الحمل والرضاعة لمريضة فيروس سي


المصدر الاهرام - اخبار المرأة و الطفل

رغم أن مصر كانت تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس سى إلا أن جهود الدولة فى الفترة الأخيرة جعلتها تحتل مركزالصدارة فى مكافحة المرض وطبقا لأحدث الإحصاءات فقد تم شفاء مليون وستمائة ألف حالة مصابة بالفيروس.وتقول د. هند الأنشاصى استشارى طب الأطفال: إن الالتهاب الكبدى الوبائى لا ينتقل فى أغلب الأحيان من الأم الحامل الى الجنين لأن الفيروس لا ينتقل من خلال الحبل السرى او المشيمة الى الجنين ولكن ينبغى على الأم أن تتابع حملها لدى طبيب النساء والتوليد وطبيب أمراض الكبد أيضا كما ينبغى أن تتم عملية الولادة داخل مستشفى لأن هناك احتمالا أن يختلط دم الأم بأى خدش لجلد الجنين أثناء عملية الولادة فتنتقل العدوى لذلك ينبغى تلافى هذا الخطر.
وتؤكد د. هند أن الأم يمكنها أن ترضع طفلها بأمان لفترة عامين لأن الفيروس لا ينتقل من خلال لبن الأم لكنها لن تستطيع أن تاخذ علاج «الفيروس» خلال فترة الرضاعة لأن الدواء سيؤثر على الطفل الرضيع.
أما فى حالة وجود تشققات فى حلمة الثدى فعليها أن تتوقف فورا عن الرضاعة حتى التئام الجروح تماما، لأن الفيروس قد ينتقل خلال الدم الناتج عن التشققات الى الرضيع فيصاب بـ «الفيروس».


تعليقات

المشاركات الشائعة