اليوم السابع : طهران تخرج لسانها لـ واشنطن


السخرية من ترامب فى ذكرى الثورة الإيرانية

المصدر اليوم السابع - تحقيقات و ملفات

 مسيرات بإيران تحرق العلم الأمريكى وتسخر من ترامب.. حسن روحانى يتوعد أمريكا بالندم على التهديد: سنواجه بقوة التلويح بالحرب.. والحرس الثورى: نهاية إسرائيل اقتربت


أحيا قادة طهران الذكرى الـ 38 للثورة الإسلامية، عبر تنظيم مسيرات شعبية وحشود فى العاصمة طهران وبقية المدن الإيرانية، متوعدين واشنطن بعد التهديدات الأخيرة والعقوبات التى فرضت على طهران، فى استعراض واضح للعضلات أمام "الشيطان الأكبر".
العلم الأمريكى والإسرائيلي فى شوارع إيران


وعلى مدار 4 عقود كررت طهران تهديداتها للولايات المتحدة منذ عام 1979 ووصفها بـ"الشيطان الأكبر"، غير أن فى عهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما حاولت واشنطن احتوائها وتوصلت إيران والقوى الكبرى في عام 2015 إلى اتفاق بشأن برامج طهران النووي وصفه الرئيس الأمريكى الجديد ترامب بـ"السيئ".

ووارتفعت وتيرة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران، بعد أن رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترامب رد على اختبار صاروخي أجرته إيران في 29 يناير الماضى قائلا "إيران تلعب بالنار"، وفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات يرتبط بالحرس الثوري الإيراني.
لافتات الموت لإسرائيل
وندد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي بتصريحات ترامب الثلاثاء الماضي، داعيا الإيرانيين إلى الرد على هذه التهديدات يوم الجمعة في ذكرى الثورة الإسلامية عام 1979.

السخرية من ترامبفيما أكد البيان الختامي لمسيرات الذكرى الـ38 لإنتصار الثورة على أن وأمن ايران غير قابل للتفاوض، وأن القدرة الصاروخية نموذجا لقوة الردع في البلاد، كما أكد على أن المجال الدفاعي خط أحمر.

 

 مسيرات بإيران تحرق العلم الأمريكى وتسخر من ترامب.. حسن روحانى يتوعد أمريكا بالندم على التهديد: سنواجه بقوة التلويح بالحرب.. والحرس الثورى: نهاية إسرائيل اقتربت

وحشدت القيادة فى إيران أنصارها فى مسيرات ترفع شعارات مناهضة لخصومها السياسيين على رأسهم الولايات المتحدة وإسرائيل، وضمن المسيرات مواكب حمل خلالها الإيرانيون صورا لرموز حلفاء إيران من بينهم الرئيس السورى بشار الأسد وقائد مليشيات الحوثى عبد الملك بدر الدين الحوثى ورموز المعارضة فى البحرين والسعودية، ومصحوبة بعدد من زعماء وقادة وملوك دولا عربية ممن يعدون خصوما الأجندة الإيرانية فى المنطقة.

ورفع متظاهرون لافتات كتب عليها "الموت لأمريكا"، وداس بعضهم أعلاما أمريكية كبيرة حاملين صوراً لترمب ولرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

كما شارك فى تلك المسيرات قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى قاسم سليمانى، الذى عبرت واشنطن عن نتيها فى إدارجه على قائمة المنظمات الإرهابية.

برج الحرية


وتكتسب احتفالات هذا العام أهمية خاصة بعد تأكيد عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين أن الشعب الإيراني سيرد على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترمب بمنع الإيرانيين من دخول الأراضى الأمريكية، وذلك من خلال المظاهرات والمسيرات في ذكرى الثورة.

وفى كلمته اليوم، الجمعة، توعد الرئيس الإيرانى حسن روحانى واشنطن بالندم، وأعلن أن الإيرانيين سيجعلون واشنطن "تندم على لغة التهديد"، وذلك بمناسبة الذكرى الـ38 للثورة الإسلامية وعلى خلفية التوتر بين البلدين بعد تولى الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها.

عرايس لترامب


وصرح روحانى لدى مشاركته فى تجمع فى ذكرى الثورة يضم مئات الآلاف فى طهران "يجب مخاطبة الشعب الإيرانى باحترام. الشعب الإيرانى سيجعل من يستخدم لغة التهديد أيا كان يندم على ذلك". "عليهم أن يتعلموا احترام إيران والإيرانيين... سنواجه بكل قوة سياسيات التلويح بالحرب"

وأضاف روحاني أن بلاده تقدمت بشكوى لمحكمة لاهاي، وذلك بسبب "الحظر الظالم الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار روحاني إلى أن مشاركة الإيرانيين في إحیاء ذكرى "الثورة الإسلامیة هي استعراض للقوة الوطنیة في شتى أنحاء البلاد لافتا إلى أن هذه المشاركة هي رسالة واضحة ترد على التصریحات الخاطئة لزعماء البیت الأبیض.

وقال الرئيس الإيرانى إن "الحق النووي هو حق طبيعى لنا وقد اعترف به كل العالم"، مشيرا إلى أن مفاعل "آراك" "سيستأنف عمله بتصميم أفضل وتوصلنا إلى أحد أكثر أجهزة الطرد المركزي تطورا". وتابع روحانى تمكنا من استعادة مليار و700 مليون من أموالنا التى جمدتها أمريكا فى مصارفها.

من جانبه قال مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثورى العميد رمضان شريف أن العالم يقترب يوماً تلو آخر من نهاية "الكيان الصهيونى" الغاصب، وتحرير القدس الشريف، زاعما أن "فكر الثورة الإسلامية تعدى اليوم مياه البحر الأبيض المتوسط".






اقرأ أيضاً :

=====


ايران تعلن انتهاء استخدام الروس لقاعدة همدان الجوية

ضياع مضيق باب المندب يعنى إلغاء قناة السويس وتضرر دبى


نائب إيراني: منح قاعدة همدان الجوية للروس تم بأوامر من خامنئي

العرب يخسرون


تعليقات

المشاركات الشائعة