مد صرف حصة يوليو من السلع التموينية إلى أغسطس

صرح مصدر مسئول بوزارة التموين بأن معظم السلع التموينية متوفرة الان لدى البقالين التموينيين وأنه سيتم السماح بمد صرف السلع التموينية الخاصة بشهر يوليو مع شهر أغسطس لمن لم يتمكن من صرف مستحقاته هذا الشهر كإجراء استثنائي.
وقال ان أسباب تأخر السلع التموينية ترجع الى أسباب إجرائية فقط بعيدة عن الماديات مشيرا الى ان الوزارة وفرت كامل المبلغ الموجه لدعم هذه السلع مسبقا
وأشار الى ان المشاكل الاجرائية تتمثل فى عمليات الجرد التى تتم داخل جميع المخازن والجهات المختصة بمناسبة بدء السنة المالية الجديدة وتغيير المنظومة والعمل بالشكل الجديد، والذى أدى الى ضرورة توفير نحو 20 سلعة لدى البقالين التموينيين بدلا من ثلاثة سلع فقط بالنظام القديم مما أسهم فى تأخير موعد صرف السلع خاصة ان جهات التوريد توسعت بشكل كبير مع القطاع الخاص.
واوضح ان هناك معوقات واجهت الوزارة فى تطبيق المنظومة الجديدة ومنها العمل على إفشالها من قبل المنتفعين من النظام القديم ومن ضمنهم بعض البقالين التموينيين الذين رفضوا استلام حصصهم من السلع التموينية واغلقوا الابواب أمام مندوبى الوزارة، بالاضافة الى إطلاق الشائعات برفع الدعم عن المواطنين مما أحدث حالة من الارتباك فى تطبيق المنظومة.
وأضاف أن المنظومة الجديدة رغم المتاعب التى تواجه المواطن فى البداية الا انها ستحقق نجاحات غير مسبوقة لضمان وصول الدعم لمستحقيه وعدم إهداره بين حلقات تداوله من المنبع حتى المستهلك مشيرا إلى ان المواطن هو المتحكم الاساسى فى اختيار السلعة.
ومن جانبه قال عماد عابدين سكرتير عام شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالقاهرة، ان البقالين التموينيين ليس لديهم أى مشاكل وعلى استعداد تام لاستقبال جميع السلع موضحا ان البضائع بدأت فى الوصول اليهم منذ يومين تقريبا مع وجود نقص فى أنواع كثيرة من السلع المطروحة بالمنظومة الجديدة.
وأكد ان السبب الرئيسى وراء تأخر السلع التموينية هو عدم الاستعداد الكافى من جانب الوزارة لتغيير المنظومة مشيرا إلى انه كان لابد من قيام الوزارة بالاتفاق مع الشركات فى وقت مبكر لتوفير كامل السلع خاصة انها تنوعت واختلفت بشكل كبير عن السلع التموينية الاساسية بالبطاقة القديمة.
وأوضح ان ازمة تأخر السلع تصاعدت وازدادت حدتها نظرا لانها تزامنت مع شهر رمضان مشيرا إلى ان هذا الشهر من العام على وجه الخصوص تتزايد فيه احتياجات الاسر المصرية من السلع الاساسية التى توفرها بطاقات التموين بالسعر المدعوم وبالتالى فقد أقبلت جموع المواطنين على البقالين لتوفير متطلباتهم الشهرية.
وكشف عابدين عن أن الوزارة تقوم بتعديل نحو 18 مليونا و600 بطاقة لنحو 64 مليون مواطن ولذلك لم تتمكن من توفير السلع فى الوقت المحدد وأضاف أنه لتفادى هذه الازمة كان على الوزارة اعطاء المبالغ نقدا للمواطنين هذا الشهر بشكل استثنائي.


المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة