بتخاف تمشى لوحدك فى الشارع.. ممكن تكون مصاب بـ"أجروفوبيا"


أخبار الصحة . المصدر اليوم السابع

يشعر بعض الأشخاص بسرعة ضربات القلب والتعرق الشديد نتيجة التواجد بساحات إحدى النوادى أو الجلوس بإحدى قاعات السينما أو السير فى الشارع ، وهو مايسمى بالخوف من الأماكن المكشوفة أو"أجروفوبيا" وهو نوع من اضطرابات القلق التي تجعل الإنسان يتجنب التواجد بالأماكن أو المواقف التي تسبب له الذعر أو الحرج، مثل وسائل النقل العام، أو التواجد بمساحات مفتوحة او مغلقة، أو حتى الوقوف فى طابور أو فى حشد من الناس، لذلك يفضل وجود أحد بجانبه، وذلك وفقاً لما ذكره موقع " mayoclinic ".
الأعراض: يشعر الإنسان المريض برهاب الأماكن المكشوفة بالخوف، مثل :

 - الجلوس بالمنزل بمفرده. 
- الحشود أو الانتظار في الطابور.
  - التواجد بمفرده بالساحات المفتوحة أو المغلقة. 

ويمكن أن يتجنب هذا الخوف من خلال اصطحاب أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة إلى المكان الذى يريده.  ويؤدي إلى ظهور أعراض جسدية شديدة (نوبات الهلع). قد تظن أنك ستفقد السيطرة أو الإصابة بنوبة قلبية أو حتى الموت.

ويشعر المصاب بالخوف من الأماكن المكشوفة ببعض الأعراض، وهى : 
- سرعة ضربات القلب
.  - صعوبة في التنفس أو الشعور بالإختناق.  - ألم في الصدر .
  - الدوخة.
  - التعرق الشديد.
 - احمرار مفاجئ أو قشعريرة.
 - اضطراب في المعدة أو الإسهال.
  - الخوف من الموت.

     أسباب الخوف من الأماكن المكشوفة قد يتعلق الخوف من التواجد بالأماكن المكشوفة ببعض العوامل وهى  الظروف الصحية وعوامل وراثية وبيئية، وتجارب السابقة، وجميع هذه العوامل تلعب دور في تطوير الخوف من الأماكن المكشوفة.  عوامل تساعد فى الإصابة بالخوف من الأماكن المكشوفة، وهى :  - وجود اضطرابات الهلع أو غيرها من أنواع الفوبيا.
  - الاستجابة لهجمات الذعر بالخوف الشديد.
  - المرور بأحداث مؤسفة، مثل وفاة أحد الوالدين أو التعرض للهجوم.
 - اضطراب مزاجية .

العلاج يجب على المصاب بالخوف من الأماكن المكشوفة بالتوجه إلى الطبيب النفسى للتحدث معه عما يشعر به من أعراض، لإيجاد طرق مناسبة للعلاج منها الأدوية أو الخضوع لجلسات علاج نفسى مثل جلسات علاج سلوكى معرفى.   

تعليقات

المشاركات الشائعة