مع نهاية رئاسته.. 8 قرارات ضرب بها "نصار" كرسي في كلوب "القاهرة"

المصدر الوطن . اخبار جامعة القاهرة
أثار الدكتور جابر نصار، جدلا واسعا بعدد من القرارت التي أصدرها خلال فترة رئاسته لجامعة القاهرة التي بدأت في منتصف عام 2013، ومن المقرر أن تنتهي اليوم، حيث يترأس نصار آخر جلسة له كرئيسا لجامعة القاهرة، بعد انتهاء فترة توليه المنصب، إذ أنه من المقرر أن يسلم منصبه كرئيسا لجامعة القاهرة يوم الإثنين المقبل 31 يوليو الجارى.
وترصد"الوطن" أبرز قرارات الدكتور جابر نصار، التي أثارت جدلا واسعا خلال توليه منصب رئيس جامعة القاهرة.
"إلغاء خانة الدين"
هو القرار الأكثر إثارة للجدل والذي أصدره الدكتور جابر نصار، في أكتوبر الماضي، مطالبا بإلغاء خانة الديانة في كافة الشهادات والمستندات والأوراق التي تصدرها أو تتعامل بها الجامعة مع طلابها أو العاملين بها أو أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة، وفي جميع الكليات والمعاهد والمراكز سواء المرحلة الجامعية الأولى أوالدراسات العليا، وقال إن هذا القرار جاء بعد اكتشاف وقائع ضد بعض الطلاب المسيحيين.
"إلغاء العمل بالنقاب"
ومع بداية عام 2016، أصدر الدكتور جابر نصار، قرارا بإلغاء "النقاب" وحظره على العاملات بالمستشفيات التابعة لجامعة القاهرة، أثناء الكشف ولامانع من ارتدائه خارج العمل داخل نطاق الجامعة.
"منع المنتقبات من التدريس"
وفي سبتمبر عام 2015، كان هناك قرار آخر بمنع عضوات هيئة التدريس المنتقبات من إلقاء المحاضرات أو الدروس العلمية بالنقاب.
"إغلاق زوايا الصلاة"
وفي نهاية العام نفسه، فعلت جامعة القاهرة، قرارها الخاص بغلق زوايا الصلاة بالإدارات ومبانى الحرم الجامعي بعد افتتاح الجامع الكبير، تطبيقا لقرار نصار، بإغلاق المصليات، وزوايا الصلاة، بساحات الكليات والإدارات الجامعية المختلفة، وذلك لعدم توفر شروط الطهارة المناسبة لأداء الصلاة فيها، كما جاء أيضًا في إطار مواجهة أفكار التطرف والإرهاب، حسب قوله.
"عمل فيش وتشبيه للطلاب"
ومن قبل هذه القرارات أقدم نصار، على اتخاذ عدة إجراءات في جامعة القاهرة في عام 2014، تم تطبيقها مع الطلاب المقبولين بالمدينة الجامعية، من بينها تقديم الطلاب صحيفة الحالة الجنائية "الفيش والتشبيه" قبل تسكينهم، إضافة إلى إجراء التحاليل للكشف عن المخدرات، حفاظًا على أرواح الطلاب وذلك بحسب ما قاله الدكتور جابر نصار.
"كتاب عن التحرش على نفقة الجامعة"
وفي مطلع العام الجاري، أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستصدر كتابا عن حكاوي الطلاب والطالبات عن التحرش على نفقتها الخاصة، لعرضه على هيئات الثقافة واكتشاف مواهب الطالبات والطلاب فى الكتابة، وذلك بعد أن يتم تنقيح هذه الحكاوى من خلال الأساتذة المتخصصون فى فن الرواية، قائلا أن أول مواجهة لهذا الفعل هو الوعى بحقيقة جرمه.
"تسميم الكلاب الضالة"
وفي فبراير من عام 2017، اتهم ناشطون بحقوق الحيوان، جامعة القاهرة ومديرية الطب البيطري بالجيزة بتسميم الكلاب بالمخالفة للأعراف القانونية والدولية في معاملة الحيوان، بعد حملة نُفذت داخل حرم الجامعة بناء على تعليمات من إدارة الجامعة.
وعلى خلفية حالة الجدل الواسعة التي أثارتها هذه الحملة، أبدى الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أسفه على الطريقة التي تخلصت بها الجامعة من الكلاب الضالة حيث تم وضع سم لتلك الكلاب، موضحًا أن هذا الإجراء لم يكن مقصودًا واعتذر عنه بشدة، موضحًا أن الجامعة مترامية الأطراف ويدخل الكلاب الضالة والحيوانات إليها من كل مكان.
دراسة "طلعت حرب" أهم من "عقبة بن نافع"
"دراسة سيرة طلعت حرب مؤسس الاقتصاد المصري الحديث أهم من دراسة السيرة الذاتية لعقبة بن نافع، وعنترة بن شداد، ويجب تدريسها في مراحل التعليم المختلفة"، أحد تصريحات رئيس جامعة القاهرة، التي أثارت جدلا بين شيوخ السلفية واتهموا نصار، بالتقليل من شأن أعلام الدين، والصحابة.
وخرج نصار، ليوضح حقيقة مغزاه بأن استلهام تجربة طلعت حرب، وتدريسها ضرورة حتى ينشأ الشباب على خلفية اقتصادية تستطيع بناء مصر في المستقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة