غدا.. الجامعات تفتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب

المصدر الوطن . www.elwatannews.com . أخبار انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات
للعام الثاني على التوالي، تبدأ الجامعات الحكومية، غدًا الأربعاء، في تلقي طلبات الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب، وذلك في ظل وجود لائحة طلابية تم إجراء الانتخابات عليها العام الماضي، وذلك بعد توقف دام أكثر من 3 أعوام بعد ثورة 30 يونيو 2013.
وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الأخير المنعقد في جامعة الإسكندرية، عن انطلاق ماراثوان انتخابات اتحاد الطلاب في الأول من نوفمبر وفقا للمواعيد التي حددتها اللائحة الطلابية الجديدة بإجراءاها خلال 6 أسابيع من انطلاق الدراسة بالجامعات.
وأكدت عدد من الجامعات المصرية عن جاهزيتها لإجراءها وفقًا للمواعيد المقررة، وسط إجراءات مشددة من قبلها لضبطها، وتيسير أعمالها، ومنع أي تجاوزات قد تحدث تعمل علي تعطيلها تحت أي سبب ما.
وقال الدكتور نظمي عبدالحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس، لشؤون قطاع البيئة، والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع التعليم والطلاب، إن الجامعة أنهت الاستعدادت الخاصة بإجراءات الانتخابات الطلابية في أفضل صورها، مشيرًا إلى أنه وجه بالتزام الشفافية والنواهة والحيادية تجاه جميع المرشحين.
وأكد نظمي لـ"الوطن"، أن الجامعة أعدت خطة هذا العام لإحكام السيطرة علي الانتخابات ومنعًا لأي تجاوزات قد تحدث، وتطبيقًا لمبدأ الشفافية، وهي إجراء الانتخابات في صناديق زجاجية بلاستيكية للعام الثاني، بالإضافة إلى وضع  "كاميرا تصوير "فيديو" في كل لجنة يتم فيها إجراء الانتخابات بجميع الكليات، موضحًا أنه تم تدريب جميع العاملين والمشرفين على الانتخابات للتعامل الجيد مع المرشحين والطلاب.
وتابع نائب رئيس الجامعة، أن اللجنة المكلفة بالإشراف على الانتخابات، وضعت عدد من الضوابط والمعايير للانتخابات، والتي منها الالتزام بالمواعيد المحددة من قبل وزارة التعليم العالي بالانتخابات من الساعة التاسعة صباحا للخامسة مساء.
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه وجه بضرورة إجراء الإنتخابات الطلابية في إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب، داعيًا كل الطلاب إلي المشاركة في العملية الانتخابية.
وأكد الخشت في بيان له، الثلاثاء، أن الجامعة استعدت لإجراء الانتخابات الطلابية وستوفر لها بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من إختيار ممثليهم فى إتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعي حقيقي.
وشدد الخشت على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدًا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.
وأكد الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفرالشيخ، إن الجامعة بدأت في تنظيم العملية الانتخابية لاتحاد الطلاب للعام الجامعى 2018/2019 لتسير في جو من النزاهة والشفافية بجميع كلياتها، مؤكدا ان الجامعة تقف علي مسافة واحدة بين جميع الطلاب المرشحين.
وأوضح القمري، أنه وجه العمداء بمتابعة العملية الانتخابية داخل الكليات.
يذكر أن عملية انتخابات اتحادات الطلاب بفتح باب الترشيح على كل المقاعد الخاصة باتحادات الكليات، وتُعلن يوم الأحد 4 نوفمبر الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين.
ويتم تلقي الطعون يوم الإثنين 5 نوفمبر وتُفحص في اليوم التالي.
وتُعلن يوم الأربعاء 7 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم التالي مباشرة.
وتبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الأحد 11 نوفمبر، والإعادة فى اليوم التالى بالكليات.
وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 13 نوفمبر، وفي اليوم التالى تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وتُختتم إنتخابات الطلاب بإنتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الإتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 15 نوفمبر.

تعليقات

المشاركات الشائعة