رعب الغرب من "هواوى" الصين

المصدر اليوم السابع . youm7.com . أخبار التكنولوجيا

إقصاء معدات الشركة العملاقة من شبكة الجيل الخامس فى الدول الغربية.. ألمانيا أحدث المنضمين لقائمة الدول القلقة من التجسس الصينى.. وتبحث تشديد المتطلبات الأمنية لبناء شبكات G5


تعد شركة "هواوى" واحدة من أنجح التكتلات الصينية فى العصر الحديث، حتى أنها تجاوزت شركة آبل، مؤخرا، باعتبارها ثانى أكبر مورد للهواتف الخلوية على مستوى العالم. وكجزء أساسى من مبادرة "طريق الحرير الرقمية" فى بكين، تقول الشركة إن خدماتها تستخدم فى أكثر من 170 دولة.

ومع ذلك، فإن هواوى تثير تدقيقا متزايدا من قبل الحكومات حول العالم التى تشعر أن الشركة الصينية ربما لها صلات بأجهزة الأمن الصينية. هذه المخاوف دفعت عددا من الحكومات إلى وضعها قيد الفحص والتدقيق، لاسيما وسط قلق خاص بشأن التكنولوجيا التى تستخدمها فى تحديث شبكات الهواتف المحمولة من الجيل الخامس G5.


وعلى الرغم من أن الشركة المملوكة للقطاع الخاص تنكر وجود أى تهديد للتجسس وتقول إنها تعمل فى ظل سيادة القانون فى البلدان التى تعمل بها، فقد تزايد الضغط على الشركة فى الآونة الأخيرة، حيث دفعت الولايات المتحدة حلفاءها للتفكير مرتين فى استخدام تقنية هواوى.

وكان وزير الدفاع البريطانى جافن ويليامسون حذر من التجسس الصينى على البريطانيين عبر شركة هواوى، وتشكل الولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا وبريطانيا وكندا فى التحالف المخابراتى Five Intelligence Eyes لحظر شركة هواوى من المشاركة فى شبكاتهم الجديدة من الجيل الخامس.

كما حثت بولندا حلف شمال الأطلسى "الناتو" على التنسيق معها ضد تحديات الأمن السيبرانى التى تمثلها الصين، وردد وزير الداخلية البولندى دعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لإقصاء شركة هواوى وغيرها من مصنعى الأجهزة الصينية من أنظمة الاتصالات داخل بلدانهم.

وانضمت وارسو إلى الجهود الأمريكية فى الضغط على حلفائها فى الناتو لتنسيق جهودهم فى مواجهة التحديات الأمنية التى تشكلها الصين، ذلك بعد القبض على رجل صينى وآخر بولندى فى اتهامات تتعلق بالتجسس لصالح بكين. ودعا وزير الداخلية البولندى، يواكيم برودزونسكى، الحلفاء إلى إقصاء تكنولوجيات هواوى وغيرها من مصنعى التكنولوجيا الصينيين من أنظمة الاتصالات داخل بلدانهم.


كانت السلطات البولندية قد ألقت القبض على موظف صينى فى شركة هواوى ومواطن بولندى متخصص فى الأمن الإلكترونى لاتهامهما بالتجسس وهو ما يعمق الجدل بشأن الانتقادات الغربية لشركة تكنولوجيا الاتصالات الصينية العملاقة. وتقول أجهزة المخابرات الأمريكية إن هواوى على صلة بالحكومة الصينية وإن معداتها ربما يكون بها "أبواب خلفية" للتجسس .


اليوم السابعخالد صلاح
النسخه الكاملة

تعليقات

المشاركات الشائعة