تحركات دبلوماسية للسفارات المصرية حول العالم لمواجهة تحذيرات السفر إلى القاهرة.. والمكتب السياحى المصرى فى برلين يُطلق مبادرة لتشجيع السياحة الألمانية.. وسفير مصر فى اليونان يؤكد استعادة الأمن بالشارع

تحركات دبلوماسية مكثفة تخوضها وزارة الخارجية من خلال سفارتها وقنصليتها بالخارج لمواجهة تحذيرات السفر التى أعلنتها عدد من وزارات الخارجية نظرا للاضطراب الوضع الأمنى والذى يؤثر سلبا على الحركة السياحية وهذا ما يواجهه قادة الدبلوماسية المصرية فى الخارج. 
وتتواصل الجهود الدبلوماسية لتصل إلى اليونان، حيث واصل طارق عادل، سفير مصر فى اليونان اتصالاته ولقاءاته بوسائل الإعلام اليونانية لشرح واستعراض حقيقة الأحداث فى مصر وتطوراتها، حيث أجرى حوارا مع القناة التليفزيونية MEGA TV، وكذلك قناة Alpha TV وحواراً صحفياً مع الجريدة الأسبوعية اليونانية الشهيرة Real News، وذلك إلى جانب مقابلاته واتصالاته المستمرة مع المسئولين فى الحكومة اليونانية، والتى كان آخرها نقل الرسالة الموجهة من وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى لنظيره اليونانى لاطلاعه على حقيقة الأوضاع فى مصر وتطوراتها.
وقام السفير المصرى بعرض جهود الدولة المصرية لاستعادة الأمن فى الشارع المصرى بالتوازى مع جهودها الحالية للمضى قدماً فى تنفيذ خارطة الطريق وإعادة بناء المؤسسات الديمقراطية فى مصر. 
وقد أشار السفير المصرى فى نفس الوقت إلى وجود تفهم يونانى واضح لحقيقة الأوضاع فى مصر ومساندة اليونان لمصر وشعبها وهو ما عبر عنه وزير الخارجية اليونانى فى أكثر من مناسبة وفى اتصالاته المستمرة بوزير خارجية مصر نبيل فهمى.
وفى أوكرانيا، أكد أسامة توفيق بدر سفير مصر بأوكرانيا أنه التقى بالمبعوث الأوكرانى للشرق الأوسط وأفريقيا "هنادى لاتييه"، حيث سلمه رسالة خطية موجهة من وزير الخارجية "نبيل فهمى" بشأن حقيقية الأوضاع فى مصر والتحديات التى تواجهها فى الوقت الحالى، موضحاً أن مصر ملتزمة بخارطة الطريق التى أُعلن عنها من قبل مشيراً إلى احترام الدولة المصرية لحقوق التظاهر السلمى، ومضيفاً أن مصر كانت تتوقع إدانة الدول الصديقة وحيادية ومهنية أجهزة الإعلام الأجنبية، فى نقل أعمال العنف والإرهاب التى قام بها الإخوان كحرق الكنائس ودور العبادة وترويع المواطنين.
وطلب "توفيق" رفع تحذيرات السفر التى أعلنتها الخارجية الأوكرانية لمنع السائحين الأوكرانيين من السفر إلى المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر.

وفى ألمانيا، قامت السفارة المصرية فى برلين بالتنسيق مع مكتب التمثيل السياحى بألمانيا بتنفيذ خطة تحرك تستهدف طمأنة السائحين الألمان والشركات الألمانية بشأن الأوضاع فى مصر وتشجيعهم، وشرح حقيقة الأوضاع الأمنية والسياحية هناك، بما يساعد فى الحفاظ على حجم السياحة الألمانية الوافدة إلى مصر، والتى تأتى فى المرتبة الثانية لزيارة مصر بعد روسيا، بإجمالى 1.2 مليون سائح ألمانى سنويا.
وفى هذا السياق، قام د. محمد حجازى سفير مصر بألمانيا بعمل لقاءات تلفزيونية وصحفية متعددة مع كبريات وسائل الإعلام الألمانية على مدار الأيام الماضية، ومن بينها قناة ZDF ومحطة N-TV وشبكة Deutsche Welle فضلا عن جرائد Frankfurter Allgemeine وDie Welt وDer Spiegel لشرح حقيقة الأوضاع فى مصر، مؤكدا على استقرار الأوضاع بالغردقة ومدن وسواحل البحر الأحمر وشرم الشيخ والأقصر وأسوان ومعظم مناطق البلاد، ومرحباً بالسائحين الألمان هناك، مشددا على أنه لم يتم التعرض لأى سائح أجنبى لأسباب سياسية.
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن السفير المصرى عقد لقاء مع نائب رئيس مجلس إدارة TUI، إحدى أكبر شركات السياحة الألمانية العاملة فى مصر، من أجل حث الشركة على استئناف رحلاتها إلى منطقة البحر الأحمر، والتى توقفت بعد إرشادات السفر التى أعلنت عنها الحكومة الألمانية مؤخرا تزامنا مع الأحداث فى مصر.
كما التقى "محمد جمال" المستشار السياحى مع ممثل شركة طيران Germania Airways والذى أكد خلال الاجتماع على استمرار رحلات الشركة إلى الغردقة وشرم الشيخ.
من جانب آخر، أطلق المكتب السياحى المصرى مبادرة لتشجيع السائحين الألمان على رفع وتحميل الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم لإرسال رسائل طمأنة إلى المواطنين الألمان، على أن يحصل من تجمع صوره أكبر عدد من علامات الإعجاب (Likes) على رحلة مجانية إلى الغردقة، فيما سيتم تنظيم رحلة سياحية مدفوعة التكاليف بالكامل لعدد من من الكتاب السياحيين الألمان فى الأقصر وأسوان أواخر الشهر المقبل، لطمأنتهم بشكل واقعى حول الأوضاع فى مصر، وسيعقد على هامش الرحلة منتدى صحفى سياسى بالاشتراك مع اتحاد الصحفيين ببرلين تحت عنوان (إدارة الأزمة السياحية فى مصر).
كذلك تم الاتفاق على مشاركة المكتب السياحى بجناح سياحى مصرى فى منتدى وزارة التعاون والاقتصاد الألمانى فى برلين، والذى سوف يقام يوم الأحد 25 أغسطس، وسيفتتحه وزير التعاون الألمانى بحضور السفير المصرى، كما ستتم استضافة فرقة أوركسترا النور والأمل المصرية والتى تتكون من عازفات كفيفات، أواخر شهر اكتوبر، بالتنسيق مع وزارتى الثقافة والسياحة، لإقامة عدة عروض غنائية خاصة فى برلين وهامبورج، بحضور كبار شخصيات المجتمع الألمانى، كما ستعقد فعاليات أسبوع الثقافة المصرى فى برلين فى الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر القادم تحت إشراف المكتب الثقافى فى برلين.
 




المصدر اليوم السابع


تعليقات

المشاركات الشائعة