أول مُصنع لـ"شيبسي الموز" لـ"الوطن": أنتجنا 5 آلاف كيس.. ونحتاج لشركاء

المصدر الوطن . www.elwatannews.com . أخبار الابداع و الابتكار
"الإصرار على تنفيذ الفكرة ومتابعتها، لا يقل أهمية عن التفكير فيها"، هكذا عبر طارق عبدالله ابن محافظة قنا، صاحب مشروع صناعة شيبسي الموز "موزو"، ليكون أول مصنع من هذا المنتج في الوطن العربي، مستغلاً المساحات الشاسعة من زراعات الموز في محافظة الأقصر.
يقول عبدالله إن الفكرة في الأصل إندونيسية، وطبقت في بعض دول آسيا، وأنه طرحها في منتدى دندرة الاقتصادي في 2015، وبعدها تلقى تدريب على تنفيذها ومعه 4 من الشباب "فريق عمل" من منظمة التنمية الصناعية للأمم المتحدة "يونيدو" لمدة عام، متابعا: "في بداية عام 2018 شرعت في إنشاء مصنع في مدينة طيبة بمحافظة الأقصر، وقمت بتركيب المعدات وهي مثل معدات شيبسي البطاطس".
وعن عملية التصنيع، قال إنها تبدأ بجلب الموز بمواصفات معينة، ثم تبدأ عملية الغسيل ثم التقشير ثم وضع الموز المقشر في محلول، ثم تبدأ مرحلة التقطيع وبعد ذلك يتم وضع الطعم "شطة– فراخ- جبنة- فواكه"  للموز الشرائح وبعد ذلك يدخل فى مرحلة التجفيف فى درجة حرارة معينةوأخيرا مرحلة التعبئة والتغليف.
وأضاف: "عندما انتجنا باكورة منتج (شيبسي الموز) أخذت عينة منه إلى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لفحصها من المنتج، وتبين أنه صحي، ولا ضرر منه ومطابق للمواصفات وعليه تم الإنتاج".
وأكد أنه صنع 5000 كيس من شيبسي "موزو" بكميات مختلفة، منها ما يباع بسعر 3 جنيهات و5 جنيهات، وجميعها بيعت من خلال معارض تم المشاركة في فيها عن السلع الغذائية في مختلف محافظات الجمهورية.
وأشار "طارق" إلى أن هذا النوع سوف ينوع من نمط الاستهلاك والاعتماد على "شيبسي البطاطس" وسينهي سطوتها في الاستهلاك، مؤكدًا أن منتجه أفضل صحيًا، كاشفًا عن وجود عروض للتعاقد على كميات كبيرة، و"لكننا نحتاج إلى توسع استثماري وشركاء رأس ماليين لإنتاج كميات كبيرة تلبي الطلبات"، موضحًا أنه سيقوم بانشاء مصنع في مدينة قفط الصناعية.









تعليقات

المشاركات الشائعة