دلالة الإشارة


ما أن أشار رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي بأصابعه الأربع‏,‏ خلال كلمة ألقاها بمدينة بورصة غرب تركيا‏,‏ فإذا بجماعة الإخوان تتلقف هذه الإشارة وتنشرها بسرعة البرق كشعار لأعضائها يستعملونه كصور لهم علي الفيس بوك وفي التظاهر وشارة للقنوات التابعة لهم‏,‏ وفي الوقت نفسه انتشرت التعليقات والصور المضادة لهذه الإشارة فظهرت مجموعة كبيرة من الكوميكس تعطي أشكالا ومضونا مختلفا لهذه الإشارة‏.‏
وقد انتقد دولت بهتشلي زعيم حزب الحركة القومي بتركيا موقف أردوغان وقال كأن إشارة رابعة العدوية صارت الهواية المفضلة لدي إردوغان, أينما ظهر يشير بها, وكأنه ينصب نفسه ممثلا للإخوان المسلمين في تركيا وكان يتعين علينا إسداء النصح لإخواننا بمصر بالاستماع إلي صوت العقل والضمير وممارسة أقصي درجات ضبط النفس للحيلولة دون إراقة الدماء, بحسب قوله.

يأتي هذا بعد أن ظل المصريون طوال العام الماضي يتابعون حديث الرئيس المعزول عن الأصابع التي تعبث بأمن البلاد مما جعل الحديث عن الأصابع مادة للسخرية اللاذعة استغلها الإعلامي باسم يوسف بطرق مبتكرة. وجاء أقوي تعليق من الصحفي ابراهيم عيسي علي هذه الاشارة حيث فسرها بأن الشعب قد عزل مرسي في4 أيام فقط.
وأرجع الكثيرون هذه الإشارة إلي أنها علامة اساسية في الماسونية وتعني أن الإله يراكم و قوته فوق قوتكم, والماسونية معناها الحرفي هي البناؤون الأحرار.. وهي عبارة عن منظمة أخوية عالمية يتشارك أفرادها عقائد وأفكارا واحدة فيما يخص الأخلاق وتفسير الكون والحياة والإيمان بخالق إلهي. وتتصف هذه المنظمة بالسرية والغموض وبالذات في شعائرها في بدايات تأسيسها ما جعلها محط كثير من التحليلات كما تقول عنها موسوعة ويكيبيديا. وهناك الكثير من نظريات المؤامرة حول تسمية الماسونية, فهي تعني هندسة بالإنجليزية ويعتقد البعض أن في هذا رمزا إلي مهندس الكون الأعظم. ومنهم من ينسبهم إلي حيرام أبي المعماري الذي أشرف علي بناء هيكل سليمان.. فيما ينسبهم آخرون إلي فرسان الهيكل الذين شاركوا الحروب الصليبية. كما يري بعضهم أنه إحياء للديانة الفرعونية المصرية القديمة. وهناك العديد من المنظرين العرب الذين يرجعون الماسونية الي الملك هيرودس أكريبا عام43 ميلادية, وكان الأزهر قد أصدر فتوي نصها: أن المسلم لا يمكن أن يكون ماسونيا لأن ارتباطه بالماسونية انسلاخ تدريجي عن شعائر دينه ينتهي بصاحبه إلي الارتداد التام عن دين الله.
وفسر البعض كلمةR4BIA بأن حروفها تشير إلي:
وR=ready و4=for وB=brotherhood
I=independent وA=Army
وتعني جاهزين من أجل الجيش الإخواني الحر.
ويستخدم عبدة الشيطان هذه الإشارة أيضا في أكثر من موقع علي الشبكة الدولية لنشر أفكارهم المسمومة, التي يصنعها سيد الأصابع الأربع(Mr.FourFingers) في دهاليزه المخيفة: والموقع التالي يمثل أحد المواقع المؤمنة برمزية الأصابع الأربعة, وما تنطوي عليه من توجهات إجرامية مريبة, وسيصاب من يتصفح هذا الموقع بصدمة كبيرة:
http://www.mrfourfingers.com
ويدعم هذا الطرح ثروت الخرباوي المحامي وهو أحد قيادات الإخوان سابقا في كتابه سر المعبد حيث ربط تنظيم الإخوان بالماسونية, وكشف الكاتب عن صلة التنظيم بأمريكا والطرق السرية التي اتبعها هذا التنظيم لعقد تلك الصلة. وسرد كيف أن جماعة الإخوان هي عبارة عن مجموعة مغلقة تضمر في نفسها حقائق مفزعة لايعرفها معظم أفرادها, فالأسرار محفوظة عند الكهنة الكبار في صندوق خفي لا يستطيع أحد أن يطلع علي ما فيه, وسرد واقعة قديمة تدعم تشبيهه هذا فعندما قرأ كتابا للشيخ محمد الغزالي وجد فيه أن الغزالي ذكر أن حسن الهضيبي المرشد الثاني لجماعة الأخوان كان ماسونيا, وقال الخرباوي عن جماعة الإخوان: لقد زعمت أنها تريد أن تصلح السياسة بالدين فأفسدت دينها بالسياسة.
أما المطرب محمد عساف نجم آراب أيدول والذي نشرت له عدة صور يشير فيها بأصابعه فقد صرح أن الرقم الذي يظهر في صوره يمثل الصيغة442 ويعود إلي القرار رقم442 والذي ينص علي إرجاع إسرائيل للأراضي العربية التي احتلتها قبل الحرب, ونفي انتماءه أو تأييده لأي تيار سياسي.
ونشر بعض النشطاء صورا للممثلة الأمريكية التي تعتنق الماسونية وهي تشير بنفس الإشارة بعد حصولها علي جائزة أوسكار عام1954, وصورة أخري لأعضاء في الكنيست الإسرائيلي في سبعينيات القرن الماضي وهم يشيرون بالإشارة نفسها أيضا.
وقد استغلت الصين ـ كعادتها ـ الموقف وسارعت بصنع الكثير من المنتجات تحمل نفس العلامة مثل التيشيرتات وأغلفة المحمول.



المصدر الاهرام - مجدي بكرى







تعليقات

المشاركات الشائعة