غضب أمريكى بعد نشر موسكو صورا لـ ترامب و لافروف


المصدر الاهرام - اخبار العالم

والرئيس الأمريكى: لاعلاقة لى الآن بروسيا

فى مفاجأة جديدة تؤثر على شعبيتها، وجدت الإدارة الأمريكية مجددا نفسها فى موقف محرج عقب نشر موسكو أمس وبدون إبلاغ واشنطن أو حتى أدنى تنسيق معها صورا محرجة للقاء مغلق بين الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى البيت الأبيض.وتظهر تلك الصور، التى نشرتها وزارة الخارجية الروسية على موقع التواصل الاجتماعى الروسي"فليكر"، ترامب مبتسما وهو يصافح لافروف بينما يقف إلى جانبيهما سيرجى كيسلياك السفير الروسى لدى واشنطن خلال اجتماع الأربعاء الماضى فى المكتب البيضاوى بالبيت الأبيض.
ويتم النظر إلى هذا اللقاء على أنه مكسب دبلوماسى كبير للكرملين، حيث تم خلاله استقبال لافروف على سجادة حمراء بعد بضعة أشهر فقط على فرض واشنطن عقوبات على روسيا على خلفية تدخلها المزعوم فى الانتخابات الرئاسية فى عام ٢٠١٦.
وذكر مسئولون أمريكيون أن نشر موسكو هذه الصور دفع العديد من الدبلوماسيين الأمريكيين إلى التساؤل عن الأسباب التى دفعت الرئيس الأمريكى إلى الموافقة على استقبال المسئولين الروس، وهو شرف محفوظ فى العادة لرؤساء الدول وليس مجرد الوزراء، خصوصا أن روسيا باتت فى قلب فضيحة سياسية كبيرة فى الولايات المتحدة تتعلق بانتخابات الرئاسة لعام ٢٠١٦.
ويأتى نشر هذه الصور فى الوقت الذى تواجه فيه الإدارة الأمريكية اتهامات بشأن تواطؤ بين مقربين من ترامب ومسئولين روس بينهم السفير الروسى كيسلياك لتعزيز فوز ترامب على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون أثناء انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة. كما أن الاجتماع الذى جرى بين ترامب والمسئولين الروس جاء بعد ساعات معدودة على قرار الرئيس الأمريكى المفاجئ بإقالة جيمس كومى مدير الـ"إف بى آي" الذى تحقق أجهزته باحتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب وروسيا. ويرى المحللون أن وجود كيسلياك فى المكتب البيضاوى فاقم الأمر وزاد من الشكوك، حيث إن اتصالاته بمقربين من ترامب هى فى صلب الشكوك بحصول هذا التواطؤ. وأضافوا أن نشر هذه الصور يعضد أيضا الانطباع بأن روسيا حققت انتصارا دبلوماسيا، وهو ما أكده مايكل ماكفول سفير الولايات المتحدة السابق لدى موسكو، قائلا «"تهانى زملائى لحصولكم على تلك الصور! ضربة هائلة». وفى مسعى لتبرير الواقعة، ذكر البيت الأبيض أنه تم ابلاغه بأن مصورا روسيا سيكون موجودا خلال اللقاء، ملمحا بذلك إلى أن الصور التى تم التقاطها كانت للأرشيف وليست مخصصة للنشر الفوري. ولكن عندما تم نشر الصور فى العالم أجمعا عبر وسيلة إعلام روسية عامة، شعر البيت الأبيض بالغضب لاعتقاده بأنه تم خداعه. وفى محاولة لتبرير موقف بلادها فى هذه القضية، أكدت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك "أن الجانب الأمريكى لم يطلب عدم نشر هذه الصور".
وفى محاولة للدفاع عن نفسه، قال الرئيس الأمريكى إنه حاليا ليس لديه أى علاقات مع روسيا، مضيفا أنه لا يوجد تواطؤ بينه أو بين حملته الانتخابية والروس. وأوضح ترامب فى مقابلة مع قناة "إن بى سى نيوز" التلفزيونية الأمريكية إنه باع منزلا قبل عدة أعوم إلى مواطن روسي، وأنه نظم مسابقة ملكة جمال الكون فى موسكو قبل عدة أعوام. وأضاف أنه بالرغم من ذلك ليس منخرطا فى روسيا، مضيفا أنه لم يقبل أى قروض من روسيا وأنه ليس لديه أى ممتلكات فى روسيا.

تعليقات

المشاركات الشائعة