نصائح بسيطة للباحثين عن فرصة عمل.. "مش مهم المكان المهم الوصلة"


اخبار التوظيف - المصدر الوفد

يقدم أحمد بدر استشاري وخبير تطوير النظم البرمجية، نصائح للباحثين عن وظيفة أو فرصة عمل فى هذا العصر التى قد لا تتوفر فيه الوظيفة بمفهومها التقليدي، وذلك من خلال تنمية مهارات الشباب بطرق وإمكانيات بسيطة متوفيرة على شبكة الانترنت.

تابع ما يلى:

أكثر ما يشغل بال الناس والشباب خاصة من خريجي الجامعات ، في ظل هذا العصر الذي ازدادت فيه تكاليف الحياة والتنافس علي الوظائف كيف يجد الشباب فرصة عمل حقيقية ؟!
وما هو السبيل لايجاد فرصة عمل في ظل انعدام وجود الوظيفة التقليدية ، وفي ظل التطور التكنولوجي المهول الموجود اليوم والذي يحتاج لوقت للاستيعاب والدخول في أعماقه.

بداية ما هو شكل الوظيفة الحديثة ؟
لكي نجيب علي هذا السؤال يجب أن نعرف أنه بسبب التكنولوجيا وما صنعته من طفرة في حياتينا ، انتهي عصر الوظيفة بالمعني التقليدي القديم (Job) ليحل محله مفهوم جديد ألا وهو مفهوم مجال المهنة والاحتراف (Career)، وهو احترافك لمجال عمل معين وتدعيم هذا الاحتراف والاشتغال بهذا المجال بشهادات دولية تقدمها مؤسسات وشركات دولية تهتم بنشر الاحتراف في هذه المجال .
لماذا ظهرت هذه الشهادات الدولية في هذا التوقيت ؟
نتيجة لما صنعته شبكة الانترنت من السيولة والعولمة في كل شئ ، بمعني ظهور الشكل الأوحد لمفاهيم متعددة نتيجة لكون العالم أصبح كيان واحد لا متعدد ، كان لابد من وجود شهادات تحمل معايير موحدة دولية ، تسمح لخريج جامعة في صنعاء أن يعمل بوظيفة موجودة في دبي دون الاعتبار باختلاف طبيعة الدراسة التي حصلها في الجامعة.

فأصبحت الشهادات الدولية مهمة جداً لايجاد فرصة عمل محترمة مرموقة فهي تثبت علي الأقل معرفتك في المجال الذي ترغب بالعمل فيه لكن الشهادة الجامعية لا تثبت ذلك ، هي لا تلغي الشهادة الجامعية لكن تدعم موقفك في ظل وجود التنافس الموجود

هل يمكن تقديم صورة أوضح عن هذا المفهوم الجديد ؟
هذا المفهوم الجديد يتكلم عن مفاهيم أكثر مرونة في التوظيف وكيف تستطيع أن تغير مجال عملك بكل سهولة دون الانتباه لنوع الشهادة الجامعية التي تحملها ، فما يهم مفهوم المجال هو الاحتراف في المجال الذي تختاره ودعم هذا الاحتراف بشهادة دولية مقدمة من جهة دولية تدعم هذا المجال.

لقد تخطي مفهوم المجال ظروف المحيط الذي تعيش فيه ، فأنت لا تخاطب مجتمعًا محددًا ولا مكان عمل محدد ، لقد أصبحت تخاطب العالم أجمع ، إنك تخاطب كل مكان تجيد مخاطبته.

لقد طورت التكنولوجيا مفهوم الوظيفة من عصر المكان إلي عصر اللامكان ، عصر الانترنت والتواصل السريع ، عصر اللا حدود ، كذلك يجب أن يكون التفكير والتطوير في نفسك وذاتك.

غيرت التكنولوجيا مفهوم الوظيفة من مفهوم الدراسة ثم التعيين والعمل ، إلي مفهوم الدراسة ثم التوجيه لمجال تخدمه الدراسة أو تدعمه الموهبة ثم العمل
كل هذا الكلام السابق ليس له علاقة بمن يريد أن يستمر في العيش داخل العقل المحدود ، بل يخاطب من يبحثون عن الفرصة والتغيير للأوسع والأفضل

ما معني اللا مكان في مفهوم مجالات العمل الحديثة ؟

معني اللا مكان أنه بسبب التواصل الكبير الذي صنعته شبكة الانترنت جعلت المسافات والحدود الدولية تختفي وتتبخر ، فأعطت الفرصة لمن يريد أن يعمل من بيته ومن مكان ترفيهه ، أو حتي من علي جزيرة مهجورة أن يعمل ويجني الأموال ، طالما تواصل الانترنت موجود ومتوفر.

هنا يظهر لنا مفهوم جديد أوجده مفهوم مجال الاحتراف وهو الوظيفة الحرة والطليقة ، فري لانسر ،  (Freelancer)
وهذا المفهوم ظهرت له منصات عمل تدعمه وتساعد المشتغلين بالمجالات الحرة علي تحصيل أعمال من كل جهات العالم وتنظيم عملية الدفع
مثل موقع Freelancer ، Odesk ، Crossover وغيرها من الشركات الدولية التي تهتم برعاية وتنظيم مجالات العمل حرة

هل يمكن ذكر بعض مجالات وشهادات العمل الحديثة والدولية؟

لا يتسع المقال لذكر هذه الشهادات وتفاصيلها لكن يمكن التنويه علي النقاط الهامة فيها
هذه الشهادات تنقسم لاتجاهين في تطوير مجال العمل
شهادات تطور من مؤهلك الدراسي وتساعد علي ايجاد فرصة عمل لك في أي دولة لنفس المؤهل الدراسي ، مثل الشهادات الدولية لتطوير المحاسبة (CPA  - CMA – CIA)وغيرها من الشهادات الدولية لهذا المجال ، وكذلك في المجالات الهندسة وغيرها
الاتجاه الثاني وهو ما يهمنا أكثر ، وهي شهادات لتغيير مجال العمل والاحتراف في مجال محدد تدعمه الموهبة أو القدرات العقلية والنفسية ، لإيجاد فرصة عمل بشهادة دولية تمكنا من العمل في أي دولة دون قيد محدد.

مثل شهادات السلامة المهنية (Safety)وهي شهادات تمنح وظائف مطلوبة بكثرة في مجالات المقاولات والبناء والهندسة المدنية
شهادات العمل في مجال الشبكات التكنولوجية وهي كثيرة ومتنوعة ومقدمة من شركات دولية كشهادة (Novell engineer)وشهادات شركة مايكرسوفت للشبكات وشهادات شركة سيسكو وغيرهم من شركات الشبكات.

وهناك أيضاً شهادات شركات تطوير هندسة البرمجيات كشركة مايكروسوفت وجافا وأبل وأوراكل وغيرهم من الشركات

هل الدخول والانتقال للمجالات الحديثة واحتراف العمل بها يستغرق وقت طويل ؟

يختلف الأمر حسب طبيعة المجال الذي تريد الدخول فيه ، فهناك مجالات لا تزيد فترة الدخول وبداية ممارسة العمل بها عن 6 شهور كمجال تطوير الجرافيك وتصميم الويب ومجال تطوير أعمال الحركة والجرافيك (الكارتون) ، والخبرة تأتي تباعاً مع الممارسة والعمل ، وكذلك مجال إدارة الشبكات التكنولوجية وأنظمة إدارة قواعد البيانات وغيرها من المجالات متوسطة الدراسة
وهناك مجالات تأخذ وقت أطول كمجال تطوير هندسة البرمجيات.

نهايةً ، يجب أن ينتبه الشباب لهذه المفاهيم التي تأخروا للدخول فيها وتغيير مسار حياتهم بدلاً من البطالة وجلد الذات والنقمة علي المجتمع ، لقد انتبهت دول كثيرة علي رأسها الهند لهذه المفاهيم واليوم هم غزاة العالم في هذه المجالات ، بل أصبح رؤوس الشركات الكبري في كل المجالات من الهنود ، نظراً لهذه الجاهزية التي كانوا عليها من مدة طويلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة