اكتشف.. 9 خطوات احترافية للتسويق الجيد لشركتك

التسويق الجيد أهم الركائز الأساسية الذي يتوقف عليها نجاح شركتك، مهما كانت أهمية الخدمات وقيمة العائد الذي توفره الشركة،
فنجاحها يتوقف على الطرق الاحترافية في التسويق الجيد لها.
ويقدم أخصائي التسويق الالكتروني إسلام عباس، 9 خطوات احترافية تساعدك في تسويق شركتك.
    الإعداد:
الهدف من هذه المرحلة من عملية البيع أن تتم كل الاستعدادات الضرورية من تجميع بيانات والمستندات الخاصة بالمنتج والشركة، ثم جمع البيانات عن العميل وعن الأسعار المنافسة لمنشأتك، ومن هم الموردون الذين تعاملوا معه من قبل ، وما هى السلع المنافسة لك في السوق وأسعارها، والشروط الواجب توافرها في المنتج الخاص بك.
    التوقع:
الغرض من هذه المرحلة في عملية البيع توقع نوعية عملائك وهناك ثلاثة أنواع :
الأول: عميل متوقع جديد، وهو من يأتي نتيجة للإعلانات عن المنشأة، أو من يذهب إليهم مندوبو المبيعات ليعرضوا بضائعهم وهذه الطريقة عادة ما تتم من خلالها مبيعات كثيرة لأناس قد تكون لديهم رغبة فى شراء شيء وليس لديه الوقت للبحث .
الثاني: عميل منتظم ومتوقع، وتشمل المجهود الذي يبذله البائع ليجعل عميلا قديما يعرف ما هو جديد لديه، ومن المهم أن يعرف البائع أن الزبون المنتظم القديم هو أهم عميل متوقع أن يشترى منتجه.
الثالث: عميل متوقع داخل الشركة، وهذا يشمل تقييم العميل وتحديد حجمه أثناء حصوله على المنتج .
    الاقتراب:
الهدف من هذه المرحلة من عملية البيع هي فتح صفحة إيجابية ثم محاولة معرفة معلومات عن العميل على قدر الإمكان، وعن دوافعه للشراء قبل البدء في عرض المنتج أو الخدمة للبيع .
    التقديم:
والهدف منها أن تخبر العميل بكل ما يحتاج أن يعرفه ليتخذ قرارا بالشراء، وتأكد من أن رسالتك تتلاءم مع احتياجاته، وإعطاء المساحة للعميل بالمناقشة حول طبيعة المنتج.
    خاتمة تجريبي:
وهى اقتراح سؤال على العميل لكي تتمكن من معرفة إذا كان العميل على وشك اتخاذ قرار الشراء أم لا، مع تجنب بعض الأسئلة، مثل" هل تنوي الشراء اليوم"؟، لأنه في هذه الحالة سيظن أنك تعمل لمصلحتك وأنك تحاول البيع فقط.
    كشف الاعتراضات:
     معرفة رفض العميل لشراء المنتج.
    معالجة الاعتراضات:
وهنا يجب الرجوع إلى العرض الذي قدمته ومناقشة العميل فى أى جانب قد أسيء فهمه أو أثار شكوكه .
    الخاتمة النهائية:
تحفيز العميل على اتخاذ قرار الشراء، من خلال عرض مزايا توصيل الخدمة، وإخطاره بعروض المنتج الحالي، والمزايا التي  سوف يتحصل عليها إذا قام بشرائه الآن.
    المتابعة
   التأكد من أن جميع خطوات إجراءات البيع تمت بنجاح، والتأكد من رضا العميل وثقته، ومعرفة الناقص بالمنتج لتعمل الشركة على توفيره






المصدر الوفد

تعليقات

المشاركات الشائعة