كيفية مواجهة الموجة الحارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة، يبلغ ذروته الأربعاء، حيث يتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية :


تناول كميات كبيرة من السوائل، وعدم بذل أى مجهود إضافى .

 وعدم التعرض للحرارة العالية سواء المباشرة أو غير المباشرة.

 وتناول الأدوية الخاصة بسيولة الدم وتحسين عضلة القلب والاهتمام بمواعيدها. يؤثر التعرض لدرجة الحرارة العالية على كفاءة المخ بشكل كبير حيث أن التعرض لحرارة الجو المباشرة قد يسبب الإصابة بنوبات الصرع والإغماء وفقدان الوعى. 


شرب الكثير من السوائل كالماء، وبالأخص العصائر أو المشروبات الدافئة، لأنها تحتوى على عناصر تعوض فقدان الأملاح المعدنية التى يفقدها الجسم أثناء العرق، مشيرًا إلى أن مرضى السكر فى الصيف أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية.


هناك أناس لا يعرفون أنهم مصابون بـ "مرض السكر" إلا إذا تعرضوا لبعض الأشياء التى تكشف إصابتهم بالمرض، ومع التعرض لدرجة الحرارة العالية يشعر بعض الأشخاص بجفاف وعطش شديد وبدلا من تناولهم الماء، يتناولون المشروبات الغازية والعصائر المحلاة مما يساعد على رفع معدلات السكر فى الدم وتسبب فى زيادة الشعور بالعطش والجفاف، وهو ما يمثل خطرا على الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكر حيث يساعد على ظهور المرض مبكرا. 


1- شرب المياه على مدار الأربعة وعشرين ساعة بكميات كبيرة. 2- ضرورة تناول طبق سلاطة يوميًا مكون من الخيار والطماطم والجرجير والجزر. 3- الاهتمام بتناول الفواكه كالبطيخ والكانتالوب. 4- عند الخروج يجب ارتداء الملابس الخفيفة البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة المصنوعة من القطن وتجنب ارتداء أى ملابس مصنوعة من خيوط صناعية بما فيها الشرابات. 5- يراعى عدم السير فى الشمس مباشرة خلال الفترة من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا وفى حالة الاضطرار لابد من لبس طاقية أو ما شابه على الرأس. 6- الاستحمام بالماء البارد وليس الفاتر وذلك لتجنب الإصابة بحمو النيل. 7- ضرورة تجفيف الجسم باستمرار خاصة أماكن الثنايا مثل تحت الإبط وغيرها وبين أصابع القدمين ويفضل بورق حمام وليس فوطة قماش. 8- للبنات والسيدات يجب تجنب وضع مستحضرات تجميل أو عطور على الجلد والخروج بها صباحًا. 9- التهوية الجيدة للمنازل وتقليل الإضاءة باللمبات الكهربائية داخل المنزل. 10- الإكثار من تناول الأطفال الصغار الماء لأنهم فى حاجة لها. 11- تجنب ارتداء الأطفال الحفاضات الصناعية (البامبرز وغيرها) فى البيت نهائيًا مهما كان هناك تعب على الأمهات فى غسيل الغيارات القطنية فالغيارات القطنية هى المطلوبة هذه الأيام خاصة داخل المنزل.



احذر : ارتداء الملابس البوليستر مع التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، وزيادة إفراز العرق، يؤدى إلى الإصابة بالحساسية والطفح الجلدى وجفاف الجلد وحكة شديدة، نتيجة لاحتوائها على مادة الفورمالين، 



أهم الأطعمة التى ينصح بتناولها أثناء ارتفاع درجات الحرارة،

ومنها: 1- الجبنة مع البطيخ

 . 2- الحليب ومشتقاته.

 3- البرتقال وعصيره. 4- البطيخ.

5- الجبنة بدون ملح. 6- الخيار 7- الخس 8- السلطة الخضراء بشكل عام. 9- وينصح بالإكثار من الماء. 


==============================


اقرأ أيضا :

=========

* احمى طفلك من الجفاف والتشنجات فى الصيف بشرب المياه .... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_475.html


* قاومى الحر بالطعام الساخن والدش البارد ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2014/07/blog-post_9019.html


* تغيرات المناخ تهدد بغرق 15٪ من الأرض الخصبة .... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/03/15_14.html

* أشياء سلبية تفعلها يوميا .. تؤثرعلى بطارية حاسوبك وهاتفك ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_866.html

* مصر تشهد موجة شديدة الحرارة مع قرب انتصاف فصل الصيف فلكيا .... اضغط هنا

ارشيف الاخبار
http://elmosawar.blogspot.com/2014/08/blog-post_23.html


* خير يوم طلعت فيه الشمس .. الجمعة ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_535.html


* مشكلة تقديم الساعة ... اضغط هنا




http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_963.html



تعليقات

المشاركات الشائعة