حواس: الأقصر ليس بها ثلث آثار العالم.. آثار الصين أكثر

المصدر الوطن . www.elwatannews.com . أخبار التوك شو
أطلق زاهي حواس وزير الآثار السابق، تصريحات جرئية خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، في برنامج "الحياة اليوم"، على قناة "الحياة".
قال العالم الأثري الكبير، إن الأقصر ليس بها ثُلث أثار العالم كما يُقال، ولكن بها أهم أثار العالم، موضحًا أن الصين لديها آثار 10 أضعاف الموجودة في مصر متابعًا: "بس الآثار اللي عندنا فريدة وعظيمة، ومفيش مدينة أثرية في العالم زي الأقصر".
وأضاف حواس أن الدلتا من أهم المناطق المليئة بالآثار ولكن "الزراعة بتبهدلها"، على حد قوله، موضحًا أن الصحراء بها أماكن أثرية أيضًا ولكن "بُعد المناطق بتاعتها مبهدلها ومش مخلينا نروح نحفر".
ووصف حواس من يرفض سفر الآثار المصرية للخارج وعرضها في المتاحف الدولية بأنه "خائن وجبان"، موضحًا أنها تُعرض في المعارض الدولية منذ أكثر من 60 عامًا، مضيفًا أن الدكتور جمال مختار عرض 55 قطعة أثرية من ضمنها قناع توت عنخ أمون، موضحًا أن من يرفض تسفير القطع الأثرية للخارج يبحث عن مصالحة الشخصية.
وتابع: "80 قطعة صغيرة لفت الدنيا جابت 120 مليون دولار عملنا بيهم مخازن للترميم".
وقال حواس، إن المنازل المصرية بالكامل تم بنائها فوق الآثار، موضحًا أنه حفر أسفل فيلتين تم هدمهما، ووجد أسفلهما مقبرتين أثريتين، مضيفًا: "لو بصيت لمصر الحديثة هتلاقي بيوتنا كلها مبنية فوق الآثار".
وأكد حواس أن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار الحالي، أخرج نصف تمثال من منطقة المطرية يبلغ وزن نصف التمثال فقط 8.5 طن، كما تم استخراج من تلك المنطقة أكثر من 5 آلاف قطعة من التمثال.
وتابع حواس: "العيب اللي عندنا اللي مش فاهم بيتكلم، يعني لو روحنا أسوان أو إدفو وغيرها من المدن هتلاقي الناس تحفر بالحفر داخل منازلها، والناس فاكرة لما يلاقوا حاجة تحت بيته تبقى بتاعته".

تعليقات

المشاركات الشائعة