الأضرار الصحية لأدوية التخسيس

المصدر بوابة الوفد . alwafd . أخبار الصحة
كثيرًا ما نسمع إعلانات على الفضائيات عن أدوية التخسيس والأعشاب الطبية لا نعرف مصدرها أو المادة الفعالة لها، فالحفاظ على الرشاقة يتطلب نظامًا غذائيًا مناسبًا وممارسة الرياضة، وهذا ما يجعلنا نتساءل: هل أدوية التخسيس والأعشاب الطبية آمنة أم ضارة؟
يقول الدكتور أحمد الخطيب، اخصائى التغذية العلاجية والسمنة: لا يوجد دواء ليس له أعراض جانبية، وبالتالى وقبل أن نخوض فى فوائد وأضرار الأدوية، نتساءل فى بساطة: لماذا أدوية التخسيس؟.. فأدوية إنقاص الوزن ستعمل إما على زيادة معدل الحرق أو منع امتصاص الدهون أو تقليل كمية الأكل المتناولة والنوع الأول إذا كان يحتوى على عنصر «الكروميو» يعتبر آمنًا ولكن حتى يحقق النتائج المرجوة فلابد من الاستمرار عليه فترة طويلة، أما إذا كان يحتوى على هرمون «الثيروكسين» والحالة لا تعانى أساسًا من أعراض خمول الغدة الدرقية، فتلك جريمة لأنه سيصاحب بزيادة ضربات القلب وأعراض عصبية وتوتر.
والنوع الثانى من هذه الأدوية التى تمنع امتصاص الدهون من الوجبة فأجد يدى تتردد وأنا أكتبها لمريض لما أعرفه من خطورتها على الصحة، وأنها لا تقوم بشىء مفيد سوى تشجيعنا لتناول كميات من الوجبات السريعة وتعويض تلك الأفعال بإراحة ضمائرنا بتناول الأقراص المحتوية على المادة المعروفة علميًا بـ«أورليستات».
والنوع الثالث المعتمد على غلق الشهية إذا كان يعمل دون التأثير فى الجهاز العصبى أعنى بذلك أن يقوم بعمله موضعياً بأن يكون كالألياف يتمدد فى المعدة.
فيمنحنا الشعور بالشبع فهو مناسب ومسموح به خصوصًا من لديهم شهية صعب التحكم فيها نفسياً، فالأدوية هى العجلة «الإستبن» وهى وسيلة مساعدة وليست الأساس وكل المهم أن يكون لديك الإرادة والعزيمة والرغبة وأن تكون الرياضة والتغذية هما أسلوب حياتك .

تعليقات

المشاركات الشائعة