الخصوص .. مأوى آمن للإرهابيين والمطاريد

المصدر الاهرام . ahram.org.eg . اخبار المحافظات
حكاية قرية تحولت إلى مدينة بدون تخطيط
هنا فى مدينة الخصوص القرية المليونية التى تحولت فجأة إلى مدينة منذ عشر سنوات .. فى هذه المنطقة المترامية على أطراف القاهرة تجد كل شيء .. تشكيلة من العشوائيات والعمارات الشاهقة والشركات الكبرى والدكاكين الصغرى مدينة بلا دراسة أوتخطيط ..
شوارع غير مرصوفة تحتلها أعداد كبيرة من التكاتك والسيارات تسيطر على الأرصفة، زحام، وباعة جائلون والأزقة تحجب فيها الأبراج المخالفة ضوء الشمس بعضها يبلغ 17 طابقاً و الشارع لا يتجاوز عرضه ثلاثة أمتار ؛ تلال القمامة تحاصر المدينة من جميع الأطراف إلى جانب زرائب الخنازير التى وصلت أعدادها إلى المئات .

هذه المقدمة كافية لتتحول الخصوص إلى مأوى آمن للمطاريد والإرهاربيين ومروجى المخدرات .. حيث يغدقون الأموال عليهم لتنفيذ تكليفاتهم بعيدا عن أعين الأجهزة الأمنية ..فقبل ثلاثة أيام استيقظ أهالى منطقة السقيلى بالخصوص يوم الثالث عشر من شهر أغسطس الجارى فى تمام الساعة السادسة صباحا على أصوات تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن وعدد من الإرهايبين بإحدى الشقق السكنية متخفين وسط الأهالى مما أدى إلى مقتل اثنين من أعضاء الخلية والقبض على خمسة آخرين وكشفت الداخلية أنهم من أبرز كوادر حركة حسم الإرهابية ومطلوبون للعدالة بعد إدانتهم بالسجن 15 عامًا فى القضية رقم 1459/2017 جنايات الخانكة بتهمة «الانضمام لجماعة إرهابية والمشاركة فى أعمال عنف كما كشفت التحريات ان أعضاء الخلية يتلقون تكليفات من قادة الإخوان بالخارج ويلتقون أعضاء الكتائب النوعية المسلحة الأخرى التابعين لحركة حسم والسؤال هنا: لماذا اختار الإرهابيون هذه المنطقة؟.

الاجابة جاءت على لسان سكان المنطقة التى وجدت بها البؤرة الإرهابية ، حيث يقول محمد حسين :هؤلاء الشباب كانوا يسكنون فى شقة مستأجرة منذ قرابة 7 أشهر ولانعرف عنهم شيئا سوى أنهم أوهمونا إنهم يعملون فى مجال التجارة مستغلين طبيعة المنطقة التى تضم أطيافا متعددة من مختلف المحافظات ولا أحد يستطيع فحص هوية أى شخص ..حتى مالك العقار الذى يقوم بتأجيره ماذا يدريه إنهم إرهابيون ؟ مطلوب من الجهات الأمنية تشديد الرقابة.

ويضيف إبراهيم عبدالشافى مقيم بنفس الشارع: لاحظت خروجهم ودخولهم فى أوقات متأخرة إلى جانب تردد بعض الأشخاص الأغراب عليهم باستمرار وكانوا يدعون أنهم تجار يتفقون معهم على صفقات تجارية ولم نعرف فى أى شيء يتاجرون ولم نتوقع أنهم ارهابيون .

و حول اختيار الإرهابيين للخصوص يقول عزيز إبراهيم المحامى إن ظهور الخلايا الإرهابية والمسجلين الخطرين بمدينة الخصوص يعود إلى ازدحامها بالسكان وتعدد طوائف المواطنين بها من جميع المحافظات إلى جانب ضيق الشوارع والعشوائيات التى يصعب على أجهزة الأمن أقتحامها خوفا على أرواح المواطنين الأبرياء.

ويضرب مثالا بانقطاع مياه الشرب والطفح الدائم لمياه الصرف الصحى التى أصبحت تغطى بعض شوارع المدينة الذين يقطنها أكثر من مليونى نسمة معظمهم من خارج المحافظة سواء الصعايدة التى وجدوا فيها مأوى لهم هربا من مشكلات الثأر فى بلادهم أو أبناء القاهرة والجيزة الذين انتقلوا للعيش فيها بسبب رخص إيجارات وأسعار الشقق بها فتم تحويلها لامتداد عشوائى للقاهرة.

.. وعن مشكلات المدينة المليونية يقول هيثم عبد الخالق إن المدينة تعانى العشوائية فى كل شيء، المستشفى يغلق أبوابه الساعة 7 مساء وليس فيه أى خدمات طبية، ووحدة المطافئ عبارة عن سيارتين فقط، ووحدة الإسعاف لا نعرف لها أرقاماً .

وتضيف دينا حجازى «موظفة» إحدى ساكنات الخصوص، المنطقة أصبحت ملجأً لكل من ارتكب جريمة، وهناك حالات كثيرة جاءت من الصعيد هرباً من الثأر وبعضهم قتلوا فى منازلهم.

ومن جانب آخر قال عزت خضر صاحب محل بالمنطقة نعانى من نقص فى الخدمات وقلة الإمكانات وإهمال طبى بدون خدمات ولا أطباء ولا فيها معدات طبية مجهزة لخدمة المواطنين .

وبسؤال اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية عن حقيقة ما ورد على لسان الأهالى فيما يخص منطقة الخصوص؟

قال إن الخصوص صدر لها قرار بتحويلها من قرية تابعة للوحدة المحلية بأبو زعبل إلى مدينة عام 2006 ولكن بدون تخطيط عمرانى وليس لها مخطط تفصيلى أو استراتيجى ولذلك انتشرت بها العشوائيات والأبراج التى أقيمت بدون تراخيص وشوارع ليس لها خطوط تنظيم وصدر لها المئات من قرارات الإزالة بسبب أن هذه الوحدات السكنية قد تم تسكينها منذ أكثر من 10 سنوات الأمر الذى يجعل تنفيذ الإزالات أمرا بالغ الصعوبة، مشيرا إلى أن المحافظة قامت بإعداد تصور كامل لحل المشكلات التى تواجه المدينة لوضعها على خريطة التنمية ويجرى حاليا تدبير الإعتمادات المالية للمرحلة الأولى التى تبلغ تكلفتها 1.5 مليار جنيه تتم فى غضون عام، كما سيتم نقل منطقة الزرايب التى تربى فيها الخنازير خارج الكتلة السكنية .

ويوضح سامى صالح رئيس مجلس مدينة الخصوص أن أغلب سكان الخصوص من صعيد مصر وبعض المناطق الملاصقة للقاهرة مثل المرج والوايلى والمطرية وأهم المشكلات التى تواجه المدينة هى الصرف الصحى ومياه الشرب فعلى سبيل المثال يوجد 300 برج مخالف لايمكن إزالتهما، بالإضافة إلى وجود 132 زريبة لتربية الخنازير بالمنطقة، ورغم ذلك فالخصوص بها كوكتيل من المصانع وشركات البترول والأعمال المختلفة وصناعات الخزف والزجاج.

تعليقات

المشاركات الشائعة