رغم تسجيله فى الشهر العقارى إحذر .. عقارك قد يتم بيعه دون علمك !

كيف تتصرف إذا فوجئت بأن العقار الذي تملكه ومسجل في الشهر العقاري باسمك قد تم بيعه دون علمك، بل وتسجيله أيضاً في الشهر العقاري بأسم شخص آخر ؟المستشار محمد عبده صالح أمين صندوق نادي القضاة بطل قصة غريبة بدأت فصولها عندما عرض العقار الذي يملكه في 79 شارع خالد بن الوليد بالاسكندرية للبيع في يونيه الماضي.أحد الراغبين في شراء العقار توجه إلي الشهر العقاري كإجراء طبيعي للتأكد من وضعه القانوني وسلامة عقود الملكية.. ليكتشف أن نفس العقار مقدم له طلب شهر وتحديد مساحة باسم شخص آخر. بالتأكيد هناك خطأ أو لبس ما.. هذا أول ماجال في ذهن المستشار محمد عبده فالعقار مسجل في الشهر العقاري ويستحيل أن يتم عليه أي إجراء سواء بالبيع أو غيره بدون موافقته.
لم يكذب المستشار خبراً، وكلف محاميه بالذهاب إلي الشهر العقاري للوقوف علي الحقيقة، لتأتي المفاجأة كالصاعقة..فالعقار بالفعل مقدم له طلب إشهار تحديد مساحة، بناء علي عقد بيع وهمي. ورغم أن الإجراءات القانونية تقتضي وجود أصل توكيل بالتصرف في العقار أو وجب صاحب الشأن بنفسه لإجراء أي معاملة علي العقار، إلا أن موظفوي مكتب الشهر العقاري بالمنتزه ادعوا أنهم قاموا بالإجراءات الطبيعية ولم يخالفوا القانون، رغم أن عقد البيع المقدم لهم وهمي وليس عليه توقيع صاحب العقار !
الصدفة وحدها هي التي لعبت دورها لاكتشاف إجراءات البيع الوهمية للعقار قبل أن يتم تسجيله في الشهر العقاري ويصبح من الناحية القانونية مملوكاً لشخص آخر، وقد يصدر حكماً بتسليمه له وتمكينه منه، ووقتها سيتم اللجوء للتقاضي والمحاكم، ومن يدري متي كان سيتم حسم النزاع ؟! أو إذا كانت ستتم مساومات مقابل إحقاق الحق وإعادة العقار لصاحبه الأصلي !
المستشار محمد عبده صالح حرر المحضر رقم 2014/22096 إداري المنتزة الذي تمت إحالته إلي النيابة للتحقيق. الواقعة رغم غرابتها إلا أنها تدق بقوة جرس إنذار لأي صاحب عقار.. إحذر قد تفاجأ بأن عقارك قد تم بيعه بل وتسجيله أيضا في الشهر العقاري دون أن تدري !



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة