التفاصيل المروعة لأسوأ 17 دقيقة فى تاريخ نيوزيلندا

المصدر الأهرام اليومي . ahram.org.eg . أخبار الأرهاب
ملحوظة .. حقوق الخبر محفوظة لموقع الأهرام اليومي و له فائق التحية و الاحترام


كشفت مصادر إعلامية فى نيوزيلندا عن تفاصيل مروعة للهجوم الإرهابى على المصلين فى مدينة»كرايست تشيرش» أثناء صلاة الجمعة، أبرزها أحداث «مسجد النور» التى استغرقت 17 دقيقة كاملة .

وذكرت صحيفة «نيوزيلند هيرالد» أن الهجوم المرعب شهد إطلاق النار العنيف فى الساعة 1:45 ظهرا بالتوقيت المحلي، وقال أحد شهود العيان إنه رأى رجلا أبيض البشرة يرتدى ملابس سوداء،وكان يرتدى على رأسه خوذة يعلوها نوع من المعدات، مما منحه مظهرا عسكريا، ثم سمع العشرات من الطلقات، وتبع ذلك فرار أشخاص من المسجد فى حالة رعب، ثم فر المسلح من المسجد، وأسقط ما يبدو أنه سلاح نصف آلى وهرب.
وأضاف الشاهد الذى دخل إلى المسجد لمحاولة تقديم المساعدة : «رأيت قتلى فى كل مكان .. إنه أمر لا يصدق.. إننى اسكن هنا منذ خمس سنوات وهؤلاء الناس ودودون للغاية..أنا لا أفهم كيف يمكن لأى شخص أن يفعل ذلك لهؤلاء الناس، لأى شخص.. إنه أمر عبثي».
ويظهر تسجيل مصور بثه المهاجم بثا حيا على صفحته على موقع فيسبوك،حيث يبدأ التسجيل قبل اقتراب المهاجم من المسجد المنكوب. وفى التسجيل نزل المهاجم من سيارة كان يقودها، وتوقف بها أمام المسجد، وكان يبدو وجود أكثر من سلاح نارى فى السيارة، وعدد من العبوات الحمراء. وذكرت صحيفة «نيوزيلندا هيرالد» أن السيارة كانت بها أسلحة وذخائر ، بالاضافة إلى عبوات بنزين.

وبدأ المجرم باطلاق النار منذ لحظة خروجه من السيارة، و اتجاهه للمسجد ثم أطلق النار على أحد المصلين على باب المسجد، ثم يكشف الفيديو عن أن المسلح قضى أكثر من دقيقتين داخل المسجد وهو يطلق النار على المصلين الفزعين مرة بعد أخري، وأحيانا يعيد إطلاق النار على أشخاص أطلق عليهم النار من قبل، ثم يسير خارجا إلى الشارع حيث يطلق النار على أشخاص يسيرون على الرصيف. وسماع صراخ أطفال على مسافة لدى عودته إلى سيارته لجلب بندقية أخرى ثم عودته مرة أخرى إلى المسجد، حيث رقد الكثير من الأشخاص على الأرض، وعقب مغادرته للمسجد أطلق المهاجم النار على إحدى السيدات، ثم عاد إلى سيارته. وأكد الشاهد أنه سمع أغنية «النار» لفرقة روك انجليزية تسمي «ذا كريزى وورلد أوف آرثر براون» تتردد بصوت مرتفع من سيارة المهاجم، حيث سمع الشاهد مقطع «أنا رب الجحيم» ، ثم يقود المجرم سيارته مبتعدا، وينقطع التسجيل.
وذكرت الشرطة أن هناك عملية إطلاق نار ثانية فى مسجد «لينوود»، حيث كشفت رئيسة الوزراء عن أن 10 أشخاص على الأقل قتلوا هناك.
وكان المهاجم ــ المشتبه به الرئيسى حتى الآن ــ قد أكد أنه سيستهدف مساجد «النور»، و «لينوود»، و«اشبيرتون» أيضا إن تمكن من الوصول اليه .


تعليقات

المشاركات الشائعة