الاهرام : اللائحة الجديدة كشفت مشروع التوريث فى النادى..

المصدر الاهرام . اخبار الرياضة

 أحمد سليمان فى حوار لـ «الأهرام»: اللائحة الجديدة كشفت مشروع التوريث فى النادى..
رئيس الزمالك يحتمى فى الحصانة.. وتصريحاته تدينه هو وأبناءه.. ولو كان كلامه صحيحا لماذا لم يتخذ الإجراءات القانونية ضدى؟
الهجوم على اللاعبين والمدربين ضيع البطولات
◙ إيناسيو «طفش» على طريقة فيريرا وفييرا وباتشيكو
◙ رحيل مؤمن زكريا ورفض عودة شيكابالا وراء استقالتى
◙ ملف التعاقدات حافل بالمخالفات ومايوكا أسوأ محترف بقيمة 50 مليون جنيه
◙ الإحلال والتجديد لا يعنى تدمير الفريق ونسف قوامه

عندما أعلن أحمد سليمان عضو مجلس إدارة نادى الزمالك السابق خوضه انتخابات النادى المقبلة على مقعد الرئاسة تعرض لهجوم شرس وغير مبرر من الرئيس الحالى بأسلوب مباشر وغير مباشر,. رغم ان ابناء البيت الابيض يشعرون بان الموقف يحتاج لتغيير فى ظل الهزة العنيفة التى يتعرض لها الفريق وحالة التخبط الملازمة لنتائجه وادائه خلال الفترة الماضية سواء على المستوى المحلى او القارى او حتى العربي.

حضر «سليمان» إلى القسم الرياضى بالأهرام عقب استقبال الأستاذ علاء ثابت رئيس التحرير له بمكتبه, وتحدثنا معه فى أمور كثيرة تخص الزمالك ، بداية من فريق الكرة وأسباب خسائره للموسم الثالث على التوالى وسر تقديم استقالته من المجلس الحالى مرورا بتعاقدات اللاعبين وعلاقته بالجمعية العمومية للنادى , وقصة كلامه المستمر عن التوريث فى البيت الابيض وأسباب تقدمه ب 8 بلاغات للنائب العام ضد رئيس النادى لتجاوزه معه، انتهاء بثقته فى الفوز بالرئاسة فى الانتخابات المقبلة باكتساح . لينطلق الحوار بين محطات غاية فى الاثارة والتشويق تتلاحق معها الانفاس كما سنتابع خلال السطور التالية..




بداية ما السبب لترشحك على منصب الرئيس فى الإنتخابات المقبلة ؟

أولا أنا أحد أبناء النادى المشهود لهم بالكفاءة والإخلاص على مدى سنوات طويلة والجميع يشهد بالتعاقدات السوبر التى جلبتها لدعم فريق الكرة موسم 2014 وفزنا بالدورى والكأس معا للمرة الأولى منذ فترة طويلة .

وما هو السبب الحقيقى لما وصل إليه الزمالك حاليا ؟

الأسباب واضحة للجميع فالقرارات الفردية من جانب رئيس النادى وراء السبب الحقيقى للانهيار الحالى لأنه لا يوجد مؤسسة كبيرة مثل الزمالك تقوم على فرد واحد على عكس ما حدث فى بداية الدورة الحالية عندما كان العمل جماعيا وتم تقسيم الأدوار عليً كل عضو مجلس إدارة وباتت جميع الملفات تدار على أكمل وجه خاصة التعاقدات وبناء فريق قوى وكذلك الإنشاءات واللعبات الجماعية . كما تم تفعيل دور الشباب داخل المجلس فحدثت طفرة وفزنا ببطولتى الدورى والكأس .

وماذا حدث بعد ذلك ؟

حدث إقصاء متعمد للجميع وفوجئنا بتقديم الرئيس لاستقالته بعد هجوم على المدرب البرتغالى فيريرا وتحولت الفرحة لتسليط الضوء عليه فى واقعة غريبة ألهت فرحة جمهور النادى بالفوز بالدورى الممتاز.

وما سبب رحيل فيريرا ؟

اتهامات رئيس النادى له بسبب النجومية التى حظى بها المدرب بعد حصوله على بطولتى الدورى والكأس والإتهامات التى طالته عقب مباراة السوبر بالإمارات .

ترددت أنباء عن مشروع التوريث لمنصب رئيس النادى فما تفسير ذلك ؟

بالتأكيد كلام صحيح فاللائحة التى يعدها الآن رئيس النادى للتصديق عليها فى الجمعية العمومية المقبلة يوجد بها نائبان بدلا من نائب واحد وسيكون النائب الأول هو نجله .

هل ما يحدث ينال من شعبية نادى الزمالك ؟

بالطبع فهناك إستياء عام من الجمهور من الأسلوب والطريقة التى يتبعها رئيس النادى خاصة وأن جميع أسرار نادى الزمالك تذاع على القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية ناهيك عن حملات التشويه الموجهة لنجوم الزمالك القدامى ولاعبيه الحاليين طوال الفترة الماضية ومن المفترض أن يكون دوره عكس ذلك تماما فيقتصر ظهوره فقط على الأحداث الكبرى وفقا للبروتوكول الذى يتبعه رؤساء الأندية .

لكن البعض يصف الزمالك باعتياد هذا الوضع؟

على الإطلاق والجميع يشهد على حالة الاستقرار فى عهد نور الدالى وكمال درويش وحسن عامر حتى مجلس ممدوح عباس لم تكن الحالة على هذا الشكل الذى نراه . فتفاجأ فى لحظة أنك خارج الإشراف على الكرة بقرار فردى ثم تفاجأ بالتعاقد مع لاعب ورحيل آخر دون قرار لمجلس الإدارة وهكذا.

وكيف ترى الاستقالات المتتالية لأعضاء مجلس الإدارة ؟

الأسباب كثيرة منها تغيير أسلوب التعامل وغياب العمل الجماعى كما أن واقعة الدفاع الجوى التى راح ضحيتها 22 مشجعا زملكاويا أحد الأسباب الرئيسية لتقديم مصطفى عبد الخالق استقالته لان المسئولية جماعية لأننا النادى المنظم للمباراة وتغير الوضع بعدها للأسوأ إداريا لتتوالى الاستقالات هانى شكرى ومصطفى سيف العمارى وشريف منير .

ولماذا تقدمت باستقالتك من مجلس الإدارة ؟

السبب الرئيسى كان التفريط فى اللاعب مؤمن زكريا ورحيله للنادى الأهلى بعدما كان خارج قائمة انبى وأصبح لاعبا حرا فمن الصعب أن يلعب مهاجم ضمن صفوفك ثم يرتدى فانلة النادى المنافس فى نفس الموسم وهى النقطة التى عاد منها الأهلى للسيطرة على صفقات اللاعبين من جديد ، وهنا أتحدث عن غياب موقف نادٍ كبير مثل الزمالك .

وهل يوجد سبب آخر ؟

نعم رفض جميع مجلس الإدارة دون استثناء لعودة شيكابالا للفريق حتى إن رئيس النادى حلف بالطلاق حالة عودته لصفوف الفريق .

كيف ترى ملف التعاقدات الحالى للفريق الأول؟

موضوع التعاقدات ملف كبير مليء بالأرقام والمفاجآت حيث يبلغ عددهم 53 لاعبا وهناك إهدار مال عام يفوق الـ 300 مليون جنيه خاصة وأن أحد أبناء رئيس النادى هو من يقوم بالتفاوض ثم تتم عملية التعاقد بمكتب رئيس النادى فى الدقى .

وما هى المفاجآت التى تحدثت عنها فى ملف التعاقدات ؟

لاعب مثل مايوكا يأكل ويشرب ولا يلعب ويزداد وزنه دون محاسبة وتعاقده كلّف خزينة النادى بالسعر الحالى 50 مليون جنيه غير الضرائب . أما المضحك هو شراء فريق بالكامل الآن حيث أن عملية الإحلال والتجديد للفرق الكبرى لا تتجاوز 20% من عدد لاعبى الفريق هذا بالنسبة للأشخاص المحترفين فى إدارة شئون الكرة.

كيف ترى الإعداد للاستغناء عن 15 لاعبا من الفريق؟

كما قلت هى أشياء لم نعتدها فى بناء فريق قوى والمضحك أن الإدارة الحالية تتعاقد مع 6 لاعبين فى مركز الظهير الأيمن ولا أدرى السبب وراء ذلك وعندما تعاقدنا مع 14 لاعبا موسم 2014 وحققنا مركز وصيف دورى إفريقيا لم يكن التعاقد بهذا الحجم من الأموال .

كيف ترى طريقة إعداد الفريق الأول للموسم المقبل؟

لا يوجد إعداد من الأساس فحتى الآن لم يدخل اللاعبون معسكرا خارجيا لمدة طويلة قبل بداية الموسم وتغيير المدربين لدرجة ان عددهم وصل 19 مدربا وهذا لا يمنح أى مدرب مهنى الثقة فى البقاء وبالتالى يصبح تركيزه مشتتا ويكون الفشل مصير الجميع كما هو الوضع الحالى ومشهد إيناسيو تكرر 18 مرة قبل ذلك نتيجة التدخل فى عمل المدرب وإهانته خلال فترة عمله وهو ماتكرر سابقا مع فييرا وفيريرا وباتشيكو .

تعرضت للتهديد بملفات خاصة لك من جانب رئيس النادى فما ردّك؟

التهديد لا يكون بالتحدث فى القنوات الفضائية والحديث عن السحر وعرض الأفلام الإباحية وكأنى أتعامل مع المافيا لتهديد البعض ، كل هذه أساليب غير محترمة وأنا كرجل قانون قمت بالرد على تلك الاتهامات من خلال 8 بلاغات تقدمت بها لمكتب النائب العام ضد رئيس النادى منها اتهام بالبلطجة ،فاتخاذ الإجراءات القانونية مسلكى الوحيد فى هذا الأمر .

ما هى الرسالة التى توجهها إليّ المجلس الحالى ؟

الاستقالة الفورية من المنصب ،فعندما تغضب الجماهير بسبب سوء الإدارة والدخول فى صراعات شبه يومية مع المنظومة الكروية من لاعبين ومدربين وجمهور على مشهد ومسمع من وسائل الإعلام . وما دام الجمهور غير راضٍ عن المجلس الحالى فيجب على الجميع الرحيل وتقديم الاستقالة فى الحال .

كيف تصف صمت وزير الرياضة على اللائحة الداخلية للنادى ؟

هناك استجابة فورية من الوزير على مكاتباتى بالنسبة للائحة وطريقة التصويت وقام بإرسال لجنة حصر وتنقية العضوية وأخبرنى الوزير شخصيا أن طريقة التصويت بالحضور فقط وليس بعدد الأعضاء المسجلين وستتم إعادة الإعلان عن الجمعية العمومية المقبلة مرة أخرى .

بم تصف علاقتك بالجمعية العمومية للزمالك ؟

فى منتهى القوة وهناك اتصالات دائمة وشبه يومية بينى وعدد كبير من الأعضاء ويوجد إستجابة وردود أفعال إيجابية منهم لدعمى فى الانتخابات المقبلة وهناك مفاجأة ستحدث ليس فقط فى عدد الحاضرين لتغيير الوضع الحالى ولكن أيضا فى النتيجة .

ماذا تقصد بالمفاجأة فى النتيجة ؟

أقصد فوزى بمنصب رئيس النادى وباكتساح بإذن الله ومعى قائمتى المكونة مِن أشخاص مشهود لهم بالكفاءة فى العمل العام والخاص وكذلك السمعة الطيبة .

وما هى الخطة التى وضعتها للفوز بالمنصب؟

هناك أسلوب عمل علمى وتخطيط إدارى وضعته مع مجموعة العمل تكمن

باختصار فى إدارة محترفة للكرة مكونة من لاعبى النادى القدامى ممن حملوا لواء البطولات للنادى ومدير نادٍ محترف وآخر للنشاط الرياضى وتقسيم العمل بين أعضاء المجلس بأهداف وتوقيتات زمنية للإنشاءات والإشراف على الألعاب الفردية والجماعية للنادى التى تراجعت نتائجها أيضا بشكل ملحوظ . وإدارة واضحة لشئون النادى من اجتماعات دورية لمجلس الإدارة وأخرى أسبوعية للمكتب التنفيذى الذى بات حاليا فى طَى النسيان . وإنشاء فروع أخرى للنادى .

وماذا عن الخدمات المقدمة للأعضاء؟

بالتأكيد هناك هدف الإرتقاء بمستوى الخدمة للأعضاء

ويكفى عدم وجود مطعم كبير بالنادى يستوعب العدد الكبير للاعضاء أسوة بالأندية الأخرى بالإضافة إليّ أننى سأعمل على الوصول لزيادة عدد الاعضاء الى 400 ألف عضو عامل .

وسأعمل للعودة إلى البيت القديم أو الزمالك القديم بإعادة وضع صور رموزه القدامى ونجومه البارزين على الجدران وبين أروقة النادى لتكون شاهدة على عراقة القلعة البيضاء وللحفاظ على هوية وتراث نادى الزمالك .

◙ 9 رسائل ساخنة
◙ رئيس الزمالك يحتمى فى الحصانة .. وتصريحاته تدينه هو وأبناءه.. ولو كان كلامه صحيحا لماذا لم يتخذ الإجراءات القانونية ضدى؟


>سليمان: المضحك أن رئيس نادى الزمالك رفع شعار لا للفساد منذ سنتين، وقال أنه يحارب الفساد، إذن كيف يحارب الفساد فى الوقت الذى وصل فيه النادى لهذه المرحلة المزرية؟ كل يوم يطل علينا فى وسائل الإعلام موجها السباب للجميع،  وعلى رأسهم اللاعبون الذين أثبتوا فشلهم، برغم أنه من تعاقد معهم، كما أنه اتهم المدير الفنى السابق للفريق البرتغالى أوجوستو إيناسيو بأنه «مرتشي»، برغم أن رئيس النادى وأولاده هم من تعاقدوا معه مديرا فنيا، إذن من الذى يرعى الفساد يا سادة.

> سليمان: ما يصرح به رئيس نادى الزمالك دائما ما يدينه هو وأبناءه ويحملهم المسئولية المالية فى إهدارأموال النادي، والمسئولية الإدارية أيضا تجاه أعضاء الجمعيه العمومية، لأن المختصين على غير قدر المسئولية وليسيت لديهم الكفاءة والخبرة لإدارة الأمور، ونفس الكلام ينطبق على لاعبى الفريق.

> سليمان: بالنسبة لتشكيك رئيس النادى فى ذمتى طوال الوقت، أود أن أوجه له عدة تساؤلات مهمة: لو كان كلامك صحيحا، فلماذا لم تتخذ الإجراءات القانونية ضدى حتى الان، من أجل المحافظة على أموال النادي؟!، أم أنك لا ترغب فى فتح «الصندوق الأسود».

> لماذا لم يرد مجلس إدارتك على الإنذار الموجه له فى مايو الماضي؟ فقد قمت بارسال إنذار رسمى لرئيس النادي، وأعضاء المجلس، أطالبهم رسميا باتخاذ الإجراء القانونى ضدى لو لتهاماتهم ضدى صحيحة، فالحفاظ على أموال النادى والكيان يكون بالإفعال والإجراءات القانونية، وليس بـ «الهري» فى الفضائيات، فقد وصل الأمر برئيس النادي، الى أنه لو لم يجد ترحيبا من برنامج أوقناة فضائية لدخوله ومشاركته فى الحوار، يقوم بتصوير نفسه ويرفع الفيديو على «اليوتيوب».

> سليمان: أعلم تماما غرض رئيس النادى من كثرة إتهاماته الباطلة لي، وهو أن أنجرف معه ونتراشق بالسباب، ولكنى لن أعطى له الفرصة لذلك، لأنى رجل شرطة وأعلم القانون جيدا وأحترمه، كما أن وضعى لا يسمح بذلك، ولذلك لجات إلى القانون، فشعاري هو «إفعال لا أقوال»، ولذلك تقدمت بعدة بلاغات للمحامى العام، أخرها بلاغ باستعراض القوة والتلويح بالعنف، ومازال البلاغ قيد التحقيقات، بعكس رئيس نادى الزمالك الذى يحتمى للأسف الشديد فى الحصانة البرلمانية، وسؤالى هنا: لماذا شرعت الحصانة لأى برلماني؟، الإجابة: من أجل حماية عضو البرلمان فى أثناء القيام بواجبه التشريعى والرقابي، ولكن رئيس نادى الزمالك يستغل هذه الحصانة فى أمور شخصية، لكى تحميه من الجرائم التى يرتكبها، فهل هذا يعقل؟..أين شعار لا للفساد.

> سليمان: الكرة للجماهير فقط، وكلمة «شعبية» لا يصح أن تطلق على أشخاص بعينهم، لأننا كلاعبين ورموز للنادى إكتسبنا شهرتنا بسبب نادى الزمالك، لأن الشعبيه لكيان القلعة البيضاء فقط، كما أن «عصب» اللعبة هو الجماهير، والشباب المشجع الصغير يجب معاملتهم كأبناء لنا، ويجب الابتعاد بهم عن السياسة، وألا يلتفتوا إلا لتشجيع فريقهم ومؤازرته فقط، كما يجب أن نستمع لهم جيدا وليس العكس بأن نكون ضدهم، فالجماهير هى الباقية والمسئولون يتغيرون.

> سليمان: مهما كانت خبرتى ومسئوليتى الكروية، لا يصح أن أتخذ قرارا بضم لاعب ورحيل أخر أوالتعاقد مدير فنى دون الرجوع لـ »شركة لكرة القدم» أو لجنة فنية خاصة بالنادى يديرها خبراء أمثال أحمد حسام «ميدو» وحازم أمام وأخرين خبراء أيضا من خارج النادى يفهمون فى المجال، وما أكثر رموز النادى المخلصين للفانلة البيضاء.

وهذه اللجنة أوالشركه ملزمة بعمل العقود ويتم محاسبتها فى حالة الإخفاق قبل محاسبة اللاعب أو المدرب، لأنها صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة فى التعاقدات، ولا يصح أن يرسل مثلا رئيس النادى أحد الأشخاص من غير الخبراء لمناقشة الجهاز الفنى والتدخل فى مسئولياته الفنية أوالتشكيل.

> سليمان: فى حالة حدوث أى أزمات داخل النادي، أقوم بمناقشتها كرئيس ناد فى الغرف المغلقة وليس على الفضائيات كما يحدث حاليا بعيدا عن »الشو الإعلامي«، لأن الجمعية العمومية انتخبت رئيس النادى للعمل بجد لمصلحة النادى وليس لنفسه كما يحدث، وأيضا لو جماهير النادى طالبتنى بالرحيل أمتثل على الفور لرغبتهم لأنهم الأساس.

> سليمان: بالنسبة للانتخابات، فما شاهدناه من تصريحات وأفعال من أعضاء مجلس إدارة الزمالك يثير الريبة والشك حول اجتماع الجمعية العمومية القادم، بداية من الانتخاب برفع الأيدى والالتفاف حول عدد من لهم حق التصويت ووقف الأعضاء المحبين والمؤيدين للجبهة المنافسة لهم فى الانتخابات، بل ومنعهم من دخول النادى بدون أى سبب أوسند قانوني، فنادى الزمالك ليس ملكية خاصة، ولكنه هيئة رياضية عامة، ولذلك سأطالب بالإشراف على الانتخابات من قبل لجنة محايدة تحددها الجهة الإدارية المختصة، وسأطالب بتصوير عملية التصويت والفرز حتى يطمئن أعضاء الجمعية العمومية للنتائج الرسمية، وعلى الجهات المختصة اتخاذ اللازم نحو ذلك للحفاظ على المال العام، لأن أموال النادى مال عام.



تعليقات

المشاركات الشائعة