تقارير سيادية: الجماعات الإرهابية تخطط لتفجيرات فى ذكرى «6 أكتوبر»

القبض على 5 متورطين فى مجزرة رفح الثالثة.. وإحباط عملية إرهابية لـ«أنصار بيت المقدس» فى قناة السويس
قال مصدر أمنى مسئول إن وزارة الداخلية تلقت تقريرا من جهات سيادية يفيد اعتزام الجماعات الإرهابية التصعيد من سلسلة هجماتها وأعمالها التفجيرية خلال الفترة المقبلة فى سيناء والقاهرة الكبرى مع قرب حلول الاحتفالات بذكرى انتصارات 6 أكتوبر، لإحراج الأجهزة الأمنية وإرباك جهودها فى ملاحقة الجماعات المتطرفة التى تزايدت أنشطتها الإرهابية بعد 30 يونيو؛ ردا على عزل محمد مرسى. وأوضح المصدر، لـ«الوطن»، أن التقارير توصى بتطوير الخطط الأمنية وزيادة فاعليتها للتعامل مع الأساليب المستحدثة التى لجأت إليها الجماعات الإرهابية مثل السيارات المفخخة وتفجير العبوات الناسفة عن بعد، موضحاً أنه تم بالفعل تطوير الخطط، من خلال أجهزة جديدة تكشف عن المفرقعات بالأشعة من مسافات تبعد عن الهدف أكثر من 50 مترا، وأخرى لإبطال مفعول المفرقعات من خلال الأشعة الكهرومغناطيسية، كما كلفت مباحث السيارات بتحديث بيانات السيارات المسروقة وإعداد حصر شامل بها ومراجعة قوائم العصابات، وحصر السيارات «المركونة» منذ فترات طويلة. ورفعت درجة الاستعداد القصوى فى 66 وحدة بالقاهرة الكبرى قريبة من السفارات ومقار الوزارات ومنشآت الشرطة والمبانى الحكومية.
فى سياق متصل كشفت التحقيقات والمعاينة الأولية فى واقعة تفجير مقر المخابرات الحربية فى مدينة رفح، أمس الأول، أن انتحاريين نفذا الهجوم باستخدام سيارة مفخخة تحمل كميات كبيرة من مادة «تى إن تى»، شديدة الانفجار.


وشنت قوات الجيش والشرطة حملة أمنية موسعة لتمشيط كل القرى التابعة لمدينة رفح، وأكد مصدر أمنى أن أجهزة الأمن فرضت طوقا أمنيا على مداخل ومخارج محافظة شمال سيناء، أسفرت عن القبض على 5 أفراد يشتبه فى تورطهم فى التفجيرات، والعثور على 30 كيلو من مادة «تى إن تى» داخل منزل تعرض لقصف من طائرات الأباتشى، إضافة إلى أوراق مكتوب بها قائمة بالمؤسسات العسكرية، والشرطية، كان الإرهابيون يخططون لاستهدافها. وقالت مصادر أمنية إن التحريات الأولية كشفت عن انتماء العناصر المقبوض عليها إلى جماعة أنصار بيت المقدس، وإن قوات الأمن فى سيناء رصدت خلال الساعات الماضية مخططا للجماعة للهجوم على السفن العابرة فى قناة السويس باستخدام أسلحة «آر بى جى». وذكرت مصادر سيادية أن قوات الجيش فى سيناء بدأت وضع خطط جديدة للتعامل مع العناصر الإرهابية، تقوم على فحص قواعد البيانات الخاصة ببطاقات الرقم القومى وتراخيص السيارات والسلاح للموجودين فى سيناء. وأفاد شهود عيان من أهالى رفح بأن قوات الجيش قد فجرت أحد الأنفاق فى منطقة صلاح الدين، عصر أمس الخميس. حيث سمع دوى الانفجار من مدينة الشيخ زويد بمسافة تزيد على 15 كيلومتراً من شدة التفجير.



المصدر الوطن




تعليقات

المشاركات الشائعة