خطة صينية من ٣ مراحل لحل أزمة الروهينجا

المصدر الأهرام . أخبار عربية و عالمية . ahram.org.eg
فى إطار الجهود الدولية لحل أزمة أقلية الروهينجا المسلمة فى ميانمار، اقترحت الصين أمس خطة من ثلاث مراحل لحل الأزمة تبدأ بوقف إطلاق النار الذى تؤيده ميانمار وبنجلاديش.
وقال وزير الخارجية الصينى وانج يى فى مؤتمر صحفى مشترك مع زعيمة ميانمار أونج سان سو تشى فى نايبيداو إن وقف إطلاق النار قائم بالفعل، وأن المهم الآن هو منع حدوث أى تفجر لأعمال العنف، وعبر عن أمله فى أن يوقع الجانبان قريبا اتفاقا تم التوصل إليه بالفعل بشأن إعادة اللاجئين.
وذكرت وزارة الخارجية الصينية فى بيان على موقعها الإليكترونى أن وقف إطلاق النار يجب أن يتبعه حوار ثنائى لإيجاد حل عملي.
وأضافت أن المرحلة الثالثة والأخيرة يجب أن تكون العمل على إيجاد حل طويل الأجل.
وفى غضون ذلك، أكدت فيديريكا موجيرينى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى أمس أنها أجرت محادثات مشجعة للغاية مع سان سوتشى حول أزمة الروهينجا، مشيدة بخطوات تجاه إعادة المسلمين الذين فروا إلى بنجلاديش.
وقالت موجيرينى خلال حضورها الاجتماع الوزارى الـ١٣ لوزراء خارجية آسيا - أوروبا «آسيم» فى نايبيداو، إنها متفائلة جدا بإمكانية توصل ميانمار وبنجلاديش إلى اتفاق حول إعادة اللاجئين إلى بلادهم، مشيرة إلى أنها تعتقد أن هذه الإمكانية واقعية وملموسة.
ومن جانبه، توقع وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابرييل خلال حضوره اجتماع «آسيم» ضمان عودة آمنة لمئات الآلاف من لاجئى أقلية الروهينجا من بنجلاديش المجاورة.
وعقب اجتماع مع سان سو تشي، أعرب جابرييل عن تفاؤله إزاء إمكانية توصل البلدين لاتفاق لعودة اللاجئين.

تعليقات

المشاركات الشائعة