«الأهرام» ترصد تطبيق منظومة الخبز الجديدة فى يومها الأول

المصدر الاهرام . اخبار الاقتصاد
شكاوى من غياب الكارت الذهبى وزحام بالبنوك لدفع تأمين الدقيق

◙ وزير التموين : انتظام 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية .. وصرف حصص الدقيق كاملة

فى أول يوم لتطبيق منظومة الخبز الجديدة ، انتظمت أمس المخابز البلدية فى تنفيذ الاتفاق الجديد مع التموين والمطاحن، وذلك فى خطوة تستهدف ضبط منظومة الخبز على مستوى الجمهورية.وفى جولة للأهرام للتعرف على سير المنظومة بالقاهرة والمحافظات وجهود الوزارة لانجاحها ، أعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن معظم المخابز البلدية التى بلغ عددها30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، انتظمت فى إنتاج الخبز المدعم مع بداية تطبيق الاتفاق الجديد. 
ومع ظهور مطالبات من بعض أصحاب المخابز، خاصة الذين ليست لهم مستحقات قديمة طرف وزارة التموين لسنوات ماضية بايجاد حلول لتخفيض أو تقسيط أو خصم قيمة التأمين التى اقرها الاتفاق بدفع قيمة استهلاك ثلاثة أيام للمطحن، قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية خصم قيمة المستحقات المتـأخرة لأصحاب المخابز من قيمة التأمين المقرر سدادها من قبل أصحاب المخابز.

وقال الوزير: انه إذا بلغت قيمة المستحقات المتأخرة للمخبز 5 الاف جنيه مثلا وقيمة التأمين المستحق سدادها 20 ألف جنيه يقوم المخبز بإيداع مبلغ 15 ألف جنيه مباشرة فى الحساب البنكى المخصص لمشروع دعم الخبز.

وفى حال زيادة قيمة متأخرات المخبر عن قيمة التأمين المستحق يقوم صاحب المخبز بإرسال خطاب يفيد قيمة مستحقاته للهيئة العامة للسلع التموينية.

وأضاف الوزير أن قيمة التأمين المقرر سدادها يحددها صاحب المخبز نفسه، من واقع حصة الدقيق التى يرغب فى صرفها ولا تتدخل الوزارة فى تحديد قيمة التأمين.

وقرر الوزير مد مهلة سداد التـأمين المستحق من أصحاب المخابز لمصلحة مشروع دعم الخبز حتى نهاية الأسبوع الحالي، موضحا أن قيمة التأمين المستحق تسدد لضمان جدية التعامل واحترام واجبات وحقوق كل طرف من أطراف المنظومة الجديدة لصناعة الخبز ثم يتم صرف حصة الدقيق المقررة للمخبز بناء على ما تم إنتاجه و صرفه للمواطنين.

ودعا وزير التموين أصحاب المخابز إلى التحلى بروح المسئولية لانجاح المنظومة، مؤكدا أن الهدف من سداد قيمة التأمين حماية المهنة من الدخلاء، ووجه الدعوة لأصحاب المخابز الذين لهم مستحقات متأخرة منذ سنوات طرف الوزارة إلى التوجه فورا مديرية التموين التابعة لهم لحل كل مشكلاتهم وتسليم الحصص اللازمة لهم من الدقيق.

واشار الوزير إلى أن معظم أصحاب المخابز سددوا قيمة التأمين اللازم بعد خصم مستحقاته القديمة، وقال انه تم الاتفاق على ان يحصل صاحب المخبز على ثمن الدقيق بسعر 4700 جنيه للطن من خلال 156 مطحنا على مستوى الجمهورية وان حصة الدقيق التى يتم طحنها يوميا تتراوح بين 22 و 24 ألف طن تم تسليمها كاملة أمس لأصحاب المخابز بعد إنهاء مشكلاتهم المتعلقة بقيمة التأمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة