“كافيهات” بين فوضى وبلطجة .. والشباب ضحية


المصدر ايجى نيوز "اخبار مصر" - اعداد : علا الحاذق


حالة من الصدمة يعيشها المواطنون في مصر حاليا عقب واقعة مقتل الشاب محمود بيومى بكافيه “كيف” بمصر الجديدة، اثر مشاهدة مباراة مصر والكاميرون فى نهائى كأس أمم أفريقيا، في حادث زلزل كل بيت مصري.. وتصاعدت الدعوات الى ضرورة محاسبة المسئولين عنه واتخاذ أشد الاجراءات الكفيلة بمنع تكرار هذا الحادث الأليم.
واثيرت العديد من التساؤلات حول الرقابة ودور جهاز حماية المستهلك و حول انتشار هذه ظاهرة الكافيهات دون ضابط، ومن المسئول عن منحها التراخيص وإدارتها، وهل أجهزة الأحياء فى القاهرة متخاذلة فى التصدى للظاهرة؟
فوضى الكافيهات :-
الربح السريع وانتشار البطالة وعدم تغليظ العقوبة على المخالفين? أغرى العديد لفتحها? بل شكلت “بيزنس” يسعى العديد لدخوله? بدلاً من المتاجرة فى مشاريع أخرى غير مربحة”،مما ادى الى تفشي ظاهرة الكافيهات..رغم انها ظاهرة دخيلة على مجتمعنا .
ورغم كم الحملات التى تشن يوميا لغلقها? إلا أن ذلك لم يمنع استمرار فتحها? وزيادة انتشارها? بشكل حوَّل شوارع قاهرة المعز فى أرقى أحيائها وأعرقها تاريخا وتراثًا لفوضى وعشوائية.
وامتد الامر الى حد ارتكاب جرائم قتل في داخل ما بات يعرف بـ”الكافيهات”? كان آخرها مقتل الشاب فى ” كافيه” keif” .
احدث ضحية :-
لاحديث يشغل الرأي العام، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، غير واقعة قتل الطالب محمود بيومي، داخل كافيه «الكيف» الشهير في مصر الجديدة، أمام خطيبته، بعد مباراة مصر والكاميرون.
كافيه «الكيف»الذي أصبح بين ليلة وضحاها، حديث الشارع المصري.
شاب يدعى محمود بيومي، توجَّه برفقة خطيبته إلى كافية “كيف” بمصر الجديدة؛ لمشاهدة نهائي كأس إفريقيا بين مصر والكاميرون، وعقب انتهاء المباراة؛ أغلق عمال الكافيه، المكان؛ لأخذ الحساب من المتواجدين؛ فاعترض الشاب المجني عليه على سوء المعاملة، فنشبت بينه وبين عمال الكافيه مشاجرة أَخَذَ على أثرها طعنة في رقبته، توفى على أثرها.
والشاب القتيل هو نجل الدكتور محمد بيومى شهاب الدين أستاذ الباطنة والقلب، ونجل شقيق الدكتور أحمد بيومى شهاب الدين أستاذ المسالك البولية ورئيس جامعة المنصورة الأسبق.
وأكد أقارب الضحية أن “محمود”، مشهود له بحسن السيرة والخلق وبعيد دائما عن المشاكل ولديه شقيق آخر مسافر خارج مصر وشقيقتان.
وشيع الآلاف من أبناء محافظة الدقهلية بمقابر العيسوى بمدينة المنصورة، جثمان الفقيد.
وقررت نيابة النزهة، حبس المتهم صاحب كافيه kief أسامة النجار المتهم بقتل الشاب محمود بيومي، عقب الانتهاء من مبارة نهائي كأس الأمم الإفريقية، 4 أيام على ذمة التحقيق، وتباشر النيابة التحقيقات مع باقي المتهمين.
كان قسم شرطة النزهة تلقى بلاغا من الأهالي بنشوب مشاجرة بين شخصين خلال المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية، أسفرت عن إصابة شخص بطعنات.
وفور انتقال قوة أمنية إلى مكان الحادث، تبين أنه حال جلوس المتوفي على كافيه «كيف» بالعقار 52 شارع النزهة، حدث مشادة كلامية بينه وبين مدير الكافيه بسبب خلاف بينهما حول ثمن المشروبات قام على إثرها عمرو مصطفى حسين وشهرته «فزاع»، 30 عاما، عامل بالكافيه ومن أبناء الشرابية وتعدى عليه بالضرب بآلة حادة، نتج عن ذلك إصابته التي أودت بحياته ولاذا بالفرار حتى تم القبض عليه وإحالته للنيابة العامة.
ضحية جديدة للبلطجة :-
ضحية جديدة من ضحايا البلطجة.. “عبد الرحمن” طالب بكلية الحقوق، يرقد بين الحياة والموت في الرعاية المركزة بسبب اعتداء عمال محل شهير بمدينة نصرعليه، رفضوا أن يركن سيارته لمشاهدة مباراة مصر فى البطولة الأفريقية.
فقد توجه عبد الرحمن وشقيقه لمشاهدة مباراة المنتخب فى نهائى البطولة الأفريقية،و توجه “عبد الرحمن” لشراء سندوتشات من أحد المطاعم الشهيرة بمدينة نصر، وركن سيارته أمام المحل، وعقب شرائه الطعام استقل السيارة ولكنها تعطلت، ونظرا لقرب انطلاق المباراة، اضطر إلى تركها وكتب على السيارة “رقم هاتفه وأن بها عطلًا”
وتوجه إلى كافيه بالقرب من السيارة، وكان فى انتظاره شقيقه، وأثناء مشاهدة المباراة تلقى اتصالا على هاتفه المحمول من شخص أبلغه فيه بضرورة التوجه إلى مكان السيارة لأنها فى الممنوع، وأن سيارة الشرطة “الونش” ستزيل سيارته، أسرع عبد الرحمن إلى المكان، وعندما وصل لم يجد سيارة الشرطة، وفوجئ بالعاملين بالمحل يخرجون، وطالبوه بنقل سيارته من أمام المحل، ويخبروه أنهم من اتصلوا به لنقل السيارة، فرد عليهم: “ده شارع ملك الحكومة، وأنا عربيتى متعطلة”، ونشبت مشادة كلامية بينهم، وضربه العاملون بالمحل بسيخ “شارومة”، مما أدى لإصابته بكسر فى الجمجمة وتم نقله إلى المستشفى وإيداعه العناية المركزة.
وأوضحت والدة المجني عليه “حضرت الشرطة وتم القبض على عدد من العاملين فى المحل، وتحرير محضر برقم 3735 جنح مدينة نصر، وأحيلوا إلى نيابة مدينة نصر التى أخلت سبيلهم لعدم وجود دليل ضدهم، إذ تمكن صاحب المحل من تهريب العمال.
وناشدت والدة “عبد الرحمن” رجال الشرطة بالقبض على المتهمين بضرب ابنها، قائلة: “إحنا خلاص بقينا عايشين فى غابة لا فى احترام ولا أخلاق، الناس إيه اللى حصلها لو حق عبد الرحمن مجاش كل واحد هياخد حقه بدراعه”.
بالفيديو .. ازالة الاشغالات :-
عقب الحادث… تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مجموعة من الصور ومقطع فيديو لإزالة الإشغالات لـ”كافيهات” ومطاعم شارع النزهة في مصر الجديدة.
وظهر في مقطع فيديو، عربة ونش تزيل واجهة لأحد المطاعم المعروفة في الشارع، خلال حملة للمحليات وحي مصر الجديدة، وفقًا لما تداوله الرواد، في الوقت الذي ما زال “كافيه كيف” مغلقًا من قبل قوات الشرطة.
دور الامن :-
وفي تحرك فوري… قامت مديرية أمن القاهرة بإغلاق 34 مقهى مخالف بمصر الجديدة والنزهة ومدينة نصر
ففي حملة حملة تفتيشية موسعة، شنتها القطاعات الأمنية المتنوعة بمديرية أمن القاهرة، استهدفت كافة المقاهي بمناطق مصر الجديدة, ومدينة نصر, والنزهة, وإغلاق المخالف منها وفحص العاملين بها, وتكثيف التواجد الأمني لإعادة المظهر الحضاري للشارع, والقضاء على الظواهر السلبية, وإزالة الإشغالات والتعديات والمخالفات, وإحكام الرقابة على المحال العامة والكافيهات على مستوى ميادين وشوارع العاصمة.
وأسفرت جهود الحملة عن غلق 8 مقاهي بمصر الجديدة, و9 مقاهي بالنزهة, و15 مقهى بمدينة نصر, ومطعمين بالنزهة; وذلك لإدارتهم بدون ترخيص.
وشدد مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة على ضرورة الاستمرار في تلك الحملات; للقضاء على كافة الظواهرالسلبية, وغلق المقاهي التي تدار بدون ترخيص .. وقد لاقت الحملات استحسان المواطنين وجار بذل مزيد من الجهد لاستهداف مناطق أخرى.
دور الاحياء :-
تراخيص الكافيهات والمقاهى بمصر الجديدة ، من المفترض أنها متوقفة منذ عام 1992، و تمنح التراخيص فقط للمطاعم، ولكن الكافيهات الموجودة حالياً تحصل على تراخيصها من قبل الجهات السياحية، وليس الحى، ويعد ذلك عائقاً أمام أجهزة الأحياء، فحملات الغلق والتشميع التى يقوم بها، على هذه الكافيهات، يعاد فتحها، وتمكنهم الجهات السياحية من إعادة فتحها مرة أخرى
حملات رفع الإشغالات والمخالفات مستمرة فى نطاق حى مصر الجديدة، و يتم غلق الكثير منها وتشميعه، وسيتم تكثيف هذه الحملات خلال الفترة المقبلة.
غياب الرقابة :-
النائبة إيناس عبد الحليم، عضوة مجلس النواب، تقدمت بطلب إحاطة إلى وزير الداخلية لعدم تطبيق القانون رقم 453 لسنة 1954 بشأن المحال الصناعة والتجارية وغيرها من المحال المقلقة للراحة والمضرة بالصحة والخطرة .
وأضافت أن عددًا كبيرًا من أصحاب المحال التجارية والصناعية ألقوا بنصوص القانون عرض الحائط ، وتحديدًا المقاهي والكوفي شوب، مشيرة إلى أنها تستقطب شبابًا من مختلف الأعمار السنية وذلك بالمخالفة لنص المادة رقم 12 من القانون التي نصت على أنه “فى حالة وجود خطر داهم على الصحة العامة أو على الأمن العام نتيجة لإدارة محل من المحال التي تسري عليها أحكام هذا القانون يجوز لمدير عام إدارة الرخص بناء على اقتراح فرع الإدارة الذي يقع في دائرته المحل إصدار قرار مسبب بإيقاف إدارة المحل كليا أو جزئيا، ويكون هذا القرار واجب النفاذ بالطريق الإدارى”.
واكدت ان تلك التجمعات الشبابية تعتبر مأوي لتجار المواد المخدرة وراغبي التعاطي، مما يسهل عملية تداولها وتعاطيها نتيجة تواجد ذلك العدد الكبير من الشباب.
وأكدت أن المخالفات تأتي بسبب الغياب التام لدور الجهات الرقابية المنوط بها تطبيق نصوص القانون المذكور حيث نصت المادة رقم 17 ( مستبدلة بالقانون رقم 209 لسنة 1980-الجريدة الرسمية العدد 43 (مكرر) في 28/10/1980 ثم استبدلت بالقانون رقم 177 لسنة 1981 – الجريدة الرسمية العدد 44 (مكرر) ) على أن: “كل مخالفة لأحكام هذا القانون أو القرارات المنفذة له يعاقب مرتكبها بغرامة لاتقل عن مائة جنيه وتتعدد العقوبة بتعدد المخالفات ولو كانت لسبب واحد”.
و”فى أحوال المخالفات الجسيمة التى يكون معها فى استمرار فتح المحل خطر واضح على الصحة العامة أو الأمن العام يتم التحفظ على المحل ووضع الأختام عليه ويعرض محضر الضبط على القاضى الجزئى لتأييد أمر الضبط خلال 24 ساعة”.
وأضافت إيناس عبد الحليم… أن غياب دور الرقابة أدى إلى إنتشار تلك المحال بشكل غير قانوني، مما أدى إلى تفاقم الأزمات الناتجة عن ممارستها نشاطات غير مقننة، آخرها ما حدث من مقتل الشاب محمود بيومي.
مفاجأة: كافيه “الكيف” يعمل بدون ترخيص :-
مفاجأة من العيار الثقيل فجرها أحمد الناظر أمين عام غرفة المنشآت السياحية،، حيث قال ان كافيه “كيف” غير مرخص من وزارة السياحة ولا من الحي التابع له.
وتم رفض الترخيص له من قبل غرفة المنشآت السياحية لوقوعه بعقار سكنى غير مرخص لإقامة محلات تجارية.
وأوضح أمين غرفة المنشآت السياحية أن القانون لا يمانع أي شخص من الحصول على ترخيص كمنشاة سياحية بشرط استيفاء الشروط التي يحددها القانون.شروط الترخيص للمنشات السياحية
تتمثل في موافقة المحافظة التابع لها على الحصول على ترخيص سياحي، وأن تكون العمارة التي سيقام بها المنشأة سليمة غير معرضة للتنكيس، وموافقة الدفاع المدني، وموافقة وزارة الصحة، أن يكون الشارع الذي سيقام به المشروع مرخص لإقامة مشروعات سياحية به، وأن يكون صاحب المشروع محمود السمعة وصاحب سجل تجارى.
“المينيمم تشارج” :-
“المينيمم تشارج” أو الحد الأدنى للرسوم المدفوعةمعركة لا تنتهي، مشكلة دائمة يقع ضحيتها زبون لا يعرف حقوقه، وتنتهي في الأغلب لصالح أصحاب المطاعم والكافيهات، فهي غالبًا المعركة الوحيدة التي لا تحمل شعار«الزبون دايمًا على حق».
«المينيم تشارج»، هي التى دفعت محمود بيومي الى ان يقول “مش هسمحلك تخلينى استنى فى مكان علشان فلوس.. خد فلوسك وخلينى امشى.. ملكش حق تقعدنى على مزاجك.. أنا مش من هنا ولازم امشى علشان اتأخرت”.. هذه كانت آخر كلمات نطقها “محمود بيومى” ضحية “مشاريب” كافيه النزهة.
واقعة مقتل محمود بدأت بعد أن طلب مدير الكافيه بمنطقة النزهة بغلق أبوابه لجمع حساب المشاريب “المنيمم تشارج” من الزبائن خوفا من خروج أحدهم دون دفع المبلغ المطلوب، ولا يعلم من منهم لن يستطيع الانتظار لأنه من محافظة أخرى، ويريد أن يذهب، طلب المجنى عليه “محمود بيومى” من إدارة الكافيه بالسماح له بالانطلاق والذهاب خارج المحل ودفع المبلغ المطلوب منه ليتحرك، إلا أن المدير طلب منه الجلوس قائلا له: “اتفضل اقعد يابيه.. مش هتتحرك غير لما يجى الدور عليك هتمشى”، إلا أن الشاب رفض هذه المعاملة، وشعر وكأنه مجبرا على الجلوس، فأخرج نقوده وتركها أمامه واصطحب خطيبته التى كانت ترافقه ليخرج من المكان، إلا أن مدير المحل رفض أسلوب الشاب، ودفعه ودفع خطيبته للجلوس مره أخرى، ولكن الشاب رفض هذه المعاملة، وحدثت مشادة بينهما، ليخرج فى الوقت ذاته المدافع عن المدير، وهو عامل شعر بأنه سيكون بطلا فى وجه مديره حين يخرج “مطواة” صغيرة الحجم من جيبه، ليقتل بها الشاب ويفر هاربا خارج المحل.
وأشار محمود حسن مجدى، أحد الزبائن المتواجدين بالكافيه، إلى أنه بعد سقوط الضحية، سادت حالة من الرعب داخل المكان، والصياح ارتفع بين المتواجدين، وفر العشرات منهم بعد مشاهدتهم الدماء بأعينهم، ولم يدفع أحدا منهم الحساب، ولم تفكر الإدارة فى جمع الحساب بعد الحادث.
وقال عامل آخر بالكافيه: “اتصل أحد المتواجدين بالمكان بالإسعاف لإنقاذ الموقف، ولكن وصلت الإسعاف إلى مكان الكافيه بعد مده لا تقل عن 23 دقيقة، بسبب حالة الازدحام التى شهدتها الشوارع بسبب مباراة مصر والكاميرون فى نهائى أمم أفريقيا، وانتقالها به إلى مستشفى بمصر الجديدة، فوصل الشاب جثة هامدة.
وفى الوقت ذاته، أبلغت المستشفى قسم شرطة مصر الجديدة بالحادث، وسرعان ما انطلق رجال المباحث إلى محيط المكان لمحاولة ضبط الجناة، إلا أن رجال المباحث رصدوا هروب الجانى، وقدم لهم صاحب الكافيه بياناته الشخصية وصورة بطاقته لمساعدتهم فى الوصول إليه.
ومن جانبه، قال عدد من أصحاب المحلات المجاورة للكافيه، إن هذه ليست المشاجرة الأولى بالمكان، حيث شهد المكان نشوب العديد من المشادات بين العاملين والزبائن، وذلك بسبب العاملين بالكافيه، لأنهم كانوا سببا أساسيا فى حدوث هذه المشادات، وأن الأجهزة الأمنية بالقاهرة، ألقت القبض على المتهم الرئيسى فى الواقعة.
حماية المستهلك :-
اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك أكد أن المنشآت المقرر لها استخدام «مينيمم تشارج» هي المنشآت السايحية المعتمدة من وزارة السياحة فقط، والتي معها ترخيص بذلك، أما غير ذلك من منشآت فلا يمكنها تطبيق القرار و يجب محاسبتها، «دي مخالفة قانونية واضحة، وفي حالة تطبيقه دون التزام بالترخيص يجب الإبلاغ عنها فورًا، وسنقوم باتخاذ اللازم من إجراءات للمحاسبة».
“الكافيهات السياحية فقط” هى التى يصرح لها بتطبيق المينيمم تشارج، ويتم الإعلان عنه في مدخل المكان.
ولكن هناك العديد من الشكاوى خلال الفترة الماضية من تطبيق هذا النظام، وخاصة أن تلك المقاهي لا تنبه عملاءها لتطبيق الحد الأدنى للرسوم، ولابد من تحرير محاضر ضد تلك المقاهي مباشرة.






اقرأ أيضاً :

=======



تعليقات

المشاركات الشائعة