أسبوع الجحيم فى تاريخ الطائرات المدنية

الطائرة الماليزيا

سقوط 3 طائرات ركاب لماليزيا وتايوان والجزائر.. التحقيقات مستمرة للكشف عن سر تحطم الطائرة فى أوكرانيا.. والجزائر تعلن عن وفاة 117 فى تحطم طائرة بمالى

فى أسبوع أسود فى تاريخ الطائرات المدنية سقطت ثلاث طائرات مدنية مختلفة الجنسيات ورفات الركاب على متنها بداية من الطائرة الماليزية التى تحطمت فى أوكرانيا التى أدت إلى مقتل 300 شخص دون أن يتم الكشف عن السبب حتى الآن ثم سقوط طائرة فى تايوان و مقتل 48 شخصا و أخيرا تحطم طائرة الجزائر بعد فقد الاتصال بها.

وفقدت الخطوط الجوية الجزائرية الاتصال الخميس مع إحدى طائراتها بعد 50 دقيقة على إقلاعها من واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، حسبما أعلنت الشركة.

وأوردت الشركة أن "هيئات الملاحة الجوية فقدت الاتصال مع طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية كانت تقوم برحلة من واجادوجو إلى الجزائر بعد 50 دقيقة على إقلاعها"، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء الجزائرية.

أفاد تلفزيون " النهار" الجزائرى الخاص، أن الطائرة التابعة تجاريا لشركة الطيران الحكومية التى تم فقدان الاتصال بها بعد 50 دقيقة من إقلاعها من مطار واجادوجو عاصمة بوركينافاسو، سقطت بعد عبورها أجواء نيامى عاصمة النيجر.

وأشارت شركة الخطوط الجوية فى بيان لها أن "مصالح الملاحة الجوية فقدت الاتصال بطائرة للخطوط الجوية الجزائرية كانت تقوم بالرحلة 5017 بين واجادوجو-الجزائر اليوم 24 يوليو على الساعة الواحدة و55 دقيقة بالتوقيت العالمى إى 50 دقيقة بعد إقلاعها"، لافتا إلى أنه "طبقا لإجراءات الشركة فقد أطلقت الخطوط الجوية الجزائرية مخططها الاستعجالى" وكان على متن الطائرة 117 راكبغا من بينهم جزائريان موظفان فى الملاحة التجارية.

وأشارت مصادر إعلامية أن الطائرة المفقودة هى من نوع " دونالد دوجلاس" وكانت خضعت لعملية صيانة قبل شهر رمضان الحالى وأن محركاتها من نوع " دى سى 9".

وأوضح تلفزيون "النهار" أن طاقم الطائرة من جنسيات أجنبية وأن الطائرة مملوكة لشركة اسبانية وكانت توجد فى وضعية غير لائقة ولم يصدر اى تعليق حتى الآن عن الأجهزة الأمنية الجزائرية.

ورجح تلفزيون الجزائر وفاة جميع الطائرة المملوكة تجاريا لشركة الخطوط الجزائرية، بعد تحطمها فى أجواء دولة مالى.

وقال تلفزيون " دزاير نيوز" فى شريط الأنباء العاجلة إن 110 ركاب كانوا على متن الطائرة، التى تعود لشركة اسبانية، أغلبهم أفارقة وفرنسيون إلى جانب جزائريين. 

ومن جانب آخر، أفادت تقارير إعلامية يوم الأربعاء بمصرع 51 شخصًا وإصابة 7 آخرين فى حادث تحطم طائرة تايوانية فشلت فى عمل هبوط اضطرارى.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية عن إدارة الطيران المدنى فى تايوان قولها إن "الطائرة تحطمت فى وقت سابق اليوم وعلى متنها 54 راكبًا و4 من طاقمها، وهى تابعة لشركة الخطوط الجوية ترانس آسيا".

وقالت السلطات التايوانية اليوم الخميس إنه من غير المرجح أن يكون الطقس السىء هو سبب تحطم طائرة تتبع شركة ترانس آسيا أمس مما أدى إلى مقتل 48 شخصا بينهم فرنسيان.

وتحطمت الطائرة وهى من طراز إيه.تى.آر 72 التى تضم 70 مقعدا بالقرب من مدرج الطائرات فى جزيرة بنغهو غربى جزيرة تايوان بعد مرور إعصار فى المنطقة فى وقت سابق من اليوم.

وقالت سلطات الطيران المدنى التايوانية، إن الطقس أمس الأربعاء كان مناسبا للطيران وأنها تحاول تحديد سبب التحطم، وعبر قادة الصين وتايوان عن تعازيهما فى الوفيات. وأصيب عشرة أشخاص ونقلوا إلى مستشفى.

وفى نفس السياق، نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر فى صناعة الطيران قولها إن طائرة ركاب ماليزية على متنها نحو 300 شخص تحطمت فى أوكرانيا بالقرب من الحدود الروسية.

قال مصدر فى الطيران الروسى إن جميع ركاب الطائرة الماليزية التى تحطمت اليوم الخميس (17 يوليو تموز) بالقرب من مدينة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا، لقوا حتفهم. وأضاف المصدر أن الطائرة من طراز "بوينغ- 777" كانت تقل 285 راكبا، بحسب وكالة ايتار تاس الروسية.

وكانت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء قالت إن الطائرة الماليزية تحطمت فى الأجواء الأوكرانية قرب الحدود الروسية. وقال الرئيس الاوكرانى إنه "لا يستبعد" أن تكون الطائرة الماليزية أسقطت.

وسقطت الطائرة فيما يبدو فى منطقة عمليات عسكرية حيث تقاتل قوات الحكومة الأوكرانية الانفصاليين الموالين لروسيا. ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر منفصل لم تكشف عن هويته قوله إن الطائرة اختفت من على الرادار على ارتفاع عشرة آلاف متر وسقطت بالقرب من بلدة شاختيوريسك.

وقالت الخطوط الجوية الماليزية، على حسابها فى موقع تويتر، إن الشركة فقدت الاتصال مع طائرة التى كانت تقوم بالرحلة ام.اتش17 من أمستردام.



اليوم السابع


تعليقات

المشاركات الشائعة