"الفصلة".. موقع مغمور يعتمد على "اللغة السوقية" ويتبع لـ"الإخوة موافي" ويُهين مصر

المصدر الوطن . elwatannews.com
فجأة أصبح الموقع المغمور "الفصلة" حديث المواقع الإلكترونية بسبب ما نشره من تجاوزات في حق جواز السفر المصري، الأمر الذي تمخض عنه موجات غضب رسمية وشعبية، وآخرها مخاطبة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لهيئة الاستثمار بوقف الشركة المالكة للموقع.
وبالبحث تبين أن هذا الموقع هو واحد من ثلاثة مواقع تمتلكها شركة تسمى "mo4" الشهيرة بشركة "الإخوة موافي"، حيث تمتلك أيضا موقعي "كايرو تيم" و"كايرو زوم"، بالإضافة إلى الفصلة، الذي ينتهج لغة عامية "سوقية" في كل مواده الصحفية بعيدا عن العربية الفصحى، وعنوان مقره هو 28 شارع الفلكى بباب اللوق في القاهرة.
ويعرف القائمون على الموقع أنفسهم تحت باب يسمى "إحنا مين"، قالوا فيه "مجلة أونلاين بتتكلم في كل حاجة من أي زاوية ومن غير سقف، بتحرك أفكار وتثير تساؤلات وبتهتم بكل تفاصيل الحياة اليومية"، كما أن اسم الموقع نفسه يحمل تساؤلا بخصوص تشابهه مع اسم "موقع فصلة.نت" والأخير بمثابة موسوعة عربية ثقافية شاملة في مختلف المجالات المعرفية والثقافية، ويقول القائمون عليه "حيث نحاول من خلال هذه المنصة إثراء المحتوى العربي بالمزيد من المقالات المعرفية المتنوعة والتي نحن في حاجة شديدة لها في الوقت الراهن، حيث نصارع من أجل تقديم محتوى هادف وراقٍ مفيد للزائر العربي في ظل امتلاء صفحات النت بمعلومات وثقافات لا تمثلنا ولا تناسب طبيعة عقائدنا وعاداتنا الشرقية المحافظة"، فالبرغم من التشابه الكبير في اسم الموقعين لكن المضمون يختلف بشكل يكاد يكون كليا.
ونشر موقع "الفصلة" خلال الأيام الماضية، تقريرا عن احتلال جواز السفر الإماراتي المركز الأول عالمياً، وكتب تعليقاً يسخر فيه من جواز السفر المصري.
وقال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس فحص مواقع هذه الشركة وتبين أنها غير مرخصة، وتم إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم ومنها هيئة الاستثمار لوقف الشركة المالكة، موضحا أن المجلس تلقى عددا من البلاغات من المواطنين بخصوص تجاوزات هذا الموقع، كما قدم عدد من أعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين مذكرات استنكروا خلالها ما بثه موقع الفصلة الإلكتروني مجهول الهوية وإهانته غير المبررة لجواز السفر المصري حيث أكدوا أن ما نشره الموقع يعد اعتداء سافرا على الهوية المصرية والأمن القومي المصري والذي يستوجب تقديم المسؤولين عن الموقع لمحاكمة عاجلة.
من جانبه، قال جمال شوقي، عضو المجلس ورئيس لجنة الشكاوى بالأعلى للإعلام، إن ما ارتكبه الموقع المذكور يعد سخرية وتهكم مجرَّمة قانونا ولا تليق، خاصة وأن جواز السفر مثله مثل علم الدولة، كاشفا عن أن اللجنة أوصت بحجب الموقع باعتباره غير مرخص.
وتابع شوقي، في تصريح خاص لـ"الوطن" قائلا: "لا يوجد إعلامي في العالم يسخر ويستهزئ بأحد رموز وطنه ومنها جواز السفر، ومن حق أي إعلامي أن ينتقد جواز السفير فيما يتعلق باللون والشكل أو سهولة تزويره على سبيل المثال، لكن النقد في حدود المباح أما ما حدث من هذا الموقع فهي سخرية وتهكم مجرمة قانونا لا تليق فالجواز مثله مثل العلم الوطني للبلد".
وقدم الصحفي عبده زكي مذكرة لـ"الأعلى للإعلام" نصت على أنه "بخصوص تورط موقع "الفصلة" في الإساءة لحضارة وتاريخ مصر والتقليل من شأن جواز السفر المصري عندما نشر القائمون على هذا الموقع تقريرا صحفيا يحمل دلالات منها إساءة لتاريخ وحضارة مصر التي أضاءت طريق العالم منذ آلاف السنين، وتحريض ضد مؤسسات الدولة والنظام، ودعوة للإحباط والشعور بالدونية.
كما نشر عدد من العاملين في تلك الشركة تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي تكشف عن حالات نصب تورطت فيها تلك الشركة لبعض العاملين لديها، وسط تحذيرات تحذر من التعامل مع تلك الشركة الإعلامية.


تعليقات

المشاركات الشائعة