الشتاء يداهم المصريين جائرا على الخريف..ويعلن قدومه مبكرا

داهم فصل الشتاء  القاهريين إذ استيقظوا على سقوط الامطار الغزيرة التى تعرضت لها عدد من محافظات الجمهورية متأثرة بنوة قاسم التى تأتى حول هذا الموعد من كل عام ، ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة يصاحبه سقوط امطار على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة وحتى شمال الصعيد وسيناء تكون غزيرة ورعدية علي السواحل الشمالية وسيناء.
مداهمة الشتاء للمصريين جاءت فى ختام فصل الخريف الذى استمر هذا العام لمدة 89 يوما و20 ساعة و 24 دقيقة فيما يعلن علماء الفلك قدوم فصل الشتاء رسميا جغرافيا وفلكيا يوم السبت الموافق 21 ديسمبر الحالى فى الساعة السابعة و 11 دقيقة مساء ، بذلك يكون الخريف وقع ضحية لفصلى الصيف والشتاء فمنذ ايام قليلة ماضية كان الصيف يأبى الرحيل ، واليوم يستعجل الشتاء القدوم .
وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم بأن شتاء هذا العام سيستمر طبقا للحسابات الفلكية 88 يوما و23 ساعة و49 دقيقة ، وان الانقلاب الشتوى الذى سيحدث بعد 10 ايام يعد إيذانا ببدء هذا الفصل من فصول السنة الاربعة يكون فى مصر والدول الواقعة فى نصف الكرة الشمالى .
وأشار عودة إلى أنه فى يوم الانقلاب الشتوى " 21 ديسمبر الحالى" تقريبا تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 5. 23 درجة جنوبا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى .
وأوضح أنه فى هذا التوقيت يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى ويكون الوضع فيه معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى، مشيرا الى أنه طبقا لذلك فإن أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوى فى نصف الكرة الشمالى والصيفى فى نصف الكرة الجنوبى تكون معكوسة فى ذات التوقيت.
ولفت إلى أن من خواص فصل الشتاء إنخفاض درجة الحرارة وقصر ساعات النهار وميل اشعة الشمس عن العمودى على سطح الارض وبهذا تخترق مسافة أطول من الجو ، متعرضة الى الكثير من الانعكاس على السحب والامتصاص بفعل غازات الجو والانتشار على مساحة اكبر مما يقلل شدتها .
وأضاف أن الشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة للنجوم الخلفية السماوية التى تظهر فى السماء ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بزاوية تقدر ب23 درجة و27 ثانية تحدث الفصول الأربعة، موضحا أن الانقلاب الشتوى يأتى بعد فترة الاعتدال الخريفى التى بدأت منذ يوم 22 سبتمبر الماضى .
وتابع ان النهار القصير يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس وطول الليل يعنى وقتا اطول لفقدان الطاقة الى الفضاء الخارجى بفعل اشعاع الارض.


المصدر ايجى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة