بعد وفاتها بـ14 عاما.. النعجة دوللي لم تصب بهشاشة العظام

اخبار منوعات . المصدر صدى البلد

أكد العلماء أن الأحاديث حول إصابة النعجة دوللي المستنسخة بالتهاب المفاصل المبكرة لا أساس له من الصحة، وأن مفاصل النعجة دوللي كانت مماثلة لتلك التي في الأغنام الأخرى في سنها.

النعجة دوللي هي أول حيوان ثديي مستنسخ من خلية بالغة، وقد خضعت للكثير من الاختبارات والتدقيق بسبب المخاوف من أن الحيوانات المستنسخة قد تصاب بمشاكل صحية خلال حياتها، ولكن هذه المرة أجروا الفحص على الهيكل العظمي الخاص بها، وفقًا لـ"بي بي سي".

وقد قام الباحثون في معهد نونتجهام، بإعادة النظر في الهيكل العظمي للنعجة دوللي، ويقول البروفيسور كيفن سنكلير: "شعرنا أننا بحاجة إلى توضيح حقيقة النجاح الذي وصلنا إليه، وأن دوللي ليست سيئة بل كانت مشابهة لغيرها من الأغنام الطبيعية".

وتم رصد صحتها عن قرب، بما في ذلك إصابتها بهشاشة العظام من ركبتها اليسرى في سن خمس سنوات، ومع ذلك فإن دراسة العام الماضي من النعاج المستنسخة ديبي، دينس، ديانا، ديزي، والذين تم استنساخهم من نفس خلايا دوللي، كشفت أن واحدة منهم فقط كانت مصابة بهشاشة العظام، مما لفت انتباه الباحثين للتأكد من حقيقة إصابة دوللي بهشاشة العظام، وتم تصوير هيكلها بالأشعة السينية للتأكد، وتم مقارنتها بصورة من هيكل لنعجة طبيعية، واكتشفوا عدم وجود فرق بينهما، مما يثبت أن إصابة النعجة دوللي بهشاشة العظام لا أساس لها من الصحة.

يذكر أنه استغرق الأمر 277 محاولة لاستنساخ دوللي، ونالت شهرة واسعة جعلتها من أشهر الحيوانات في العالم، منذ ولادتها في يوليو 1996 حتى وافتها في فبراير 2003.

تعليقات

المشاركات الشائعة