل نساء العالم ولاتختلف واحدة عن الأخرى في ذلك، فما هى نصائح وارشادات العناية به وأهم طرق العلاج الحديثة؟ وماهى حكاية علاج تساقط الشعر بالصفائح الدموية؟.


د. شاهندة محمد رضوان اخصائية الامراض الجلدية والتناسلية والتجميل تقول: يعد شعر المرأة عنوان جمالها وانوثتها لذا لقب بتاج المرأة لما له من تاثير بالسلب أو الايجاب على جمالها ومظهرها الخارجى وعلى مدى ثقتها بنفسها. فالشعر الصحى يتميز بالحيوية والبريق وعدم التقصيف والكثافة والنعومة، وعلى عكس المرض الذى يعانى الانطفاء، والتقصف والتساقط.
العصبية والتوتر
أما عن أسباب تساقط الشعر عند النساء والفتيات فترجعها د. شاهندة الى الأسباب النفسية مثل القلق والتوتر المستمرين الذين قد ينتابان الطلبة خلال فترات الامتحانات، وفى حالة الضغوط النفسية والعصبية لدى بعض النساء اللاتى يعانين مشكلات مستمرة يزيد سقوط الشعر، كما أن الأسباب الوراثية تلعب دورا رئيسيا في تزايد خصلات الشعر بل والصلع في أحيان كثيرة عند البنين والبنات على حد سواء، فنجد الأب أو الابن الذى يعانى هذه المشكلة لديه بنات أو أولاد يعانون منها، ويؤكد العلماء أن الانيميا و نقص الحديد عاملان أساسيان فعموما يجب أن يحتوى الغذاء على العناصر السليمة وبشكل يومى، والتي تحتوى على الاوميجا 3والموجودة فى جميع أنواع الأسماك، و الحديد الموجود فى الكبد وكثير من الخضراوات والفاكهة مثل السبانخ والجرجير والتفاح ومضادات الاكسدة والمكسرات.
المعدل الطبيعى لتساقط شعر المرأة يتراوح بين 50 و100 شعرة يوميا، واذا زاد على هذا الحد يجب استشارة الطبيب ، وأمثلة ذلك كثيرة منها تساقط الشعر فى الحمام باستمرار أو فى أثناء التمشيط أو على وسادة النوم او على الطرحة.
القهوة والنسكافيه
ولعلاج مشكلات الشعر التالف والمتقصف تنصح د. شاهندة بعدم الافراط فى تجفيف الشعر باستخدام «السشوار» - أو مجفف الشعر وعدم استخدام المكواة، والقيام بقص أطرافه 3 سم كل 3 أشهر.
وأيضا فى حاله وجود قشرة فى الشعر والتى تعد سببا من أسباب تساقطه يجب استخدام شامبو مناسب ضد القشر ويمكن اضافة ملعقة خل تفاح فى ماء شطف الشعر، وبالنسبة لغسل الشعر فيجب أن يكون بالماء الفاتر 3 مرات أسبوعيا، وبالنسبة للشعر الدهنى فمرة واحدة أومرتان أسبوعيا للشعر العادى أو الجاف وينصح بتمشيطه بمشط خشبى واسع. وللحصول على شعر صحى أولا: التغذية السليمة وعدم السهر لفترات طويلة والبعد عن القلق والتوتر وشرب المياه بكثرة من 1 الى 3 لترات يوميا وثانيا: عدم الافراط فى شرب الكفايين مثل القهوه والنسكافيه والشاى. أما بالنسبة الى العلاج فهناك علاجات موضعية.
العلاج بالصفائح الدموية
هناك طريقة حديثة لعلاج تساقط الشعر اتجه لها كثير من الأطباء في العلاج وهو العلاج بالصفائح الدموية، وهذه الطريقة تعد من أحدث الطرق العلاجية وقد حققت نتائج كبيرة فى مجال تساقط الشعر، وقد أثبت هذا النوع من العلاج عدم وجود آثار جانبية له، وهذا لعدم احتوائه على أى مواد كيماوية، فالعلاج بالصفائج الدموية عبارة عن البلازما مأخوذة من دم الشخص نفسه بعد فصلها من كرات الدم الحمراء واعادة حقنها موضعيا مرة اخرى الى فروة الرأس ، بمعرفة الطبيب المختص ولا يجب استخدامها من شخص الى شخص آخر، وفتره العلاج تتراوح ما بين 3 و6 اشهر لأن الدورة الطبيعية لنمو الشعره هى 3 أشهر.




المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة