بعد دعوة ماكرون.. سيناريوهات تشكيل الجيش الأوروبي والدول المشاركة به

المصدر الوطن . www.elwatannews.com . أخبار العالم
انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مجددا اليوم، اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تشكيل جيش أوروبي، حيث اعتبر فكرة نظيره الفرنسي "مهينة جدًا"، حسبما ذكر في تغريدة  له.
وكتب ترامب على "تويتر": "إيمانويل ماكرون اقترح تشكيل جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا، لكن الأمر كان يتعلق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية".
فكرة تشكيل جيش أوروبي لم تكن جديدة من الجانب الفرنسي، فسبق وأن طرحها الرئيسين فرانسوا هولاند، ونيكولا ساركوزي، وفقًا لقول الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، موضحًا أن غرض ماكرون من الإعلان هو الضغط على الرئيس الأمريكي لتدخله في عدد من الملفات الدولية.
وأضاف فهمي في حديثه لـ"الوطن"، أنه في حالة تشكيل الجيش الأوروبي سيتكون من 3 دول رئيسية هما فرنسا بصفتها صاحبة الفكرة، وألمانيا باعتبارها قوة كبرى وتقود الاتحاد الأوروبي، وإيطاليا فهي تلي فرنسا وألمانيا من حيث الأهمية في الاتحاد، كما أنها تمتلك امكانيات عسكرية كبرى.
وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن الولايات المتحدة لن تسمح بتشكيل الجيش الأوروبي، لأنه سيوثر على تواجدها العسكري والاستراتيجي بالمنطقة، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن تتجه فرنسا وألمانيا إلى حل بديل هو تشكيل فليق عسكري ألماني فرنسي.
وأردف فهمي، أن فكرة الفيلق العسكري، سبق وأن طرحت من قبل، سيكون "الفيلق"، عبارة عن قوة عسكرية مشتركة بين فرنسا وألمانيا، بمواصفات عسكرية محددة تتفق عليها كلا من البلدين وبقيادة مشتركة.
وأيدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اقتراح الرئيس الفرنسي ماكرون، ودعت أمام البرلمان الأوروبي في "ستراسبورج"، إلى تشكيل جيش أوروبي حقيقي، بعد الجدل الشديد الذي أثاره الاقتراح بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون.


تعليقات

المشاركات الشائعة