الاهرام : الأعلى للجامعات» يقرر بدء الدراسة 16 سبتمبر

المصدر الاهرام . اخبار التعليم
الموافقة على مشروع اللائحة الطلابية وقواعد جديدة لاختيار القيادات

قرر المجلس الاعلى للجامعات فى اجتماعه امس برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن يكون السبت الموافق 16 سبتمبر المقبل موعدا لبدء العام الدراسي الجديد 2017 / 2018.
كما قرر المجلس الاعلى للجامعات بحضور الدكتور يوسف راشد أمين المجلس، بمقر جامعة الإسكندرية بالشاطبي. عدم حرمان اى طالب من الدراسة بالجامعات الحكومية بسبب عجزه لظروفه الاجتماعية عن سداد المصروفات الدراسية والنظر في تأجيلها أو إسقاطها إذا لزم الأمر بالاضافة الى موافقة المجلس على ترشيح الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي الأسبق لمنصب الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية.

وأقر المجلس مشروع اللائحة الطلابية، وسوف يتم العمل بها خلال العام الدراسي المقبل كما أحيط المجلس علما بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بعدم قيام الوزارات والمحافظات والجامعات والجهات الحكومية بتوقيع بروتوكولات تعاون أو مذكرات تفاهم أو اتفاقيات ثنائية مع جهات أجنبية إلا بعد الرجوع لوزارتي الخارجية والاستثمار والتعاون الدولي.

ووافق المجلس على إعفاء الطلاب اللاجئين المسجلين بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين UNHCR من تقديم أصول المستندات الخاصة بالدرجات الحاصلين عليها عند التقدم بطلبات النظر في معادلتها بالدرجات المناظرة التي تمنحها الجامعات المصرية، وكذلك إعفاؤهم من الرسوم المقررة نظير إجراءات النظر في المعادلة.

ووجه الوزير بضرورة وضع قواعد جديدة لاختيار أعضاء اللجان التي تقيم ملفات المرشحين للمناصب القيادية على مستوى رؤساء الجامعات وعمداء الكليات إضافة إلى الحاجة إلى ضبط القواعد والمعايير الخاصة باختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات لتضمن المزيد من الموضوعية والحياد في اختيار القيادات الجامعية الأكثر كفاءة، وقرر المجلس في هذا الشأن تفويض الوزير بتشكيل لجنة لدراسة معايير ترشيح عمداء الكليات ورؤساء الجامعات وكذلك دراسة ضوابط اختيار أعضاء اللجان التي تكلف بتقييم المرشحين للمناصب القيادية.

وأشاد وزير التعليم العالي بدور المركز الإعلامي بالوزارة في إتاحة المعلومات لوسائل الإعلام وقدرته المتميزة على الرصد الفوري لجميع ما يقدم حول الجامعات والتعليم العالي من داخل مصر وخارجها، وسرعة الرد على الشائعات، والإدارة الإعلامية الفعالة للأزمات الطارئة. وأحيط المجلس علما بالدراسة المقدمة من لجنة قطاع العلاج الطبيعي بشأن آليات وضوابط بدء الدراسات العليا بكليات العلاج الطبيعي بالجامعات الحكومية والخاصة.

وافق المجلس على المقترح المقدم من رئيس جامعة المنوفية بإنشاء كلية طب الاسنان بالجامعة، على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية و أحيط المجلس علما بقرار وزير التعليم العالي بإيقاف عمل اللجنة العلمية للتمريض لترقية اعضاء هيئة التدريس، لمخالفتها اللوائح وتشكيل لجنة للتحقيق في تلك المخالفات.

تعليقات

المشاركات الشائعة