أرمينيا تحيى ذكرى المذابح .. وتترقب كلمة أوباما

بالتزامن مع نشاطات مماثلة فى عدد كبير من دول العالم، ينطلق اليوم فى العاصمة الأرمينية ياريفان الاحتفال الرسمى بذكرى مرور ١٠٠ عام على مذابح الأرمن على يد الأمبراطورية العثمانية.


ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالات بمسيرة طويلة يتقدمها الرئيس سيرجى ساركسيان من ميدان الجمهورية الرئيسى حتى النصب التذكارى .

جاء هذا فى الوقت الذى أعلن فيه الرئيس الأرمينى استعداد بلاده تطبيع العلاقات مع تركيا، ملقيا باللوم على الحكومة فى أنقرة فى تدهور العلاقات بين البلدين، نتيجة ما وصفه بافتقارها الإرادة السياسية لانهاء ١٠٠ عام من العداوة بين الشعبين.
وقال ساركسيان - فى لقاء مع قناة «سي. إن. إن» التركية إنه لا ينبغى وجود شروط مسبقة لاستئناف عملية السلام ما بين البلدين، وأنه لن يصرعاصمة  على قبول الأتراك أنهم ارتكبوا عملية إبادة.
وعلى جانب آخر، استدعت الحكومة التركية سفيرها لدى النمسا بعد وصف ستة أحزاب برلمانية فى فيينا للمرة الأولى مذابح الأرمن بأنها «إبادة جماعية».
يذكر أن البرلمان الألمانى يستعد بدوره اليوم لتبنى تشريع يستخدم كلمة «الإبادة»لوصف المذابح. ويأتى هذا فى الوقت الذى تترقب فيه الأوساط السياسية بيان الرئيس الأمريكى باراك أوباما بمناسبة الذكرى وسط توقعات بعدم احتوائه على كلمة «إبادة».



المصدر الاهرام


لمعلوماتك العامة
الأرمن - أرمينيا
 عاصمة أرمينيا ياريفان
رئيس ارمينيا  الرئيس سيرجى ساركسيان
الذكرى السنوية لـ مذابح الأرمن على يد الأمبراطورية العثمانية

تعليقات

المشاركات الشائعة